Skip to main content
العراق يكشف عدد مواطنيه المستعادين من مخيم «الهول» Facebook Twitter YouTube Telegram

العراق يكشف عدد مواطنيه المستعادين من مخيم «الهول»

المصدر: صحيفة الأنباء

كشفت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عدد مواطنيها الذين تمت استعادتهم من مخيم «الهول» الذي تديره قوات سورية الديموقراطية «قسد» التي يسيطر عليها الأكراد، شمال شرقي سورية.

وقالت ان العدد وصل لنحو أربعة آلاف شخص، مشيرة إلى اتفاق بالرأي بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان حول ضرورة إعادة النازحين في مخيمات أربيل ودهوك إلى مناطقهم الأصلية.

وقال وكيل الوزارة العراقية كريم النوري، لشبكة «رووداو» الكردية ومقرها أربيل، أمس الأول، إن مخيم «الهول» يضم تقريبا أكثر من 53 ألف شخص من جنسيات مختلفة، بينهم 20 ألف عراقي، اغلبهم مدنيون وبينهم ذوو عناصر تنظيم «داعش».

وأضاف أن أغلب دول العالم كانت مترددة في سحب رعاياها، في حين أن «الهول» أصبح «بؤرة» لصناعة «داعش» وقد يكون أخطر من التنظيم الذي ظهر عام 2014، مبينا أن «البعض قد يزعم حاليا بأنهم قنابل موقوتة، لكن بقاءهم في الهول يجعلهم قنابل موقوتة يستدعي تفكيكها».

ولفت وكيل وزارة الهجرة العراقية، إلى أن بلاده نجحت إلى حد ما من خلال التدقيق الأمني والإجراءات من قبل بعض الجهات المساندة للوزارة في إعادة الكثير ممن لم يتورطوا بالدم العراقي.

واعتبر أن الدولة العراقية «لا تتعامل بالثأر والانتقام»، إذ يجب أن تكون لديها «معايير للتحرك باتجاه ممن لم يتورطوا بالدماء»، معتبرا أن المتورطين سيقفون أمام القضاء.

وعبر كريم النوري عن اطمئنان الوزارة من حيث إمكانيتها في إعادة تأهيل الآلاف العائدين من المخيم إلى العراق.

وفي نهاية أبريل الماضي، استعاد العراق، دفعة جديدة من العائلات العراقية في مخيم «الهول» شرقي مدينة الحسكة، شمال شرقي سورية.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
• السيد وليم وردا رئيس مجلس تحالف الأقليات العراقية : يجب أن يكون المسار اعتماد دولة مدنية عصرية مبنية على المواطنة والكفاءة • السيد وردا: في حديث تلفازي لشبكة ( anb ) : الكلمة الفصل ستكون للشعب بشأن الإصلاحات ومحاربة الفساد وهدر المال العام • رئيس تحالف الأقليات : تغيير الرئاسات الثلاثة ليس بالأمر السهل ولكن البداية هي في حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات جديدة • وردا : الأميركيون برجماتيون ودعمهم للعبادي هو لتصحيح أخطاء ارتكبوها في بداية العملية السياسية • منظمة حمورابي لحقوق الانسان وبالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تختم برنامجها التوعوي والمعرفي في محافظة نينوى باقامة ندوة موسعة بمركز قضاء الحمدانية. • التركيز خلال الندوة على قوانين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية واليات تطبيق الرعاية للمشمولين بها. • التداول في ملاحضات واسئلة واستفسارات بشأن سير تطبيق قوانين الرعاية بدون روتين وضياعات في الوقت. • طروحات المواطنين المشاركين في الندوة تتطرق الى ظواهر العجز والفقر وفقدان فرص التشغيل وصعوبات الحصول على الرعاية في بعض الاحيان والتسول وبناء مراكز ايواء. • مواطنون يعرضون شكواهم على وفد الوزارة بشأن طلبات لهم ما زالت لم ترى النور بعد. من ذي قار .. وزيرة الهجرة توجه بسرعة انجاز معاملات النازحين والعائدين من ذي قار .. وزيرة الهجرة توجه بسرعة انجاز معاملات النازحين والعائدين زارت وزيرة الهجرة والمهجرين إيڨان فائق جابرو، اليوم الاثنين، فرع الوزارة بمحافظة ذي قار في اتصال هاتفي مع شبكة نركال الاخبارية •السيد لويس مرقوس : ما حذرت منه حمورابي بشأن النازحين حصل الآن بعد الانخفاض في درجات الحرارة ودخول شمال البلاد في موسم الأمطار.
Side Adv1 Side Adv2