Skip to main content
الغراوي: 10 بالمائة من سكان العراق يسكنون العشوائيات Facebook Twitter YouTube Telegram

الغراوي: 10 بالمائة من سكان العراق يسكنون العشوائيات

المصدر: الوكالة الوطنية العراقية للأنباء

اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي ان اكثر من ثلاثة مليون وسبعمائة وخمسين الف مواطن يسكنون العشوائيات بنسبة تصل 10% من سكان العراق .

وقال الغراوي في بيان:" ان محافظة بغداد تعد الأعلى من ناحية التجمعات السكنية العشوائية بأكثر من (1000) تجمع سكاني والتي تُشكل نسبة (23%) من مستوى العراق والبالغة (4679) تجمعا وتليها محافظة البصرة (715) تجمعا، في حين كانت محافظة النجف الاقل عددا والبالغة (89) تجمعا عشوائيا، وبعدها محافظة المثنى".

واضاف:" ان نواحي المحافظات هي الاكثر عددا بالعشوائيات والتجمعات السكانية حيث استضافت ناحية مركز قضاء كركوك نحو اكثر من (59690) وحدة سكنية تلتها ناحية بغداد الجديدة في محافظة بغداد ثم ناحية مركز قضاء البصرة".

واوضح ان هذه التجمعات العشوائية السكنية تسبب ارباكا كبيرا في ايصال الخدمات الاساسية لها وتتفاقم فيها المشاكل الصحية والبيئة وارتفاع معدلات بطالة عمل الشباب .

واكد ان حق السكن هو من الحقوق الاساسية لحقوق الانسان وان العراق مازال بحاجة لبناء 3 ملايين وحدة سكنية تساهم في انهاء ملف العشوائيات مطالبا الحكومة بانشاء مدن سكنية جديدة في كافة المحافظة تتوفر فيها كافة المعايير الدولية .

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
مقتل 51 وإصابة 175 شخصا حصيلة تفجيرات بغداد مقتل 51 وإصابة 175 شخصا حصيلة تفجيرات بغداد شبكة اخبار نركال/ صوت العراق/ أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية اليوم بأن التفجيرات التي شهدتها مناطق متفرقة من العاصمة بغداد بسيارات مفخخة بلغت 226 قتيلا وجريحا • منظمة حمورابي لحقوق الإنسان تستعد لأطلاق برنامج اغاثي جديد لدعم العوائل النازحة . •السيدة باسكال وردا تواصل لقاءاتها مع العوائل النازحة في اربيل ودهوك •مشاريع جديدة مشتركة بين حمورابي ومنظمات إنسانية واغاثية دولية • منظمه حمورابي لحقوق الانسان تتلقى رسالة شكر وتقدير لمساهمتها في مهرجان الابداع لجامعة الحمدانية ودعم طلبة الاقسام الداخلية فيها . • الاستاذ الدكتور مزاحم قاسم الخياط رئيس جامعة نينوى والاستاذ الدكتور أنيس بهنام نعوم مساعد رئيس جامعة الحمدانية للشؤون الادارية يشيدان بجهود حمورابي من اجل النهوض بهذه الجامعة . • السيد خالد عبد الغفار عضو الهيئة العامة لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان يشارك في ندوة عن المرأة ومجالس المحافظات • التأكيد على دور المرأة وحضورها اللازم في المؤسسات الادارية الحكومية
Side Adv1 Side Adv2