Skip to main content
المتبقي ألفا كيلومتر مربع.. الانتهاء من ملف إزالة الألغام في العراق بحلول عام 2028 Facebook Twitter YouTube Telegram

المتبقي ألفا كيلومتر مربع.. الانتهاء من ملف إزالة الألغام في العراق بحلول عام 2028

المصدر: وكالة الأنباء القطرية

كشفت دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة العراقية اليوم، بأن حجم المساحة المتبقية التي لاتزال مزروعة بالألغام في العراق هي 2000 كيلو متر مربع، فيما حددت شرطين لإعلان خلو البلد منها بحلول عام 2028.

وقال مصطفى حميد مدير إعلام دائرة شؤون الألغام في تصريح صحفي، إن المساحة المتبقية حاليا التي لاتزال مزروعة بالألغام هي بحدود "2000" كيلومتر مربع من أصل أكثر من "6600" كيلو متر مربع قد تم تحديدها في عام 2003 .

وأضاف: أما فيما يتعلق بالفترة الزمنية المتبقية للانتهاء من ملف إزالة الألغام والذخائر الحربية في عموم العراق في عام 2028، وفقا لالتزام العراق بالأسقف الزمنية المحددة له بموجب الاتفاقيات الدولية المنضوي تحتها.

وأوضح أنه بهذا الموعد يجب إعلان العراق خاليا من ملف الألغام والذخائر العنقودية، مشيرا بالقول: "بذلك يتطلب التزام الجهات الأخرى ذات العلاقة بمسؤولياتها التشاركية مع دائرة شؤون الألغام مثل إدارات المحافظات وتوفر السيولة المالية وكل الجهات القطاعية الأخرى ليتسنى لنا الالتزام بالسقف الزمني أعلاه".

الجدير بالذكر، أن إجمالي المساحات الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق من الفترات السابقة أكثر من 6 آلاف كيلومتر مربع، تم تطهير حوالي 4 آلاف كيلومتر وتبقى أكثر من ألفي كيلومتر مربع ملوثة حتى الآن.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
المونسيور بيوس قاشا مسؤول كنسية مار يوسف في بغداد يثمن الجهود الاغاثية و الحقوقية لمنظمة حمورابي ثمن المونسيور بيوس قاشا مسؤول كنيسة مار يوسف في المنصور ضمن رعية مار يوسف للسريان الكاثوليك الجهود التي تبذلها منظمة حمورابي لحقوق الإنسان بطريرك بابل للكلدان يؤكد أن المسيحيين في الشرق الأوسط ليسوا مواطنين من الدرجة الثانية بطريرك بابل للكلدان يؤكد أن المسيحيين في الشرق الأوسط ليسوا مواطنين من الدرجة الثانية على هامش أعمال المنتدى الذي عُقد في العاصمة القبرصية نيقوسيا وأنهى أعماله يوم أمس الأحد حول موضوع "متجذرون في الرجاء" وقد نظمته هيئة رواكو  إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري يشارك في حفل الذكرى السابعة لتأسيس مجلة إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري يشارك في حفل الذكرى السابعة لتأسيس مجلة "الشبكة" في بغداد شبكة اخبار نركال/NNN/خويادا/ شارك وفد من فرع بغداد لإتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري، مؤخراً، في الحفل الذي أقامته أسرة مجلة "الشبكة" التابعة لشبكة الإعلام العراقي بمناسبة مرور السنة السابعة على تأسيسها. تقرير عن الحرية الدينية في العراق تقرير عن الحرية الدينية في العراق
Side Adv1 Side Adv2