Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

المجلس الشعبي والأخ سعد عليبك

لقد تنبأنا منذ البداية وقلنا بأن عمر المجلس الشعبي لابد وان يكون قصيراً ، وإنْ طُوّق بهالة كبيرة ، وحظي بإعلام واسع ، وشملته مكرمة القائد والنبي ، وأُغدقت عليه الأموال من كل حدبٍ وصوب .

من علامات سقوط هذا المجلس منذ البداية ، عدم أعترافه بالقوميات ، وأستخدامه التسمية القطارية ، وأعتماده علم وشعار ومناسبات قومية واحدة ليفرضها على الآخرين بالقوة ، فكان نتيجة هذا الظلم المتعمد أن أنسحبت منه كافة تنظيماتنا القومية والسياسية الكلدانية ، واليوم جاءت الضربة القاضية التي قصمت ظهره ، اليوم يعلن عن أنسحاب حزبين آشوريين كبيرين مع تنظيم آخر دعمه وسانده وفتح له المقرات وجهزه بالآثاث الفاخر ليجعله مطية له تنفذ رغباته وأهوائه ، ويجعلها سيف في خاصرة الكلدان ، فهل بعد هذه الضربة القاضية ستكون لمن ينتظم فيه الشجاعة ليسمي هذا التظيم الهزيل بالمجلس الشعبي ؟ واي شعب يمثله هذا التنظيم ؟ إنه يمثل نفسه فقط لا غير ، اي مجموعة من الأشخاص ليس إلا .

في مقالة سابقة لنا أكدّنا فيها على أن هذا المجلس لا يمثل إلا نفسه ، وشعبنا الكلداني يرفض رفضاً قاطعاً أن يمثله هكذا مجلس ، وكُنّا صادقين في ما ذهبنا إليه ، معتمدين على أستقراء الواقع الحقيقي للدور الذي يلعبه هذا المجلس فس تفتيت أبناء شعبنا وتمزيقه الصفوف ، فلو أراد هذا المجلس أن يمثل أبناء شعبنا حقيقةً ، لما أعتمد التسمية القطارية وفرضها علينا بالقوة ، كما لا يجوز له أن يتخذ تسمية دينية ليجعل منها تسمية قومية " السورايي "

لذا فإن الهيئة التأسيسية التي أسست هذا المجلس مطالبة بأعتماد ورقة عمل المقدمة من قبل السيد سعد توما عليبك عضو الهيئة التنفيذية للأتحاد العالمي للأدباء والكتّاب الكلدان ، وإعادة تأسيس المجلس الشعبي الحقيقي على ضوء مقترحات الأخ سعد .

إنه عرض بصورة شاملة ، الأسس الصحيحة لوحدة شعبنا ولمسيرة وديمومة هذه الوحدة بدون الأنتقاص من حقوق أي مكون من مكونات شعبنا المسيحي العراقي .

بأنسحاب هذه التنظيمات الثلاث تم إخراس آخر بوق للمجلس الشعبي الذي كان يبوق من مشيغن ، ذلك الصوت الأرعن النشاز الذي تهجم على رموز كنيستنا ويعيب على قادتنا السياسيين والقوميين ، واليوم يكتب من أرض العراق و:اني به كما يقول المثل المصري " بتاع كلّو "

لقد خرس قلمه الأصم ، هذه هي حوبة قادة الكنيسة الكلدانية ، وقادتنا السياسيين ، فتباً له من قلم يبث سمومه بين أبناء شعبه ، وقد وقع كما طار """"""" ما طار طيرٌ وآرتفع ::::: إلا كما طار وقع "

نعم تبين أنه قلم مأجور كان يستلم ثمن ما يكتبه ثلاثين من الفضة في كل مرة ، وهكذا قلم لا رجاء فيه وقد شخّصه الشاعر حينما قال : ـــ

""" ولا ترجوا الخير من لئيمٍ .... فما في النار للظمآنِ ماء

نعيد إلى الأذهان ونُذّكّر بأن تقوم الهيئة التأسيسية للمجلس الشعبي بمراجعة ما كتبه الأخ سعد وأعتماد دراسته ورقة عمل من خلالها تدعو كافة تنظيمات شعبنا حقيقة لعقد أجتماع تأسيسي لمناقشة ينود ورقة العمل وسنكون أول من يلبي الدعوة ، لنعيد للعمل الوحدوي صدقه وبهاؤه ونقاؤه وإخلاصه ،

ورقة عمل السيد سعد منشورة على هذا الرابط

http://www.chaldeanparty.com/forum/showthread.php?t=2476

البيان الختامي للمؤتمر الشعبي الحقيقي للكلدان و السريان و الآشوريين - سعد توما عليبك – ( قضايا شعبنا )



الموضوع إفتراضي مبني على تصور بعض الأمور بعد تدخل القوة الإلهية القادرة على تغيير النفوس و العقول من ممارساتها للشر و الغدر الى فعل الخير و المعروف ، و من عبادتها للجاه و المال الى عبادة الخالق ، و من احتراف النميمة و الحقد الى حب الناس و زرع الموّدة . و هذه القوة الربانية هي وحدها القادرة على تحويل مؤتمر السيد آغاجان الآشوري الى مؤتمر حقيقي للكلدان و السريان و الآشوريين ، و تحويل ما يسمونه أصحابه بالمجلس الشعبي الكلداني الآشوري السرياني (والذي أثبت عملياً بانه مجلس سياسي آشوري آشوري آشوري) الى مجلس شعبي حقيقي للكلدان و السريان و الاشوريين.



(ملاحظة لها علاقة بالموضوع : يؤكد السيد سعيد شامايا " الذي سحبت منه الثقة قبل حوالي ستة أشهر (الرابط الاول) من قبل قيادة المنبر الديمقراطي الكلداني و الذي حضي بعد ذلك بمداراة المجلس الشعبي و انهالت النعم عليه و تم تزويده بمكتب مدفوع الإبجار و آثاث جديدة ، ثم كُرم بمنصب نائب رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمرهم الثاني نكاية بالمنبر و الكلدان" حيث يؤكد في حديث له على إن المؤتمر الشعبي الأول لم يكن ذات تمثيل حقيقي و صادق و ذلك عند إجابته على السؤال الثاني للمحاور و نصه " هل كان اداء اللجنة الحالية (المقصود بها اللجنة التحضيرية للمؤتمر) اكثر توجهاً نحو الآخرين كالأحزاب و المنظمات؟ "

فأجاب يقول " طبعاً لقد قررت اللجنة منذ البداية ان تطرق كل الأبواب ليس الأحزاب فقط و انما للمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني ليمثل مؤتمرنا بشكل حقيقي شعبنا بأوسع و أصدق تمثيل." و تجدون المقابلة على ( الرابط الثاني ) .



في الحقيقة و كما يؤكد السيد شامايا بأن مؤتمرهم الأول لم يكن ذات تمثيل حقيقي لشعبنا ولا يمثله تمثيلاً واسعاً وصادقاً ، هكذا فإن كل أبناء شعبنا و كل مؤسساته على علم و دراية بهذه الحقيقة و الحقائق الأخرى المتعلقة بالموضع نفسه ، وعليه فلن يكون هناك أي تغيير إيجابي في هذا المؤتمر، لا من حيث التمثيل ولا من حيث المناقشات ولا في قراراته ، لأنه مبني على اساس فاشل وهو المؤتمر الأول ، ولأن تديره لجنة تحضيرية مثيرة للجدل ، و لأن أصحاب المؤتمر الحقيقيين قد خلقوه من أجل ان يقوم بتنفيذ برامج معدة له مسبقاً، و لهذا نقول ليس هناك قوة تستطيع جعله مؤتمراً حقيقياً الاّ القوة الإلهية.



و لو تحولت فرضياتنا و تصوراتنا من الخيال الى الحقيقة بقدرة رب العالمين ، و استبقنا الأحداث و شاهدنا عقد مؤتمر شعبي حقيقي للكلدان و السريان و الآشوريين ، بمشاركة جميع أحزابهم و مؤسساتهم ، بشكل مستقل و دون تدخل من قبل أية جهة خارجية ، فلا بد أن يخرج هذا المؤتمر ببيان ختامي نصوص فقراته أقرب ما تكون الى ما في النموذج المبين أدناه :





البيان الختامي للمؤتمر الشعبي الحقيقي للكلدان و السريان و الاشوريين



على الصعيد الدولي



1- العمل على رفع إضطهادات المسيحيين الى المحافل الدولية بهدف حث الدول و المنظمات الدولية الى ايجاد حل في وضع نهاية لمعاناتهم في هذه الضروف الصعبة التي يواجهون فيها اشرس هجمة تهدف الى تهجيرهم من موطنهم الأصلي و الاستيلاء على اراضيهم و قراهم.



2- فتح قنوات اتصال مباشرة مع الدول الإقليمية و الغربية بما تخدم مصلحة المسيحيين خصوصاً و العراقيين عموماً.



على الصعيد الوطني



1- التعاون الجاد مع الكتل و الأحزاب و المؤسسات الوطنية و العلمانية و التقدمية من اجل ترسيخ مباديء الديمقراطية في العراق ، لكون الديمقراطية هي السبيل الوحيد لبناء عراق جديد ينعم شعبه بالأمن و الحرية والعدالة و المساواة و العيش الكريم .



2- العمل على إبراز الهوية الوطنية العراقية الأصيلة و و ضعها في المرتبة الأولى في الانتماء لدى كل مواطن عراقي مع اعتزازه بإنتمائاته الأخرى القومية والدينية و المذهبية.



3- الكلدان و الآشوريين و السريان هم السكان الأصليون للعراق ، و قد توزعوا على أرضه من شماله الى جنوبه منذ آلاف السنين، و بذلك هم ينتمون الى العراق كله و لهم من الحقوق و الواجبات في هذا البلد من اقصاه الى اقصاه.



على صعيد إقليم كردستان



1- المؤتمر و المؤسسات المنبثقة عنه تعمل على المحافظة على مكتسبات شعب كردستان العراق في فيدراليته.



2- تقوم العلاقة بين الشعوب و الطوائف المتعايشة في إقليم كردستان على مبدأ العيش المشترك و المساواة في الحقوق و الواجبات و إحترام خصوصيات الآخر.



3- يدعو المؤتمر و المؤسسات المنبثقة عنه الى استقلالية عمل المؤسسات الحكومية في الاقليم من خلال عدم تدخل الاحزاب السياسية في شؤون تلك المؤسسات.



4- يرفض المؤتمر كافة اشكال التدخل في الشؤون الداخلية للكلدان و السريان و الآشوريين.

من قبل الجهات و الأحزاب السياسية المتنفذة في الاقليم.



على الصعيد القومي



1- حَلْ المجلس الشعبي الكلداني الآشورى السرياني بكافة فروعه.



2- يوصي المؤتمر تأسيس مجلس شعبي جديد (حقيقي) يمثل الكلدان و السريان و الآشوريين تمثيلاً حقيقياً و حسب ضوابط و معايير محددة و كما يلي:



أ- تحديد عدد أعضاء المجلس حسب الكثافة السكانية لكل مكون من الكلدان و السريان و الآشوريين.



ب- المؤسسات السياسية و القومية و المدنية لكل مكون من المكونات الثلاثة ( الكلدان و الآشوريين و السريان) هي وحدها صاحبة الحق في ترشيح ممثليها الى المجلس ، و أن يتخصص المرشحون في أعمال داخل المجلس بحسب طبيعة مؤسساتهم ، فالمرشح عن الحزب السياسي مثلاً يعمل داخل المجلس في المجال السياسي و المرشح عن المؤسسة الفنية يعمل في المجال الفني و هكذا.



2- يوصي المؤتمر بإحترام الرموز و المناسبات القومية لكل مكون و كما يلي:



أ- رفع الأعلام الكلدانية و الآشورية و السريانية في المناسبات و الإحتفالات المشتركة.

ب- استذكار للمجازر و المذابح التي تعرض لها كل مكون و إحيائها بالشكل الذي يليق بمكانة و تضحيات شهدائهم كمذبحة صوريا الكلدانية و مذبحة سميل الآشورية.



ج- إعتماد عيد أكيتو ، رأس السنة البابلية 7310 (نيسان المقبل) ، عيداً قومياً للكلدان والسريان و الآشوريين ، لكون هذا التاريخ يشمل كافة التواريخ للحضارات المتعاقبة التي ينتمي اليها شعبنا.



د- إحترام المناسبات الأخرى الخاصة بكل مكون.



3- العمل على درج التسميات الثلاثة الكلدانية و الآشورية و السريانية في دستور الإقليم و دستور العراق الفيدرالي كما هي دون مسخ أو مزج أو تغيير.



4- المؤتمر و كل المؤسسات المنبثقة عنه (و منها المجلس الشعبي الحقيقي) تعمل بكل حرية و استقلالية و لا تسمح لأية جهة بان تحرفها عن مسارعملها و استقلالية قراراتها.



5- الإعلان عن مصادر و كمية الأموال و المساعدات المقدمة الى المؤتمر و المجلس الشعبي و إبلاغ كل الأحزاب و المنظمات القومية بالطريقة التي يتم التصرف بها.



6- تؤسس فروع للمجلس في دول الخارج بإنتخاب عناصر كفوءة و نزيهة و مخلصة.



الإعتذار



من أجل طي الصفحة القاتمة و المخجلة للمؤتمر الأول و المجلس اللاشعبي المنبثق عنه ، و من أجل فتح صفحة جديدة ناصعة تسودها المحبة و التعاون و الإحترام ، و إثباتاً لمصداقية المؤتمر الحقيقي و المؤتمرين ، أرتأى المؤتمر الى تقديم إعتذاره بالنيابة عن كل ما بدر من المؤتمر الأول و المجلس المنحل من أخطاء و تصرفات غير حضارية في المجالات و المناسبات المبينة ادناه ، و سيعمل المؤتمر و المؤسسات التي ستنبثق عنه كل جهودها من أجل تلافي تكرارها في المستقبل لما فيها من إساءة مباشرة الى شعبنا المسالم و مؤسساته من جهة ، و الى ما تسببه في تعطيل مسيرته في بناء غدِ أفضل لأجياله القادمة من جهة أخرى:



1- الإعتذار عن التدخل المباشر للمؤتمر الأول و المجلس الشعبي المنحل في تشويه التسميات القومية لشعبنا ، الكلدانية و الآشورية و السريانية ، لكونها إرث تاريخي مكتسب منذ آلاف السنين و نعتز بها جميعها ، و ليس من حق أي شخص أو جهة التلاعب بها و تغييرها أو مسخها.



2- يعتذر المؤتمر عن كل ما بدر من المجلس الشعبي من إساءة الى شعبنا المسالم عموماً من خلال إتباعه لأساليب غير حضارية اثناء الحملة الإنتخابية لمجالس المحافظات و برلمان كردستان.



3- يعتذر المؤتمر عن كافة تدخلات المجلس الشعبي في الشؤون الداخلية للمؤسسات الكلدانية التي كانت تهدف الى زعزعتها وتغذية الفتن و تشجيع الإنشقاقات فيها.



4- يعتذر المؤتمر عن دوره السلبي اثناء فعاليات و نشاطات المؤسسات الكلدانية و محاولاته المباشرة في إفشالها.



يا ترى هل هناك في الأفق ما يدعونا الى التفائل في عقد مؤتمر شعبي للكلدان و السريان و الآشوريين دون أن يكون تابعاً أو مرتبطاً بمصالح و أجندة جهات أخرى لكي يصنف بقناعة و إيمان على إنه مؤتمر حقيقي يخدم الكلدان و الآشوريين و السريان؟؟.



الرابط الاول: http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,298293.0.html



الرابط الثاني: http://www.ishtartv.com/interviews,224.html



سعد توما عليبك

saad_touma@hotmail.com



Opinions