Skip to main content
المركز الأوروبي يناقش تداعيات ترك عائلات داعش في مخيم الهول Facebook Twitter YouTube Telegram

المركز الأوروبي يناقش تداعيات ترك عائلات داعش في مخيم الهول

المصدر: رؤية الإخبارية

يقيم في مخيم الهول أكثر من 53 ألف شخص، ينحدر معظمهم من العراق وسوريا، ودائمًا ما يُوصف بكونه أخطر مخيم في العالم.

وحسب تقرير المركز الأوروبي، عملت أكثر من 30 دولة أوروبية على إعادة مواطنيها من المخيم، ووصل عدد من جرى ترحيلهم من المخيم إلى 1464 امرأة وطفلًا منذ عام 2019. وتخشى بعض الدول خاصة الأوروبية استعادة مقاتليها لأسباب سياسية.

سكان مخيم الهول

على الرغم من أن ساكني المخيم لا يدعمون داعش جميعهم، إلا أنه يُطلق عليهم النازحين من مناطق سيطر عليها داعش سابقًا في سوريا والعراق. ينحدر معظم سكان المخيم من العراق وسوريا، لكن هناك ما بين 10 آلاف إلى 11 ألف شخص من دول أجنبية، فيما يشكل الأطفال والنساء غالبية سكان المخيم.

وحسب تقديرات من منظمات إغاثة أن ما بين 60 و64% من سكان المخيم هم من الأطفال ومعظمهم دون سن الثانية عشر.

التطرف العنيف داخل مخيمات سوريا

أصبحت المخيمات خطرة وعنيفة بقدر متزايد، ونفذ المحتجزون، بمن فيهم العديد من الموالين لداعش، هجمات ضد محتجزين آخرين وسلطات المخيمات وعمال الإغاثة.

وأفادت الأمم المتحدة أن 90 شخصًا قتلوا في الهول في عام 2021م، بالإضافة إلى مقتل 42 آخرين في الفترة من يناير إلى منتصف نوفمبر 2022.

وهناك أكثر من 42400 أجنبي متهمين بالتواصل داعش ما زالوا متروكين من بلدانهم في المعسكرات والسجون في شمال شرق سوريا رغم زيادة عمليات إعادة النساء والأطفال إلى أوطانهم في الأشهر الأخيرة.

تخلي لأبعاد سياسية

تخشى غالبية الحكومات الأوروبية استعادة مقاتليها لأسباب سياسية، وهي رفض مجتمعي ورفض سياسي من بقية الأحزاب وخاصة الأحزاب اليمينية، فالكثير من الحكومات تخشى خسارة قاعدتها الشعبية في أية انتخابات مقبلة.

وعربيًّا أيضًا، رغم الجهود التي تبذلها بعض دول المنطقة أبرزها العراق في إستعادة عدد كبير من رعاياه، إلا أن هناك رفض مجتمعي بأستعادتهم وإعادة دمجهم في المجتمع. بجانب مواقف سياسية ترفض عودتهم، فالبعض يقول إن العراق لا يريد أن يتحمل عبء هذه الشريحة، وما لديه من موقوفين وسجناء يكفي.

يتحدث الكثير عن الولاية القضائية للدول لمحاكمة رعاياها في شمال سوريا والبعض الآخر يقترح محاكمتهم دوليًّا، أو تحويلهم الى دولة ثالثة لغرض محاكمتهم، وهذا المقترح أيضًا واجه الكثير من الرفض والمعوقات القانونية، فدول أوروبا رغم مواقفها المتحفظة وربما الرافضة لاستعادة مواطنيها، ترفض صدور أحكام إعدام ضد رعاياها في دولة ثالثة.

Opinions
تقارير وبحوث اقرأ المزيد
تحذيرات من انخفاض أعداد مسحيي العراق إلى 50 ألف شخص تحذيرات من انخفاض أعداد مسحيي العراق إلى 50 ألف شخص كشف تقرير عن مخاوف من انخفاض أعداد المسيحيين في العراق إلى 50 الف شخص، مشدداً على ضرورة توفير العناية لهم للحد من هجرتهم وذلك بتوفير مستلزمات العيش وفرص العمل UNAMI-CTED Meeting on Technical Assistance Needs of Iraq Convenes in Baghdad Baghdad, Iraq, 25 October 2016 - The United Nations Assistance Mission to Iraq (UNAMI) and the Counter-Terrorism Executive Directorate (CTED) convened a meeting in Baghdad today to take stock of multilateral and bilateral counter-terrorism assistance التقرير السنوي لمنظمة حمورابي لحقوق الإنسان لعام 2016 عن أوضاع حقوق الإنسان في العراق خضعت أوضاع حقوق الانسان في العراق عام 2016 للمزيد من الانتهاكات الخطرة، أسوة بما جرى في العام الأسبق مع هامش كبير من الانتهاكات التي ترتبت عليها أعداد إضافية من الضحايا نتيجة الاختراقات الأمنية المتكررة التي شهدتها العاصمة بغداد وبعض المدن الأخرى، أو بسبب المضاعفات المتعلقة بالعمليات العسكرية إعادة إعمار العراق مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID): قصة تقدم وشراكة إعادة إعمار العراق مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID): قصة تقدم وشراكة على امتداد الأعوام الخمسة الأخيرة، حررت قوات الأمن العراقية البلاد من قبضة تنظيم داعش؛ ومنذ ذلك الحين، عملت بلا كلل ولا ملل، وضحت بالغالي والنفيس لتحسين أمن البلاد.
Side Adv1 Side Adv2