Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

المركز الثقافي الاشوري يحتفي بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لتاسيسه

16/03/2007

نركال كيت/
نظم المركز الثقافي الاشوري بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لتاسيسه احتفالا بالمناسبة، بدء الاحتفال بكلمة مقتضبة القاها السيد نيسان بيغازي رئيس المركز اكد فيها على الدور الريادي الثقافي الذي يلعبه المركز منذ تاسيسه عام 1992 في نشر الثقافة والتوعية عبر كافة قنواته من القاء المحاضرات والندوات وحلقات النقاش بالاضافة الى الدور الكبير الذي تلعبه مجلة نجم بيث نهرين في نشر الوعي القومي والثقافي على صفحاتها عبر مانشرته وتنشره من المقالات والبحوث والدراسات بالاضافة الى الدور المميز لاصدارات المركز من الكتب القيمة والتي تناولت عناوين مختلفة بين التاريخية والشعرية والتراثية والادبية واخرها كتاب نادر تم اصداره يحمل اسم (( مأساة الآشوريين )) الذي الف عام 1934 ونشر من قبل المركز بالعربية لاول مرة لهذا العام 2007.
كما وشكر السيد رئيس المركز اعضاء الهيئة الادارية والعامة والجمهور الكريم لمساندتهم نشاطات وفعاليات المركز طيلة الاعوام الماضية واكد استمرارية هذه المساندة التي تعطي للمركز قوة وحيوية واستمرارية.
بدء الاحتفال بمحاضرة قيمة القاها السيد آشور ملهم – مختص في السومريات – بعنوان
(( نص مقتل الملك سنحاريب سنة 681 ق.م من سفر الاخبار البابلية ( المتحف البريطاني رقم 84-2-11- 356 ) ( تحليل ودراسة مقارنة بين اللغة السريانية واللهجة البابلية الحديثة )
استهل السيد آشور ملهم المحاضرة بشرح مفصل عن سيرة الملك العظيم سنحاريب، ذلك الملك الذي ترك اثارا عظيمة في مختلف ارجاء الامبراطورية الآشورية وخصوصا في المناطق الشمالية منها، وتطرق في بدء محاضرته الى المناصب التي تقلدها سنحاريب قبل ان يتوج ملكا، فقد كان سنحاريب ولي العهد ومسؤولا عن الاقاليم الشمالية في الامبراطورية ( المناطق المعروف اليوم بهكاري وشمال نينوى – دهوك وتوابعها والجزيرة) .
انجز سنحاريب العديد من المشاريع الذي حفظتها الذاكرة وذلك لشموخها وعظمتها من النواحي الفنية والحضارية وابرز المعالم التي تركها في شمال نينوى تكمن في دهوك في المشروع الاروائي الجبار في خنس ( بافيان) في نقل المياه الى نينوى وترك في قلب الجبل منحوتة بارتفاع 6 امتار وعرض 18م منحوت عليها صورته وصورة القائد المسؤول عن المشروع وكذلك منحوتته الاخرى الشهيرة في جبل دهوك المعروفة ب ( منحوتة سنحاريب ) عند مدخل دهوك وكذلك منحوتته في كلي دهوك .
ومن الاعمال العظيمة الاخرى قام بصك عملة نقدية تعتبر الاولى في تاريخ البشري من مادة البرونز وسميت باسم (( عشتار )).
لقب سنحاريب ب( 19) لقبا وابرزها :
الملك القوي،الحكيم، الحديد، البارع، المحب للحق، ملك الجهات اربعة، محبوب الالهة العظام، ملك العالم، ملك بلاد آشور بالاضافة الى عمله تمثال الملك آشور .
وفي احدى المدونات يصف سنحاريب كيف شق قناة لايصال الماء الى مدينة اربيل حيث يقول فيها :
انا سنحاريب ملك العالم ملك آشور.
لقد حفرت حوض ثلاث انهر في جبال خاني.
الجبال التي تشرف على مدينة اربيل.
واضفت اليها مياه الينابيع التي تقع على الجانب الايمن والايسر للنهر
حينئذ حفرت القناة ( تصل ) الى وسط مدينة اربيل .
مسكن ( مقام ) السيدة الممجدة الالهة عشتار.
وجعلت مسالكها مستقيمة .
وتناول القسم الثاني من المحاضرة اجراء مقارنة لغوية بين النص الاكدي – الاشوري وبين اللغة السريانية الحالية وجاء بمفردات قيمة لازالت متداولة الى اليوم وفي مختلف لهجات ابناء شعبنا مما يؤكد قوة الاواصر بين آشوريو اليوم واجدادهم ابناء اعظم الامبراطوريات في التاريخ البشري واستمرارية الحضارة الآشورية بكافة عناصرها رغم سقوط كيانها السياسي عام 612 ق .م.
واخيرا اختتمت المحاضرة باسئلة واستفسارات ومداخلات الحاضرين من ابناء شعبنا من المثقفين والمهتمين والمطلعين على الشأن الثقافي . Opinions