Skip to main content
المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يصدر بيان عن محاولات اغتيال الشخصيات الوطنية والثقافية التنويرية Facebook Twitter YouTube Telegram

المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يصدر بيان عن محاولات اغتيال الشخصيات الوطنية والثقافية التنويرية

المصدر: منظمة حمورابي لحقوق الإنسان

بيان

ادانة محاولات اغتيال الشخصيات الوطنية والثقافية التنويرية

  لقد جرت مساء يوم ٢٢شباط ٢٠٢٤ محاولة اغتيال رئيس مؤسسة المدى الشخصية الوطنية عراقيا الأستاذ فخري كريم.

أن  جرائم الاغتيال للنشطاء واستهداف الشخصيات الوطنية الديمقراطية والمثقفين وحاملي القلم والفكر النير والداعين الى السلم الأهلي والسلام المجتمعي ، وآخرها محاولة اغتيال الشخصية الوطنية الاستاذ فخري كريم. اثارت التساؤلات الجادة والاستفهامات الكثيرة عن انتشار السلاح خارج الدولة والذي ادى الى عمليات اغتيال طالت العديد من الناشطين بما في ذلك داخل العاصمة بغداد.

حيث قامت مجموعة  مسلحة مجهولة الهوية مساء الخميس (22 شباط فبراير 2024)، بمحاولة اغتيال رئيس مؤسسة المدى الأستاذ فخري كريم، إذ أطلقوا وابلا من الرصاص على سيارته، ثم لاذوا بالفرار.

تؤكد المصادر الحقوقية المتابعة لهذا الجريمة الجديدة أنها تستهدف كتم الأقلام والافواه الوطنية المنادية لحرية التعبير والثقافة ودعم حرية الصحافة والاعلام والمناضلة من اجل ترسيخ حق الحياة للعراقيين جميعا كذلك يعتبر موقف عدائي عن تمتع العراقيين بحقهم في الحياة والثقافة ومما يثير الانتباه ان محاولة اغتيال السيد فخري كريم حدثت بعد ان تم افتتاح معرض الكتاب الدولي ببغداد بدعم وادارة  مؤسسة المدى الثقافية التي يرأسها الذي تم استهداف شخصه في محاولة الاغتيال. إن هذه المحاولة تشير الى العداء للثقافة التنويرية ، و يؤشر الى محاولات الامعان في فرض عدم الاستقرار ألامني ومنع الأمان  والسلام في البلاد.  ويؤكد المنتدى دعمه الكامل لمؤسسة المنتدى لما يقدمه من نشاطات دعما للثقافة والمثقف والوطن والسلام والحرية و حقوق الإنسان والمكونات في العراق   .

أن المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان إذ يدين بشدة جرائم الاغتيال فإنه يطالب الحكومة والقضاء بما يلي .    اولا:- الكشف عن الجناة في محاولة اغتيال السيد فخري كريم و المجرمين الذين قاموا بجرائم الاغتيال الاخرى . ثانيا :- حصر السلاح بيد الدولة حيث إن انتشار السلاح لدى عصابات الجريمة وغيرهم لا بد ان يؤدي الى المزيد من انتهاكات حقوق الانسان وبالاخص حق حياة وتوسع الإرهاب  وعدم الاستقرار والقمغ الفكري . ثالثا :- القاء القبض على المجرمين ومن حرضهم، تطبيق القانون سريعا وأن تكون المحاكمات علنية لردع المجرمين ومن يستخدمهم كمرتزقة .

 

المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان

 

الجمعية العراقية لحقوق الانسان / بغداد

جمعية المواطنة لحقوق الانسان / العراق

منظمة حمورابي لحقوق الانسان / العراق

الجمعية العراقية للمتقاعدين / العراق

جمعية الرافدين لحقوق الانسان  في العراق

الجمعية العراقية لحقوق الانسان / اميركا

منظمة الدفاع عن حقوق الانسان في العراق اومرك / المانيا

المرصد السومري لحقوق الانسان / هولندا

لجنة الدفاع عن حقوق الانسان / استراليا

المركز العراقي الكندي لحقوق الانسان

الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق

 

25 شباط

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
منظمة حمورابي لحقوق الانسان تستنكر وتدين استهداف الآيزيديين شبكة أخبار نركال/HHRO/NNN/ أصدرت منظمة حمورابي لحقوق الانسان بيانا، تلقت شبكتنا نسخة منه، أدانت فيه واستنكرت، قتل 10 رجال أيزديين، عندما كانوا في وفد من منظمة حمورابي لحقوق الإنسان يلتقي مسؤول ملف حقوق الإنسان في القنصلية الأمريكية في اربيل • التداول في أوضاع النازحين والانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها داعش • الوفد يقدم للمسؤول الأمريكي تقرير حمورابي عن حقوق الإنسان لعام 2014 سوزان السعد : مشاركة المرأة في مؤتمر توقيع وثيقة الشرف سابقة جديدة وبادرة ايجابية في مثل هكذا مؤتمرات شبكة اخبار نركال/ قالت القيادية في كتلة الفضيلة النيابية سوزان السعد إن مشاركة المرأة في مؤتمر توقيع وثيقة الشرف ستجعل هذه المبادرة تختلف عن ردا على سؤال لمندوب وكالة نركال الإخبارية • السيدة باسكال وردا تؤشر أربعة حقائق لتوضيح الكثير من التصورات لدى الأوربيين عن العراق • السيدة وردا لمست استجابة واضحة من قيادات روحية و حقوقية و إنسانية أوربية لمساعدة العراق
Side Adv1 Side Adv2