Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

الهاشمي يرحب بقرارات مجلس الامن الدولي ويدعو الى مواصلة الجهود لاخراج العراق من طائلة البند السابع

16/12/2010

شبكة أخبار نركال/NNN/
رحب الاستاذ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية بالقرارات التي اصدرها مجلس الامن الدولي يوم امس والمتعلقة بانهاء العقوبات المفروضة على العراق منذ اكثر من عشرين عاما .

واضاف سيادته في تصريح صحفي : " هذا اليوم هو يوم مشهود في تاريخ العراق الحديث, وضع نهاية لحقبة مؤلمة فيها الكثير من الدروس والعبر, وفتح المجال امام العراق والدول ذات العلاقة ومن بينها الدول العربية المجاورة لحسم العديد من الملفات العالقة " .

وشكر الهاشمي بهذه المناسبة جميع الدول والشخصيات في العالم والتي وقفت مع العراق وطالبت مبكرا بوضع حد لعقوبات طالت شعبه والحقت به ضررا بالغا في مختلف جوانب الحياة مؤكدا في الوقت ذاته رغبة العراق الحقيقية في الارتقاء بالعلاقات الثنائية مع جميع الدول العربية والمجاورة وبما يحقق المصالح المشتركة ويسهم في تعزيزها لصالح الامن والاستقرار والعيش الكريم لكافة شعوب ودول المنطقة.

واوضح سيادته قائلا : " صدور هذه القرارات سيفتح امام العراق صفحة جديدة يتفرغ فيها لبناء دولة مؤسسات حديثة قائمة على العدل لا تشكل تهديدا لاحد كما سيفتح مجالات حقيقية للتعاون مع الدول العربية المجاورة وخصوصا دولة الكويت الشقيقة لمعالجة القضايا المتعلقة بترسيم الحدود من جهة وملف التعويضات من جهة اخرى ", مؤكدا في الوقت ذاته : "حان الوقت اليوم للجلوس على طاولة حوار بناء لمعالجة هذه الملفات " .

واختتم سيادته حديثه بالقول :" لا زال امامنا جهود ينبغي بذلها لاستكمال المسائل المتعلقة برفع العقوبات خصوصا حماية المصالح المالية العراقية والسقف الزمني الذي وضع لذلك, الا ان القرارات التي صدرت تمثل بداية طيبة لانهاء خضوع العراق للفصل السابع والذي امل ان يتحقق ذلك قريبا ان شاء الله " .



المكتب الاعلامي

للاستاذ طارق الهاشمي

نائب رئيس الجمهورية

16/12/2010

Opinions