Skip to main content
الهجرة تعلن عودة 292 نازحاً إزيدياً من مخيمات دهوك لسنجار Facebook Twitter YouTube Telegram

الهجرة تعلن عودة 292 نازحاً إزيدياً من مخيمات دهوك لسنجار

المصدر: وكالة رووداو الإعلامية

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، عودة 292 نازحاً إزيدياً "طوعاً" إلى قضاء سنجار. 
 
في بيان صادر عن الوزارة، اليوم الجمعة (25 آب 2023)، ذكرت "عودة (292) نازحاً إيزيدياً بشكل طوعي من مخيمات النزوح في محافظة دهوك إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى". 
 
إيفان فائق جابرو، وجّهت "كوادر الوزارة بتقديم كافة التسهيلات والاحتياجات الضرورية للأسر العائدة". 
 
ولفتت إلى أن "العودة جاءت ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد وتماشياً مع البرنامج الحكومي، بالتنسيق مع القوات الأمنية والحكومات المحلية في المحافظتين لتأمين عودتهم". 
 
جابرو أكدت أن "فرق الوزارة الميدانية مستمرة بتسجيل الأسر النازحة التي ترغب بالعودة الطوعية".
 
الجمعة (11 آب 2023)، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، عودة 293 نازحاً إزيدياً إلى قضاء سنجار "بشكل طوعي". 
 
يوم 8 آب 2023، أعلن مدير دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة دهوك، بيرديان بير جعفر، أن 800 عائلة إزيدية نازحة، تضم 4 آلاف شخص، عادت إلى سنجار منذ بداية هذا العام، وذلك بعد إعلان وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، عودة 100 نازح إزيدي من مخيمات محافظة دهوك إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار. 
 
وأشار إلى أن "النازحين يعودون يومياً"، لافتاً إلى أن "26 ألف عائلة كوردية إزيدية لاتزال في المخيمات، فيما تعيش 37 ألف عائلة خارج المخيمات، في المدن". 
 
يشار إلى أن محافظة دهوك تضم 4 مخيمات للاجئين من روجآفا و11 مخيماً للنازحين الذين تركوا ديارهم وتوجهوا إلى إقليم كوردستان بعد هجوم داعش على مناطقهم في محافظة نينوى عام 2014.  
 
يعيش أكثر من 664 نازح في إقليم كوردستان، 490 ألفاً منهم خارج المخيمات، وأكثر 174 ألفاً في 25 مخيماً. 
 
في 3 آب الجاري، دعا رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني البرلمان والحكومة والأطراف السياسية في إقليم كوردستان والعراق لاجتماع خاص لإيجاد الحلول العاجلة والعملية لأوضاع سنجار.
 
وقال في كلمته خلال مراسم إحياء الذكرى الـ 9 للإبادة الجماعية للكورد الإزيديين، إن ماساة الكورد الإزيديين وإبادتهم الجماعية لم تنته بعد، مشيراً إلى أن مصير عدد كبير من النساء والأطفال والرجال الكورد الإزيديين لا يزال مجهولاً حتى الآن.
 
في بغداد، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، التوجيه بتسهيل إجراءات صرف التعويضات الخاصة بالمتضررين من ذوي الشهداء والجرحى الإزيديين وتعويض الممتلكات.
Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
• منظمة حمورابي لحقوق الانسان تؤكد أحقية مطالب المتظاهرين ومشروعيتها وضرورة تلبيتها إلتزاماً بالدستور دون اللجوء الى العنف المفرط تجاههم. • هناك تقصير حكومي عام وفساد واهمال للخدمات الاساسية وتفاقم في معدلات البطالة • لماذا هذا الركود والانكماش الاقتصادي والتلكؤ في المسيرة التنموية، واين ذهبت مليارات الدولارات التي رصدت للميادين الخدمية والصناعية والزراعية • تقارير منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن الانتهاكات الحقوقية تضمنت تشخيصات دقيقة للحالات التي يعاني منها العراق الآن • مس وتخريب الممتلكات العامة على أيدي بعض المتظاهرين يسئ وينتقص ويشوه المطالب والشعارات المرفوعة • منظمة حمورابي لحقوق الانسان تحذر من السياسات والاجراءات الآنية والترقيعية لأنها لا تحقق التنمية المستدامة المنشودة منظمة حمورابي لحقوق الانسان تشارك الصابئة المندائيين بعيد الخليقة "برونايا" شبكة اخبار نركال/NNN/ شارك وفد من منظمة حمورابي لحقوق الانسان، ضم كل من السيد وليم وردا رئيس المنظمة، والسيد لويس مرقوس نائب رئيس المنظمة، والسيدة باسكال وردا مسؤولة العلاقات العامة للمنظمة، يوم السبت 16/3/2013، الصابئة المندائيين أعيادهم بيوم الخليقة "برونايا" رئيس دائرة حقوق الإنسان يلتقي القائم بالأعمال الأسباني في بغداد رئيس دائرة حقوق الإنسان يلتقي القائم بالأعمال الأسباني في بغداد التقى السفير الدكتور هشام العلوي، رئيس دائرة حقوق الإنسان، مع السيّدة ماريا دي لوس رييس فيرنانديث بولنيس، القائم بالأعمال في سفارة مملكة أسبانيا لدى العراق، يوم الخميس الموافق 31 آذار 2022 في مقر الوزارة. •	بشار سعدون الساعدي الناشط الحقوقي عضو الهيئة العامة لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان ينال درجة الدكتوراه من كلية العلوم السياسية جامعة بغداد • بشار سعدون الساعدي الناشط الحقوقي عضو الهيئة العامة لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان ينال درجة الدكتوراه من كلية العلوم السياسية جامعة بغداد • وفد من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ضم السيدة باسكال وردا ووليم وردا وعادل سعد يحضر جلسة مناقشة الرسالة الجامعية • الدكتور بشار يتناول في أطروحته الأكاديمية الفكر السياسي الديني الغربي في العصر الوسطي " أوغسطين أنموذجا"
Side Adv2 Side Adv1