Skip to main content
الهجرة: تقدم في عملية اندماج النازحين Facebook Twitter YouTube Telegram

الهجرة: تقدم في عملية اندماج النازحين

المصدر: صحيفة المدى

أفصحت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان فائق جابرو، عن اسباب زيارتها إلى محافظتي كربلاء والنجف، فيما أكدت أن الدستور العراقي كفل للفرد التنقل والعيش بأي مكان يرغب فيه.

وقالت جابرو، لوكالة الانباء الرسمية، خلال زيارتها محافظة كربلاء: "زيارتنا هذه جاءت بناءً على توجيهات رئيس الوزراء، لمتابعة أوضاع النازحين والوقوف على أهم احتياجاتهم".

وأوضحت الوزيرة، أن "أهم الاحتياجات هي قطع الأراضي لاسيما للمهجرين قسراً في زمن النظام المباد"، مشيرة إلى أن "محافظ كربلاء، أوعز إلى دائرة البلدية بتخصيص قطع الاراضي لتلك الأسر بأسرع وقت ممكن".

وبينت، أن "هناك منحة قدرها 4 ملايين دينار خصصت لهذه الشريحة، إلّا أنها متوقفة بسبب عدم إقرار الموازنة، وهناك أيضاً أموال من ضمن تخصيصات دعم الأمن الطارئ تبلغ مليار دينار".

ولفتت إلى، أن "الوزارة بدأت بإطلاق تلك المنحة من هذه الأموال، وهناك منحة أيضاً أقرتها اللجنة العليا لإغاثة النازحين للأسر المندمجة في المحافظة مقدارها 500 ألف دينار ستوزع لمستحقيها أسوة بالذين عادوا إلى مناطقهم لتشجيعهم على الإندماج في هذه المناطق".

وتابعت، أن "كثيراً من الأسر النازحة من محافظة صلاح الدين من المكون السني ترغب بالاندماج والبقاء في هذه المحافظة، وهذا دليل على أن كربلاء المقدسة تحتوي جميع المكونات وتشعرها بالأمن والاستقرار وعدم التمييز بين طائفة وأخرى".

وأضافت، أنه "بعد الانتهاء من صفحة داعش والإرهاب، يجب على النازحين العودة إلى مناطق سكناهم، لاسيما أننا نلاحظ اليوم أن جميع محافظات العراق تخلو من أي مخيم للنازحين عدا مركز التأهيل، وهذا أمر وقتي وتأهيل نفسي، فضلاً عن أعداد قليلة من النازحين في منطقة بزيبز وأغلبهم من جرف الصخر".

وأعربت، عن أملها في أن "تكون هناك اتفاقات سياسية لإعادتهم إلى مناطقهم"، لافتة إلى أن "عملية الاندماج مستمرة بين النازحين، ولدى الوزارة إحصائيات بأعدادهم إذ وصلت إلى ما يقرب من 5 آلاف أسرة سجلت لدى الوزارة باندماجها في مناطق الوسط والجنوب عدا محافظة النجف التي تتحفظ على عملية الاندماج".

وختمت قائلة: "لدينا اليوم الخميس زيارة إلى محافظة النجف، لمعرفة أسباب التحفظ، لاسيما أن الدستور العراقي كفل للفرد التنقل والعيش في أي مكان يرغب فيه".

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
رسالة المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان بأعياد الميلاد ورأس السنة منذ أكثر من ألفي عام وعيد الميلاد كان ويبقى شجرة محبة وسلام في مسيرة أصيلة بهية للإنسانية.. ولقد كانت الكنيسة العراقية من أوائل الكنائس التي قرعت أجراسها بهذا العيد ، وساهمت في إشادة معالم طريق الفرح والمسرة ، للناس كافة ، إذ تظل الاحتفالات الطقسية ، حاملةً قدسيتها عند جموع الإنسانية كونها حقوقاً ثابتة بوصفها جزءاً من هوية ، هي بصمة ترافق تفاصيل حياة الإنسان . الصحاف: استدعاء السفيرة السويديَّة لدى العراق الصحاف: استدعاء السفيرة السويديَّة لدى العراق أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، اليوم الخميس، استدعاء السفيرة السويدية لدى العراق. مؤكداً أهمية دور المرأة في المجتمع.. وزير الداخلية يلتقي رئيسة شبكة النساء العراقيات والوفد المرافق لها مؤكداً أهمية دور المرأة في المجتمع.. وزير الداخلية يلتقي رئيسة شبكة النساء العراقيات والوفد المرافق لها التقى وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الاثنين، في مكتبه، رئيسة شبكة النساء العراقيات هناء إدور وعددا من الناشطات في مجال حقوق المرأة. رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية يزور عدد من المؤسسات في محافظة دهوك شبكة اخبار نركال/ زار رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد قضاء زاخو ومحافظة دهوك واجرى عدد
Side Adv2 Side Adv1