Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

انتخاب نائب لمحافظ كركوك من العرب

15/01/2008

شبكة اخبار نركال/NNN/كركوك/احلام راضي/
جرت اليوم في كركوك مراسيم انتخاب واختيار نائب محافظ كركوك وفق الاتفاقيه المبرمه بين ممثلي المجموعه العربيه والكرديه عبر قائمه التاخي الكرديه ..
وجرت المراسيم في مبنى محافظه كركوك بحضور محافظها عبد الرحمن مصطفى والقنصل الامريكي هاورد كيغن والقائد الامريكي بكركوك وليام باسكال وبمشاركه اكثر من الف شخصيه تظم ممثلين عن العرب والاكراد وسط غياب ممثلي التركمان الذين لم ينهوا حتى الان مقاطعتهم لاجتماعات مجلس محافظه كركوك منذ اكثر من عام وشهريين .
وقد اختير راكان سعيد الجبوري كنائب لمحافظ كركوك وفق الاتفاق المبرم بين قائمتي العرب والقائمه المتاخيه بحضور اعضاء المجموعيتين حيث حصل على 20 صوتا مقابل سته لم يصوتوا لصالحه ..
وقال راكان سعيد الجبوري نائب محافظ كركوك" انني اليوم اقسمت للعمل من اجل كركوك بكل ممثليها وتنوعها وبما يحفظ للعراق وحدته وسيادته ويضمن حقوق الجميع" واضاف "انني ممثل للعرب لكني اليوم ممثل لكل كركوك وادعوا الكتل السياسيه العربيه والكرديه للعمل منذ الان على فتح قنوات للحوار مع المجموعه التركمانيه لتفهم مطاليبها وحثها لانهاء تعليقها لعضويه المجلس خدمه للعراق واهالي كركوك".
ويقول رزكار علي رئيس مجلس محافظه كركوك والقيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني "ان هذا اليوم تاريخي لان هذا المنصب ظل شاغرا لاكثر من عامين واليوم هو من نصيب اخواننا العرب لنعمل من اجل الدستور وخدمه العراق واهالي كركوك لانهاء مظالم النظام السابق والتقيد بمواد الدستور وانجاح مشروع الصالحه الوطنيه وترسيخ التعايش بين اهالي كركوك".
ويقول العضو في المجلس المحلي عن العرب الشيخ برهان مزهر العاصي ان الاتفاقيه التي ابرمت قبل اكثر من شهر مع المجموعه الكرديه والتي كان للقوات الامريكيه وقنصليتها دورا في تقريب وجهات النظر واثنت عليها وزير ه الخارجيه الامريكيه خلال زيارتها لكركوك واثنى الرئيس بوش عليها تعد مفتاح لحل مشكله كركوك وهي تتضمن مطاليب واليات اخرى يجب العمل على تطبيقها من خلال العمل على اطلاق سراح المعتقلين ومنح العرب حقوقهم والعمل على مبدأ الاداره المشتركه لكركوك.
وبالتالي يكون منصب محافظ كركوك ورئيس المجلس للاكراد بينما احتفظ العرب بمنصب نائب المحافظ ويضم المجلس المحلي لكركوك 41 مقعدا 26 للاكراد وسته للعرب وتسعه للتركمان وفق قائمه جبهه تركمان العراق . Opinions