Skip to main content
انطلاق اعمال الورشة الاولى المعنية بحقوق ذوي الاعاقة في بغداد Facebook Twitter YouTube Telegram

انطلاق اعمال الورشة الاولى المعنية بحقوق ذوي الاعاقة في بغداد

 

  • انطلاق اعمال الورشة الاولى المعنية بحقوق ذوي الاعاقة في بغداد
  • التأكيد على المعايير التي تضمن حقوق وكرامة ودمج ذوي الاعاقة
  • تناول الاتقاقيات والقوانين واللوائح التي تصون وتعزز هذه الحقوق وتمنع التمييز السلبي

 

المصدر: منظمة حمورابي لحقوق الإنسان

انطلقت صباح يوم الثلاثاء 28اذار 2023 أعمال الورشة التدريبية من مجموع عشر ورش يتم تنفيذها في بغداد بشأن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة خلال العام الحالي 2023 وتأتي بتوجيه من مؤسسة يوحنا بواص الثاني FGPII وتمويل الوكالة الايطالية للتعاون والتنمية وتولت منظمة الكارتياس تنفيذ الاستعدادات اللوجستية وقد شارك في الورشة 26 مواطنة ومواطن بواقع 23 أناث 3 ذكور.

لقد تضمن جدول الاعمال كلمة ترحيب وتعريف بمضامين الورشة واهمية ذلك في رفع مستوى فهم واستيعاب ودلالات الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة لعام 2006 والقانون العراقي رقم 38لسنة 2013 الخاص بهذا الموضوع ، وقد استهل الحديث الاستاذ وليم وردا مدير العلاقات في منظمة حمورابي لحقوق الانسان المنسق العام للمشروع بينما تولى الاستاذ اسماعيل موسى جعفر  مدير عام دائرة التخطيط في هيئة ذوي الاعاقة  واصحاب الاحتياجات الخاصة الذي حضر نيابة عن السيدة ذكرى عبد الرحيم داد الله رئيسة هيئة ذوي الاعاقة التابعة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية  واجاب على العديد من الاسئلة والاستفسارات والمظالم التي تتعرض لها العوائل التي لديها ذوي اعاقة مشيراً الى وجود تعديلات على قانون رعاية ذوي الاعاقة في الطرق الى التصديق عليه من شأنه ان  يصحح الاشكاليات الموجودة حالياً ،وفي جانب اخر تناولت السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان الحقوق والضمانات المتوفرة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان بينما تولى الاستاذ وليم وردا ا القانون العراقي رقم38 لعام 2013 المكرس لرعاية ذوي الاعاقة والاتفاقية الدولية لعام 2006 لرعاية ذوي الاعاقة من منطلق ان الاعاقة جز من التنوع البشري ومكافحة كل اشكال التمييز السلبي ضد هذه الشريحة الاجتماعية وتأمين الدمج المكاني والاجتماعي والوظيفي وتأمين الحياة الكريمة لهم .

ومن السياقات الاخرى التي اعتمدت في الورشة تقسيم المشاركين والمشاركات الى اربع مجاميع لتأشير االانتهاكات والضرر الذي يصيب ذوي الاعاقة بما فيهم الطفل والمرأة والنازحين والاقليات وقد خرجت اللجان الاربع بنتائج القيت على الحاضرين، واستخدمت منهجية العصف الذهني والنقاش التبادلي والمحاضرات القصيرة  كما ملأَ المشاركات والمشاركون في الورشة استمارتي لتقييم الاداء والاستيعاب الحاصل هذ وقد أٌستخدمت وسائل ايضاح على لوحتين ورقية والالكترونية للتوضيح وزيادة التوعية .

الورشة استغرقت اربع ساعات من التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً.

 

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
• ناطق مخول بأسم منظمة حمورابي لحقوق الانسان يدعو الى تعزيز المزيد من التعاون بين الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني. • التعاون بين الطرفين يحقق القيم التشاركية بين المجتمع والجهات الحكومية ويلبي حاجة المواطنين للتنمية المستدامة . • الهفوات السابقة التي وقع فيها العمل الحكومي احد اسبابها التلكؤ في التعاون بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني . استذكارا واحتجاجا على جريمة الابادة الجماعية التي ارتكبها الاتراك ضد الارمن والمسيحيين عام 1915 . استذكارا واحتجاجا على جريمة الابادة الجماعية التي ارتكبها الاتراك ضد الارمن والمسيحيين عام 1915 . • تظاهرة حاشدة امام السفارة التركية في بغداد في الذكرى المئوية لتلك المذبحة • السيد وليم وردا ونيافة المطران افاك اسادوريان ومعالي الوزير فارس ججو والنائب جوزيف صليوا يتقدمون التظاهرة. • المشاركون في التظاهرة يعلنون الرسالة الموجهة إلى الحكومة التركية بعد أن أغلقت السفارة بابها وامتنعت عن اللقاء بالمتظاهرين رغم سلمية التظاهرة . •	فخامة رئيس الجمهورية برهم صالح يستقبل السيدة باسكال وردا ضمن وفد لشبكة النساء العراقيات • فخامة رئيس الجمهورية برهم صالح يستقبل السيدة باسكال وردا ضمن وفد لشبكة النساء العراقيات • التداول بشأن القضايا التي تهم حقوق المرأة وصيانة كرامتها الانسانية • السيدة باسكال وردا تدعو الى أن لا تقتصر نسبة مشاركة المرأة العراقية في ادارة البلد على تمثيلها في مجلس النواب • السيدة وردا تعبر عن أملها في ان تفتح مساهمة السيد رئيس الجمهورية افاقا جديدة لدعم النساء في المشاركة بأدارة البلد مع وجود مليون عربي.. لجنة الطلبة النازحين تبشر بـ مع وجود مليون عربي.. لجنة الطلبة النازحين تبشر بـ"إلغاء قرار" اغلاق المدارس العربية بكردستان أكد ممثل لجنة احتجاجات الطلبة النازحين شاخوان صباح، اليوم الأربعاء (5 حزيران 2024)، موافقة الحكومة العراقية على استمرار مدارس النازحين في إقليم كردستان.
Side Adv2 Side Adv1