Skip to main content
بدء العد التنازلي لإغلاق المخيمات.. ماهي أسباب عزوف الأقليات النازحة عن العودة لمناطقهم؟ Facebook Twitter YouTube Telegram

بدء العد التنازلي لإغلاق المخيمات.. ماهي أسباب عزوف الأقليات النازحة عن العودة لمناطقهم؟

المصدر: وكالة بغداد اليوم الاعلامية

حدد النائب السابق ريحان حنا، اليوم الثلاثاء، (18 حزيران 2024)، أسباب عدم عودة الأقليات ومنهم المسيحيون الى مناطقهم المحررة.

وقالت حنا لـ"بغداد اليوم"، ان "أسباب عدم تمنع عودة الأقليات ومنهم المسيحيون الى مناطقهم وقد تكون في بعض المناطق لدوافع سياسية او بسبب سيطرة بعض القوات الخارجة عن القانون على الأرض ما يجعلها في تقاطع مع الأحزاب السياسية وعدم ثقتها في ارجاع النازحين الى مناطقهم".

وأضافت ان "السبب الأهم في أغلب المناطق هي عدم تحقيق الضمان الحقيقي للأمن سواء بسبب الألغام او بسبب الأوضاع الأمنية على نحو عام بالإضافة الى مخاوف وهواجس الأسر النازحة من الخروقات الأمنية".

وأشارت الى، ان "افتقار المناطق الى البنى التحتية وتوفير الخدمات من قبل الحكومات الاتحادية عامل آخر مؤثر" لافتة الى ان "هذه الأسباب مجتمعة جعلت أغلب الساسة يتقاطعون مع الحكومة الاتحادية في قرار عودة النازحين الى مناطق سكناهم".

وكان مجلس الوزراء، قد حدّد يوم 30 تموز 2024 موعداً لإغلاق مخيمات النازحين وعودة هؤلاء طواعية إلى مناطقهم الأصلية، الأمر الذي دفع وزارة الهجرة والمهجرين إلى العمل من أجل ختم الملف في الفترة المحدّدة.

وانتقدت لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية، خطة الحكومة وعدّتها "غير منصفة" مشيرة الى إنّ "الخطة لا تنسجم مع الواقع، إذ إنّ مناطق النازحين ما زالت مهدّمة وغير صالحة للسكن، كذلك فإنّ مناطق كثيرة ما زالت تحت سيطرة الفصائل المسلحة التي تمنع عودة النازحين".

ورأت اللجنة، أنّ "الحكومة تريد التخلّص من الملف بأيّ شكل من الأشكال، وأنّ مبلغ أربعة ملايين دينار لا يساوي شيئاً أمام ما فقده النازحون من عقارات وأملاك".

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
محما خليل : سيطرة حزب العمال على القضاء تمنع عودة النازحين اليه محما خليل : سيطرة حزب العمال على القضاء تمنع عودة النازحين اليه قال النائب عن سنجار محما خليل، إن استمرار سيطرة حزب العمال الكردستاني على القضاء وراء منع عودة النازحين اليه.. • منظمة حمورابي لحقوق الانسان تعقد ورشة تدريبية في موضوع العلاقات العامة • السيد وليم وردا يحاضر في الورشة متناولا مفاهيم وأسس وخصائص العلاقات العامة والمسؤولين الذين يتولون وظيفتها • المشاركون في الورشة من أعضاء منظمة حمورابي لحقوق الانسان وكادرها الاداري ومن اصدقاء المنظمة • الالتقاء في اطار عدد من المبادئ والتوجهات الخاصة بالعلاقات العامة خلال حضوره ندوة بشأن اللامركزية والفدرالية: وليم وردا يدعو الى مقاربة واضحة لتطبيق هذين المفهومين شبكة اخبار نركال/NNN/ دعا السيد وليم وردا مدير العلاقات العامة في منظمة حمورابي لحقوق الانسان، الى اعتماد مقاربة واضحة لفهم اللامركزية وكذلك ما تعني في بغداد وقرية الداوودية بأقليم كوردستان العراق // منظمة حمورابي تختتم مشروعها السنوي للكسوة الشتوية لدعم العوائل الفقيرة شبكة اخبار نركال/HHRO/NNN/ ضمن برنامج منظمة حمورابي لحقوق الانسان، لتأمين بعض الحاجات الاساسية للعوائل الفقيرة أختتمت منظمة حمورابي مشروعها
Side Adv1 Side Adv2