Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

بيان صادرعن منظمة العمل الإسلامي حول انتخابات مجالس المحافظات /2009

08/02/2009

شبكة أخبار نركال/NNN/
اصدرت منظمة العمل الاسلامي بيانا حول انتخابات مجالس المحافظات التي حدثت مطلع هذا العام 2009 وفيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادرعن منظمة العمل الإسلامي حول انتخابات مجالس المحافظات /2009

إن الانتخابات التي جرت يوم 31/1/2009لمجالس المحافظات في العراق سارت حسب مراقبتنا إلى الأوضاع في يوم الانتخابات بعمل لا بأس به بالنسبة للعاملين من كادر المعلمين وغيرهم ولكن هناك أخطاء كبيرة لا يمكن غض النظر عنها وسوف نبينها بالاتي :

1- إلغاء حق الكثير من المواطنين من الانتخاب وذلك من خلال عدم وجود أسماءهم في سجل الناخبين وقد قدر عدد ممن لم يسمح لهم بالانتخاب بـ(1,500,000) مواطن .

2- اعتماد المفوضية سجلات وزارة التجارة لعام 2005 وهذا ما يثير استغرابنا وذلك لان المفوضية ذكرت أكثر من مرة أنها تعمل على تحديث سجلات الناخبين أولا بأول يجب إن يكون تحقيق رسمي بهذا الخصوص .

3- هناك تلاعب كبير ما بعد يوم الانتخابات وخصوصا بنقل البيانات من الحاسبة الفرعية إلى الحاسبة المركزية علما انه لا يوجد هناك أي رقابة من قبل الكيانات السياسية على الحاسبات الفرعية في المحافظات ونحن نشك بنزاهة العاملين في هذا المجال وذلك لأنهم مخلفات المحاصصة الحزبية .

4- التأخير المتعمد لإعلان نتائج الانتخابات يدعو إلى الشك والقلق خصوصا بعد تدخل جهات دولية وإقليمية على ترتيب التوافقات السياسية بحجة بناء الدولة أهم من الديمقراطية في العراق في الوقت الحاضر حسب ادعاءات أصحاب النفوذ في الدولة العراقية .

وفي نهاية المطاف نحن نرفض هذه النتائج غير النزيهة وغير الديمقراطية ونطالب بإعادة العد والفرز بوجود مراقبين دوليين من خارج العراق وليس من قبل منظمات محلية موكلة من قبل المنظمات الدولية كما حدث في الانتخابات .

ونطالب برقابة من قبل وكلاء الكيانات السياسية في جميع مراحل العد والفرز ، كما ونطالب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إن تعرض على الكيانات السياسية جميع الاستمارات الخاصة بصناديق الاقتراع .

(141-142-143)

ونحن في منظمة العمل الإسلامي سوف نقوم بتقديم شكوى رسمية إلى المفوضية العليا للانتخابات بهذا الخصوص والتي نتمنى ان تكون مستقلة ومحايدة حول نتائج الانتخابات .

وان الله لعلى نصرنا لقدير والحمد لله رب العالمين ...

منظمة العمل الاسلامي








Opinions