Skip to main content
تخصيص قطعتي أرض في سنجار والموصل لبناء دور واطئة الكلفة للنازحين العائدين Facebook Twitter YouTube Telegram

تخصيص قطعتي أرض في سنجار والموصل لبناء دور واطئة الكلفة للنازحين العائدين

المصدر: شبكة رووداو الاعلامية

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، تخصيص قطعتي أرض في سنجار والموصل لبناء دور واطئة الكلفة للأسر العائدة من المخيمات.
 
الوزارة قالت في بيان الأربعاء (10 كانون الثاني 2024)، إنه تم "استحصال موافقة محافظ نينوى على تخصيص قطعتي أرض في سنجار والموصل لبناء دور واطئة الكلفة للأسر العائدة من المخيمات".
 
وجاء ذلك، بحسب البيان، استنادا إلى توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وخلال لقاء وزيرة الهجرة إيڨان فائق جابرو، بمحافظ نينوى عبد القادر الدخيل خلال زيارتها للمحافظة.
 
ولفت البيان إلى أنه تمت استحصال الموافقة على "تخصيص 50 دونما في قضاء سنجار و50 دونما أخرى في مدينة الموصل لبناء دور واطئة الكلفة للأسر العائدة من المخيمات تشجيعا للعودة الطوعية".
 
وفي 28 تشرين الثاني الماضي، نشرت المنظمة الدولية للهجرة (IOM) تقريراً حول النزوح، العودة، تدهور البيئة، تغيّر المناخ، في العراق وإقليم كوردستان، تضمن إحصاءات حول أوضاع اللاجئين والنازحين.
 
الجزء الأول من التقرير، تضمن إحصاءات حول عدد العوائل التي نزحت من مناطقها بسبب أزمة المياه، الجفاف والتدهور البيئي في 12 محافظة عراقية، حيث نزحت 21 ألفاً و798 عائلة تتألف من 130 ألفاً و788 فرداً جراء تلك العوامل لغاية (15 أيلول 2023)، منها 9 آلاف و934 عائلة نزحت داخل محافظاتها وتشكل نسبة 49%. وتصدرت ذي قار المحافظات من حيث النزوح بـ 7 آلاف و890 عائلة، فيما حلت بغداد في المرتبة الأخيرة بـ 19 عائلة. وشكل سكان المدن نسبة 74% من مجموع النازحين.
 
المنظمة أوضحت أن النزوح طويل الأمد بات سمة الوضع بعد انتهاء الحرب مع داعش، حيث لا يزال هناك مليون و170 ألف مواطن نازح، جميعهم تقريباً تركوا مناطقهم منذ أكثر من 5 سنوات، مشيرة إلى أنه من الضروري والأساسي جداً تحسين الحلول الدائمة لمشكلة النزوح في العراق، عبر تحسين الظروف المعيشية التي تمكن النازحين من التحرك طوعاً نحو العودة.
 
الجزء الثاني من التقرير خصص لعودة النازحين الذين تركوا منازلهم بين عامي 2014 و2017، إلى سنجار وبيجي، حيث بيّن أن 5 آلاف و490 شخصاً على الأقل عادوا إلى القضاءين خلال الفترة من 1 نيسان لغاية 15 تشرين الأول 2023، 78% منهم عادوا إلى مناطق عاشوا فيها سابقاً، و22% نازحون عاشوا في محافظات دهوك، الموصل والسليمانية، 4 آلاف و441 عائلة في دهوك، و45 في السليمانية. 
Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
قيادتا عمليات سامراء ونينوى تشرفان على عودة النازحين وتتفقدان المخيمات الخاصة بهما قيادتا عمليات سامراء ونينوى تشرفان على عودة النازحين وتتفقدان المخيمات الخاصة بهما نيابة عن قائد عمليات سامراء، أشرف نائب قائد العمليات على عودة (١٦٣) عائلة من النزوح إلى منطقة (القرغول) التابعة لقضاء الدجيل ضمن قاطع المسؤولية، إذ جرى استقبالهم من قبل القطعات البطلة بعد اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الأمنية الخاصة بعودتهم. • السيد لويس مرقوس ايوب نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان يزور مركز قضاء تلكيف المحررة • السيد مرقوس والوفد المرافق معه يشخصون الأضرار التي لحقت بالقضاء على يد الإرهابيين الدواعش • الوفد يناشد الجهات المعنية بتوفير الخدمات الطبية والبلدية العاجلة نسبة البطالة في العراق للأعمار 18 - 30 سنة تتجاوز الـ20% نسبة البطالة في العراق للأعمار 18 - 30 سنة تتجاوز الـ20% أفادت وزارة التخطيط العراقية بأن نسبة البطالة بين صفوف الشباب للأعمار بين 18 الى 30 سنة تتجاوز الـ 20 بالمائة، بينما تنخفض النسبة للأعمار المتقدمة من شريحة القوى العاملة. • السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان تحيي الذكرى السبعين لصدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان في العاشر من كانون الاول عام 1948 • السيدة وردا : الاعلان العالمي لحقوق الانسان ببنوده الثلاثين يمثل قاعدة بيانية أمينة من اجل كرامة الافراد والجماعات
Side Adv2 Side Adv1