Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

تركيا : الرجال والنساء معاً في صلاة الـجمعة وبدون حجاب

26/01/2006

جيران:اسطنبول ـ القبس : يصلي عدد من النساء والرجال والاطفال الاتراك معا وجنبا إلى جنب صلاة الجمعة في احد الجوامع التاريخية في اسطنبول، فيما تلبس النساء ما تشاء من الملابس النسائية والبنطلون وجميعهن لا يغطين رؤسهن، ومن بينهن جونييت زابسو وهي زوجة كبير مستشاري رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان واكثر المقربين إليه.

واثار هذا النمط في التعامل مع الصلاة نقاشا واسعا في الاوساط الشعبية والاسلامية التي اختلفت فيما بينها في التعليق على هذه الظاهرة المثيرة. وقال احمد يلماز وهو امام جامع سوباشي في حي اوسكودار، وهو الجامع الذي كان يصلي فيه السلطان العثماني محمد الرابع قبل 350 عاما، انه لا يستطيع ان يمنع احدا من الصلاة، لكنه طلب من هذه المجموعة ان تصلي في الطابق الثاني من الجامع دون الاختلاط مع الجماعة التي تعترض على الصلاة مع النساء جنبا إلى جنب وخلف بعضهم بعضاً.

بدوره اعتبر قائم مقام منطقة اوسكودار ان الدين لا يمنع صلاة النساء مع الرجال وان السلطات الحكومية لن تتدخل في الموضوع.

اما مفتي اسطنبول البروفيسور مصطفى شاغرجي فقد استنكر هذا الاسلوب في الصلاة، وقال ان صلاة النساء والرجال معا امر مكروه في الاسلام، واستدرك قائلا: انهم لا يستطيعون ان يمنعوا المواطنين من ذلك، وسوف يستمرون في محاولاتهم لاقناع المجموعة للعدول عن قرارها الصلاة معا، فيما قالت وسائل الاعلام ان الجماعة تنتمي لطريقة دينية جديدة وشعارهم «المهم هو النية الصادقة وصفاء القلوب»، وهو ما لا يمنع النساء من الصلاة مع الرجال بل وحتى امامتهم في صلاة الجمعة.

ويذكر ان تركيا شهدت العام الماضي نقاشا مماثلا عندما بدأت البعض من النساء يشاركن في صلاة الجنازة جنبا الى جنب مع الرجال. واستمر هذا النقاش خلال عيد الاضحى الماضي عندما قامت بعض النساء بنحر الاضاحي. وكان رئيس ادارة الشؤون الدينية البروفيسور علي بارداك اوغلو قد عين العام الماضي سيدة مساعدة له، كما تم تعيين المئات من النساء كواعظات في مختلف المدن التركية خاصة المناطق النائية ليشرحن للنساء حقائق الدين التي تخجل النساء الاستماع لها من الرجال. Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
مسلحون يفجرون سوقا بالعراق بسيارة ملغومة ويقتلون العشرات قالت مصادر بالشرطة العراقية ان 42 شخصا على الاقل لقوا حتفهم الاثنين 17-7-2006 ، وأصيب 33 عندما انفجرت سيارة ملغومة في سوق ببلدة المحمودية جنوبي بغداد.في الوقت نفسه ، نفى مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي أي دور ايراني في أحداث العنف الطائفي في ال بمناسبة يوم الصحفي العالمي: نادي المستقبل4H لليافعين يزور مركز الشباب الإعلامي في كركوك شبكة اخبار نركال/NNN/ قام نادي المستقبل لليافعين 4H بزيارة إلى مركز الشباب الإعلامي في محافظة كركوك بمناسبة الأب البير أبونا وهنري وحوار الشجعان في مقال للعزيز هنري بدروس كيفا المنشور الان على موقع عينكاوة! را/الرابط الاول، تحت عنوان "الاب البير ابونا وحوار الطرشان" ومع العلم انني لم واشنطن تؤكد صحة صور أبو غريب.. والأمم المتحدة تعتبرها مثيرة للقلق واشنطن تؤكد صحة صور أبو غريب.. والأمم المتحدة تعتبرها مثيرة للقلق وصفت الامم المتحدة الاربعاء الصور التي تظهر عمليات سوء المعاملة التي قام بها جنود اميركيون في سجن ابو غريب بأنها "مثيرة للقلق العميق" ودعت الى الاسراع في فتح تحقيق. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم انان ان "كافة هذه الصور مثيرة للقلق العميق ونأمل في ان ي
Side Adv1 Side Adv2