Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

تقرير شامل عن زيارة فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني إلى فرنسا

20/11/2009

شبكة اخبار نركال/NNN/
عاد فخامة الرئيس جلال طالباني، اليوم الخميس 19-11-2009، إلى الوطن بعد أن أنهى زيارة الدولة إلى فرنسا وأجرى خلالها مباحثات مع رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي وكبار المسؤولين الفرنسيين وأكد الطرفان طموحهما إلى علاقات شراكة إستراتيجية بين البلدين.
وتعد زيارة الدولة أرقى أنواع الزيارات في العرف الدبلوماسي، وزيارة الرئيس طالباني هي الأولى من هذا النوع طوال تاريخ العلاقات بين العراق وفرنسا. وقد زينت شوارع باريس بالأعلام العراقية طوال أيام الزيارة ونظمت احتفالات رسمية مهيبة لفخامة الرئيس الذي رافقت موكبه ثلة من الخيالة والدراجات النارية واصطف حرس الشرف في جميع الأماكن التي زارها.
وفي اليوم الأول للزيارة جرت مباحثات رسمية بين الرئيسين طالباني وساركوزي والوفدين المرافقين في قصر الاليزيه الرئاسي، وأقيم هناك حفل عشاء دعيت إليه نخبة من كبار رجال الدولة ووجوه المجتمع والمثقفين الفرنسيين بالإضافة إلى السفراء الأجانب المعتمدين في باريس.
واعتبر الخطاب الذي ألقاه الرئيس ساركوزي مرحباً بفخامة الرئيس تأكيداً قوياً على رغبة فرنسا في بدء مرحلة نوعية جديدة في العلاقات الثنائية مشدداً على نية بلاده دعم العراق في مساعيه لتحقيق الأمن والاستقرار وبناء المجتمع الديمقراطي بعد أن تحرر البلد من الاستبداد. ومن جانبه شدد الرئيس طالباني على رغبة العراق في رفع العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية.
وحضر الرئيسان طالباني وساركوزي حفل توقيع عدد من الوثائق المشتركة، بينها اتفاق بين وزارة الخارجية العراقية ووكالة التنمية الفرنسية ومذكرة تفاهم حول التعاون الفني العسكري بين البلدين واتفاقية ضمان وحماية الاستثمار، ووقع الوثائق وزراء الخارجية هوشيار زيباري والدفاع عبد القادر العبيدي والمالية باقر جبر الزبيدي ورئيس هيئة الاستثمار سامي الأعرجي ونظراؤهم الفرنسيون.
وفي إطار الزيارة نظم للرئيس طالباني استقبال حافل في بلدية باريس حيث ألقى فخامته كلمة في اجتماع حضره المئات من شخصيات العاصمة الفرنسية وأبناء الجالية العراقية المقيمين هناك.
وأجرى الرئيس طالباني وأعضاء الوفد العراقي جولة مباحثات مع رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الذي أقام على شرف فخامة الرئيس حفل عشاء دعي إليه الوزراء وكبار رجال الدولة والسفراء الأجانب. كما أجرى الرئيس طالباني جولة مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه ورئيس الجمعية الوطنية (مجلس النواب) برنار اكوييه.
واستمع كبار رجال الأعمال الفرنسيين باهتمام شديد إلى كلمة ألقاها الرئيس طالباني في لقاء جرى في مقر اتحاد رجال الأعمال الفرنسيين حيث شدد على أهمية توسيع الحضور الاقتصادي الفرنسي في العراق مشجعاً رجال الأعمال على المساهمة بنشاط في جميع القطاعات بما فيها النفطية والإنشائية والنقل وغيرها، وأجاب على العديد من أسئلة رجال الأعمال الذين استمعوا أيضا إلى توضيحات تفصيلية قدمها وزير المالية باقر جبر الزبيدي ورئيس هيئة الاستثمار سامي الأعرجي.
وأبدى الإعلام الفرنسي اهتماماً مكثفاً بالزيارة حيث غطت جميع القنوات التلفزيونية والإذاعية والصحف الزيارة تغطية واسعة وبثت ثلاث محطات تلفزيونية رئيسية مقابلات مع الرئيس طالباني.
ورافق فخامة الرئيس جلال طالباني في الزيارة وفد كبير من حكومة العراق الاتحادية ضم السادة هوشيار زيباري وزير الخارجية وباقر جبر الزبيدي وزير المالية وعبد القادر العبيدي وزير الدفاع ورائد فهمي وزير العلوم والتكنولوجيا ونصير العاني رئيس ديوان رئاسة الجمهورية وسامي الأعرجي رئيس هيئة الاستثمار بالإضافة إلى وفد عن حكومة إقليم كردستان ضم نائب رئيس وزراء الإقليم آزاد برواري ورئيس هيئة الاستثمار هيرش محرم.
وشارك في الوفد الرئاسي كبير مستشاري رئيس الجمهورية الأستاذ فخري كريم.
وكان من المقرر أن يقوم فخامة الرئيس بزيارة رسمية إلى بولونيا للمدة من 19_21 من الشهر الجاري إلا إن وارشو أعلنت إن رئيس الجمهورية ليخ كازينسكي نقل إلى المستشفى بسبب المرض، مما دعا إلى تأجيل الزيارة. وفي الوقت الذي نعرب عن التمنيات الصادقة للرئيس كازينسكي بالشفاء العاجل، فإننا نؤكد حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية مع بولونيا.


مكتب رئيس الجمهورية



عن: المركز الصحفي لرئاسة جمهورية العراق.
Opinions