Skip to main content
دار المخطوطات العراقية تشرع بالإعداد للتدريب في صيانة المخطوطات Facebook Twitter YouTube Telegram

دار المخطوطات العراقية تشرع بالإعداد للتدريب في صيانة المخطوطات

المصدر: الهيئة العامة للآثار والتراث
 
صرَّح مدير عام دار المخطوطات العراقية الدكتور أحمد كريم العلياوي عن شروع الدار بالإعداد للتدريب في صيانة المخطوطات وترميمها فضلاً عن أساليب الحفظ الوقائي.
 
جاء ذلك خلال استقباله وفداً من منظمة حمورابي في بغداد ، إذ سبق للمنظمة أن قدَّمت طلباً للتعاون مع الدار لغرض التدريب في هذا المجال.
وقال العلياوي الذي استقبل الوفد في مقر الدار : "إن دار المخطوطات تتوافر على فريق عمل مميز بالخبرات والمهارات التي تجعله في صدارة العاملين في ميدان المخطوطات في العراق والعالم.
 
وقد اجتمعت لقسم الصيانة والترميم في الدار الكفاية في التجارب والمعرفة بمواد الترميم مما يشير إلى القدرات العراقية المتفوقة في هذا الحقل النادر".
 
وأشار العلياوي إلى أن الدار ستشرع بتدريب مجموعة من المهتمين بالمخطوطات المرتبطة بالتراث المسيحي بالعراق ، عبر التنسيق مع منظمة حمورابي ، وهي فرصة قيِّمة من أجل التعرف على المخطوطات المسيحية ، التي تضمُّها كنائس العراق ، ليكون ذلك نافذةً لحفظ تلك المخطوطات ، والعمل على تسجيلها رسمياً في سجلات حيازة دار المخطوطات ، فضلاً عن تصويرها بما يوفِّر نسخةً رقميةً عنها ، وهو مايضمن الحفاظ على صورةٍ منها في حال تعرَّضت للتهديد أو الإتلاف مثلما وقع في مخطوطات الكنائس بالموصل على يد عصابات داعش.
Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
ألمانيا: الأديان المتجذرة في العراق منذ آلاف السنين مهددة بالاختفاء ألمانيا: الأديان المتجذرة في العراق منذ آلاف السنين مهددة بالاختفاء أجرى مفوض الحكومة الألمانية للشؤون الدينية، فرانك شفابه، زيارة إلى العراق دامت حوالي أسبوع، حيث اطلع على وضع الإيزيديين والأقليات الدينية هناك منظمة حمورابي لحقوق الأنسان تشارك في ندوة حوارية بشأن تعديل قانون مكافحة المخدرات. منظمة حمورابي لحقوق الأنسان تشارك في ندوة حوارية بشأن تعديل قانون مكافحة المخدرات. شارك عضو منظمة حمورابي لحقوق الانسان  حسين الطائي، يوم الخميس الموافق 27 يونيو 2024 ، جلسة حوارية مع مجموعة من الناشطين والأعلاميين والمؤثرين في المجتمع، برعاية برنامج تعزيز الديمقراطية، وبالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية، ومبادرة الفريق الشبابي التطوعي السيدة باسكال وردا تشارك في حفل تخرج الصف السادس الابتدائي لمدرسة الفرح شبكة اخبار نركال/HHRO/NNN/ بدعوة من مديرة مدرسة الفرح الابتدائية، شاركت السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان، القبض على ناقل عناصر عصابات داعش الإرهابية في نينوى القبض على ناقل عناصر عصابات داعش الإرهابية في نينوى اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، اليوم الاثنين، عن القاء القبض على ناقل عناصر عصابات داعش الإرهابية في نينوى.
Side Adv2 Side Adv1