Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

دولمة سعادة السفير ألأمريكي في العراق ...!!

أكتب لأبناء شعبي وناسي.. لذلك ترون أستعمل كلمات ومفردات ومصطلحات باللهجة الدارجة ـ العامية ـ .. وهنا يشرفني جداَ أن يكون كل قرائي من أبناء شعبنا لكوني أولاَ وأخيراَ أكتب لهم ولمعاناتهم ( أركز دوماً أن يكون قراء كتاباتي المتواضعة عراقيون أما ألأخوة العرب/ غير العراقيون .. ياماشاءالله لديهم جيش من الكتاب والصحفيين والقنوات الفضائية والصحف وألأذاعات والمواقع ألألكترونية ) .. وهنا لايهمني بالقارىء دينه وقوميته ومذهبه.. أنا الشيعي حتى العظم والسني والعربي والكوردي والتركماني والمسيحي والصابئي والشبكي واليزيدي.. أنا بن العراق بن دجلة الخير كما الفرات والخابور وسيروان .. لذلك ولله الحمد ألاحظ أن عدد القراء بأزياد وهذه نعمة ربانية ومابعدها نعمة ... نشكر الله .
الدولمة :
أكلة شعبية عراقية .. أعتقد مأخذوة من ألأخوة ألأتراك .. حتى أسمها تركية.. في أيران أيضاَ موجودة الدولمة ولكنهم لهم معاها نكتة حيث يخاطبوها :
[ئه گه ر حيلة نداري كوجا لفلف ميكوني؟؟؟؟؟.]
ومعناتها : أذا لم تكوني محتالة لماذا تلفلفين روحكِ هكذا ؟؟؟؟.
في الدول العربية لاتوجد عندهم / الدولمة بشكلها العراقي .. على سبيل المثال :
ــ في لبنان وسوريا يستعملون ورق العنب ويحشوها بالرز واللحم وتقدم كمازة وباردة .
ــ في مصر يحشون الكوسة ـ الشجر ـ بنفس حشوة ألأخوة السوريون واللبنانيون ويطلقون عليها / كوسة محشية .
أما في وطننا فهنالك العديد من الطرق لعملها ونوعية المواد المستعملة .. من خضار ولحوم وتوابل وغيرها.. المتمكنين يملؤها بأنواع اللحوم حيث القاعدة ضلوع.. وبينها قطع كبار من اللحم.. ومع الرز قيمة محترمة !!!.
الفقراء وما أكثرنا.. يعملوها من دون لحم ويطلق عليها / دولمة يالانجي.. أي دولمة كذابية!!! .. هكذا حال الفقراء حتى في تناول الدولمة يختلفون مع بقية الشرائح في المجتمع!!.
الدولمة تعمل من السلق ـ الموجود في كل الفصول ـ مع الباذنجان والشجر والفلفل والبصل والطماطة.. تحشى بالرز واللحم بشكل محترم ثم تطبخ وتقدم وتتناول وهي حارة.. ما أطيب اللمة حول صينية الدولمة... ريحتها ترد الروح .
في الربيع ممكن ألأستعانة بورق العنب بدل السلق .. وهنالك من يفضل ورق العنب وحدها.. طيبه مع الخبز والشنينة ـ اللبن ـ .. كل أكلات بلادي واحدها أطيب من ألأخرى !!.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لندخل في صلب الموضوع.. كفى مراوغة... عنوان الموضوع غير هذا الكلام.. ولكن كان لابد منه حتى يقولون أن ألأخ اللي خابصنة بكتاباته وأمخربط حتى لغة الضاد يفتهم بالطبخ أيضاَ!!!.
والله أحسن أسطة في الدولمة.. في معتقل / أبوغريب كذا مرة عملنا دولمة وكانت لذيذة وناجحة بكل المقاييس وبشهادة العشرات!!.
من المعروف أن سعادة سفير أمريكا في بغداد / المستر كروكر ـ أطال الباري في عمره ـ هو السفير المدلل والحاكم المطلق وكلمته ماتصير أثنتان.. والرجل دبلوماسي ويجيد اللغة العربية بطلاقة و متدرب على العمل في هكذا أجواء وإلا لماذا يختاروه في هذا المكان الملتهب ؟؟؟.
طبيعة أعماله تتطلب الكثير من اللقاءات بالأخوة وألأساتذة المسؤلون والسياسيون بمختلف أشكالهم والوانهم وأنتمائاتهم .. وعادة هذه اللقاءات تستغرق ساعات لذلك لابد من تناول وجبة عشاء أو غداء ..!!.
من طبع العراقيين البذخ والكرم والمبالغة في ألأكثار من الطعام للضيوف.. وياترى كيف ستكون الولائم لسعادة السفير ألأمريكي؟؟؟.
من كل ألأنواع وألأشكال.. أكلات عراقية محترمة منها الدولمة .. ولكن دولمة من النوع الثقيل ..طبعا آمااااال .. دولمة لسعادة السفير ..!!.
من خلال تكرار تلك الجلسات والولائم .. تعود لابل أدمن سعادته على الدولمة العراقية لابل أصبحت أكلته المفضلة... وحتى الجماعة أصبحوا يضعون ـ صينية الدولمة ـ بالقرب من سعادته وقريبة من متناول يديه الكريمتين... وسعادته مايقصر الله وكيلك يكَولون ترك الشوكة والسكين من زمااااان.. وصار يضرب بالخمسة !!.
ــ حمدان؟؟؟ ياحمدان... شنهو رأيك الكلام هذا صحيح؟؟؟.
+ صحيح ونص.. وأزيدك من الشعر بيت..
ــ تفضل يا أبو البلاوي.. ماأدكَولي منين أجيب هالحچايات والسوالف اللي ماتخطر على بال بني بشر؟؟؟.
+ أصبرلي... مو بس بالعزايم.. يكَولك ألأخوة السياسيون من يزورون سعادته.. يعني ماياخذون وياهم باقة ورد لو قوطية جكليت .. علبة تمر.. شيشة راشي موصلية!!.. باكيت تبغ محسن للنرجيلة ـ شيشة ـ ..!! لاء..
ـ لعد شياخذون؟؟؟.
+ يكَولك ياخذون وياهم جدر دولمة ... وهذه أفضل هدية لسعادته.. يكَولك الرجل فعلاَ صار مدمن على الدولمة بحيث يستقبل الضيف وعينه عالجدرية !!!.
ــ زين وياكلها باردة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
+ لا يابة لاء.. يكَولك يحطها عالميز ومن الجدرية مباشرة !!!.
ــ زين .. وين الدبلوماسية؟؟ ألأتكيت ؟؟.
+ خوش سؤال... يكَولك المخابرات مالتهم رفعوا تقرير بهذا الشأن الى الرئيس / بوش..
ــ وشكَال الريس / بوش؟؟؟.
+ يكَولون خرب من الضحك.. وكَال هذا سفير محترم ماخاب ظني.. أكتبولة كتاب أو برقية شكر وتقدير وكَولولة الريس يسلم عليك ويكَول :
أستمرفي أكل الدولمة ولا تلتزم بالدبلوماسيات والشوكة والسكين ... أضرب ولايهمك !!.
ــ على شنو كتاب شكر وتقدير؟؟؟ أخاف دتصنف؟؟.
+ على شنو أصنف ؟؟ يكَولك الرئيس كَال :
بما أن الدولمة فيها أنواع وأشكال الخضروات.. إذا حالها حال المجتمع العراقي.. يعني قوميات وأديان ومذاهب.. أطياف والوان ... موزاييك .... لعد شلون ؟؟؟.
ــ وهاي شلها علاقة؟؟؟.
+ الها علاقة على أساس أنه كَدر يتعايش مع العراقيين ويفهم وضعهم.. والدليل أنه أختار أكلة الدولمة وفضلها على بقية ألأكلات العراقية .. يعني لو أحب أكلة معينة لجماعة من الجماعات أو قوم من ألأقوام أو مذهب من المذاهب العراقية لكان يتهم أنه منحاز لتك الجماعة أو القوم أو الدين أو المذهب .. على سبيل المثال :
• لو أختار الرز الكردي والـ / على شيش المحمر وعليها أنواع الكشمش واللوز والصنوبر.. ـ أكلة الرئيس / مام جلال ـ المفضلة صيفا وشتاءَ وربيعا وخريفاَ في الغداء والعشاء ومرات بين الغداء والعشاء .. و من غير توقف .. لأتهم أنه منحاز للأكراد .
• لو أختار الهريسة والزردة والرز والقيمة ..لأتهم بأنه منحاز للشيعة !!.
• لو أختار الدليمية ـ رز وعليها خرفان مشوية ـ لأتهم بأنه منحاز للسنة .
• لو أختار / الباجة بالثوم والسماق..لأتهم بأنه منحاز للتركمان !!.
• لو أختار ـ الكبة الموصلية والممبار ـ لأتهم بأنه منحاز للكلدان أشور سريان !!!.

ولكن بما أنه أختار الدولمة والدولمة تمثل كل أطياف الشعب العراقي وتطبخ في أنحاء العراق ولها نفس ألأسم ..إذا الرجل منصف وناجح فبارك الله فيه !!.
ــ حمدان؟؟؟ ... ياحمدان.. والله دخت.. الحكَلي بجدر دولمة... العفو قصدي طاسة ماي.. راسي كَام يدور... صداع مدمر !!!.
+ عاليش دخت؟؟؟... دخت لولاء.. هذه حقائق !!.
ــ أيباخ أحنه شكَد غشمة؟؟؟ يعني حتى الدولمة لفلفوها بالسياسة؟؟؟؟... وحشروها بالأظطرابات وألأستقرار والنجاح في أدارة الدولة وشطارة السفير وغيرها من ألأمور .. خوش سالفة !!!.
+ لعد شعبالك.. بشرفك مامشتهي دولمة محترمة .. ؟؟؟.
ـ أيوالله ... بس شلون؟؟.
+ أمشي وياية ..اليوم عدنا دولمة تخبل.. آيباخ شلون دولمة ؟؟؟؟.
ــ بيه لحم؟؟؟.
+ طبعا ........ لاء.. شنو لكَيتني سفير أمريكا...
ــ حتى بالدولمة... أكو أحنه؟؟؟ وهم ؟؟؟؟.
+ أمشي كَدامي ولادردم... هذا الموجود !!!!.
Opinions