Skip to main content
ديالى تباشر بتغيير مسار نهر عمره الاف السنين لانشاء طريق يربط بعقوبة بضواحيها الجنوبية Facebook Twitter YouTube Telegram

ديالى تباشر بتغيير مسار نهر عمره الاف السنين لانشاء طريق يربط بعقوبة بضواحيها الجنوبية

 اعلنت ادارة محافظة ديالى، الجمعة، المباشرة بتغيير مسار نهر عمره الاف السنين جنوب بعقوبة تمهيدا لانشاء طريق يربط مركز بعقوبة بالضواحي الجنوبية، فيما لفتت الى ان الكلفة المادية للمشروع تزيد عن 7 مليارات دينار. 

وقال الناطق الاعلامي باسم ادارة ديالى تراث محمود في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "شركة محلية متخصصة باشرت بتغيير مسار نهر خريسان ابتداء من تقاطع البلدة وسط بعقوبة وصولا الى جسر بهرز، (6كم جنوب بعقوبة)، بانحراف جانبي يمتد لعدة امتار ثم يجري تبطينه بالخراسانة وفق معايير فنية متطورة". 

واضاف محمود أن "عمر مسار نهر خريسان يمتد لالاف السنين ولم يحدث اي تغيير في مساره بفعل يد الانسان على مر التاريخ"، لافتا الى ان "الهدف من تغير مساره هو انشاء طريق سريع يمتد من مركز بعقوبة باتجاه الضواحي الجنوبية، ( ناحية بهرز) بطول يلبغ نحو 6 كم لخلق مرونة وحيوية في حركة سير المركبات". 

واشار الناطق الاعلامي باسم ادارة ديالى الى ان "كلفة المشروع الاجمالي تزيد عن 7 مليارات دينار فيما حدد 18 شهرا لانجازه بشكل نهائي". 

ويعد نهر خريسان من الانهر الرئيسية في بعقوبة ويزود اغلب محطات الاسالة الكبرى بالمياه الخام اضافة الى الاف من الدونمات الزراعية من البساتين. 


 

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
• حملة اغاثية جديدة من منظمة حمورابي لحقوق الإنسان لدعم النازحين والمهجرين قسرا • السيدة باسكال وردا تتولى مسؤولية ميدانية لفريق من حمورابي في حملات توزيع الإغاثة • إشادة بجهود الدعم والتعاون الميداني من منظمة التضامن المسيحي الدولية في هذا الشأن بغداد تتسلم من واشنطن قطعتين أثريتين من كنوز العراق بغداد تتسلم من واشنطن قطعتين أثريتين من كنوز العراق أعلنت وزارة الخارجية، الاحد، تسلم بغداد من واشنطن قطعتين أثريتين من كنوز العراق • منظمة حمورابي لحقوق الانسان تدعو الى مواجهة ظاهرة النساء اللواتي لم تتوفر لهن فرص الزواج. • المنظمة تشخص خمسة اسباب تاريخية واقتصادية واجتماعية تؤدي الى انتشار ظاهرة العنوسة. • منظمة حمورابي تدعو اعتماد محفزات اجتماعية واقتصادية لتشجيع الشباب على الزواج. العراقية نيكار محمد ضمن أكثر النساء تأثيرا في العالم.. ماذا تعرف عنها؟ العراقية نيكار محمد ضمن أكثر النساء تأثيرا في العالم.. ماذا تعرف عنها؟ اختارت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" (BBC)، العراقية نيكار محمد مارف لتكون ضمن قائمة "أكثر 100 امرأة ملهمة ومؤثرة حول العالم" في عام 2022 تكريمًا لسنوات خدماتها الإنسانية التي تخللها الكثير من المعاناة النفسية والروحية.
Side Adv2 Side Adv1