Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

د. اياد علاوي في استضافة قناة الـ (بي بي سي العربية) ضمن برنامج "في الصميم"

18/09/2010

شبكة أخبار نركال/NNN/
استضافت قناة الـ (بي بي سي العربية) ضمن برنامج "في الصميم" الدكتور اياد علاوي، وخلال الحديث عن العملية السياسية وتشكيل الحكومة في العراق والتدخلات الخارجية بها، اكد الدكتور علاوي ان الدور العربي في العراق قد انحسر بشكل عام، وان ايران هي الدولة الوحيد التي لديها رؤية واضحة عن ما تريده من العراق، وهي التي تلعب الدور الرئيسي هناك. كما اكد على انه مستعد للتعاون مع ايران شرط عدم التدخل الايراني في العملية السياسية العراقية.
وفي موضوع الاستحقاق الانتخابي، جدد الدكتور اياد علاوي تمسكه باستحقاق الكتلة العراقية وليس بترشحيه شخصيا "وإلا ما نفع الديمقراطية؟" وقال إن كتلة العراقية تشكل 22 طيفا عراقيا توحدوا وهناك لجنة تنسيق عن هذه الأطياف تقرر سياسات القائمة. "فإن كانت هناك ملاحظات ضدي فليبرز شخص آخر من القائمة".
اما عن رؤيته حول الدور السوري في العملية السياسية العراق قال: إن هناك مراجعة في الأوراق السورية على مايبدو، وأنه لا يعتقد ان لدى سورية إملاءات معينة تريد فرضها على العراق. وشدد على أنه يتمنى أن تكون لجميع الساسة العراقيين علاقات طيبة مع دول الجوار وليس إيران فقط.
وعن الوضع في المنطقة عموما، يعتقد الدكتور اياد علاوي أنها ستتجه إلى حرب أكيدة إذا ما استمر التوتر في التصاعد من دون ان ينتهي إلى سلام. فالمنطقة مشحونة بقضايا ملتهبة مثل الملف النووي الإيراني وما سيصدر عن المحكمة الدولية بخصوص اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والملف السوداني وغيرها من الملفات الساخنة.

مواعيد بث اللقاء ستكون على النحو التالي:
- يوم الاثنين الموافق 20/9/2010 الساعة (10:20) مساءاً بتوقيت بغداد.
- اعادة بث اللقاء يوم الثلاثاء الموافق 21/9/2010 الساعة (4:20) فجراً والساعة (11:20) صباحاً والساعة (4:20) عصراً بتوقيت بغداد.

كما سيذاع اللقاء عبر راديو الـ (بي بي سي العربي) في الاوقات التالية:
- يوم الثلاثاء الموافق 21/9/2010 الساعة (7:00) مساءاً بتوقيت بغداد، ويعاد اذاعة البرنامج مرة اخرى يوم الخميس الموافق 23/9/2010 الساعة (7:00) مساءاً بتوقيت بغداد.

القائمة العراقية
الدائرة الاعلامية
16/9/2010
Opinions