Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

رئيس الجمهورية يلتقي وزير الخارجية الايراني

30/10/2011

شبكة أخبار نركال/NNN/
استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني مساء اليوم الاحد 30/10/2011، في مكتبه ببغداد وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي و الوفد المرافق له المؤلف من سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى العراق حسن دانائي فر و عدد من المسوؤلين في الخارجية الايرانية .
وبعد كلمات الترحيب، أشار الرئيس طالباني خلال اللقاء الذي حضره وزير الخارجية هوشيار زيباري الى عمق الروابط التأريخية و الوشائج المشتركة بين البلدين الصديقين من النواحي السياسية و الجغرافية والدينية و الثقافية و المصالح المشتركة ، مشددا على ضرورة الحفاظ على هذه العلاقات و الروابط المشتركة و بما يخدم المنفعة المتبادلة للشعبين العراقي و الايراني .
و اكد الطالباني اهمية العمل المشترك من اجل تطوير العلاقات الثنائية و توسيع آفاق التعاون المستقبلي في الميادين السياسية و الاقتصادية و التجارية و مجالات اخرى للتعاون البناء ، لاسيما في هذه الظروف الحساسة التي تمر بها المنطقة .
و فيما يتعلق بقضايا امن الحدود و الاستقرارالضروري في المناطق الحدودية اشار رئيس الجمهورية الى ان موضوع الامن هو قضية مشتركة بين الطرفين ، مؤكدا رغبة العراق في حل جميع القضايا العالقة عن طريق الحوار البناء و التفاهم المشترك ، مضيفا " سنواصل جهودنا لجعل الحدود منطقة آمنة و مستقرة بين البلدين ".
و حمّل الرئيس طالباني في ختام حديثه وزير الخارجية الايراني تحياته الى سماحة اية الله العظمى السيد علي خامنئي مرشد الجمهورية الاسلامية و الرئيس احمدي نجاد و تهنئته لهما مسبقا لمناسبة قرب حلول عيد الاضحى المبارك .
من ناحيته، و في مستهل اللقاء نقل الوزير الايراني تحيات سماحة اية الله العظمى السيد علي خامنئي و رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الرئيس احمدي نجاد الى الرئيس طالباني و تمنياتهما له بموفور الصحة و النجاح الدائم ، كما أكد استعداد بلاده لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في جميع المجالات و العمل على معالجة جميع القضايا عن طريق الحوار الاخوي ، معبرا عن تفاؤله بامكانية حل جميع المسائل العالقة .
و في محور آخر من اللقاء تم تبادل الآراء حول التطورات و التغييرات التي تجري في المنطقة ، فضلا عن مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك .
وفي ختام اللقاء عبر الدكتور علي اكبر صالحي وزير الخارجية الايراني عن امتنانه الكبير للرئيس طالباني على كرم الضيافة ، مشيدا بدور فخامته المحوري على الساحة السياسية و جهوده من اجل تعضيد العلاقات الثنائية بين جمهورية العراق و الجمهورية الاسلامية الايرانية .


Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
مؤتمر المقابر الجماعية الدولي الثالث في أربيل ومؤتمر الكرد الفيلية المزمع عقده في لندن وحقوق الكرد المهدورة في الفترة بين 9 - 11 كانون الثاني 2011 سيعقد المؤتمر الدولي الثالث بشأن المقابر الجماعية في العراق في مدينة أربيل. ورغم انعقاد الى انظار العالم قبل يومين وجهت نداء استغاثة الى لجنة الدفاع عن حقوق الانسان في الامم المتحدة والمنظمات المعنية بحقوق الانسان والعفو الدولي والمنظمة العربية لحقوق الانسان ومراسلين بلا حدود محذرا من نية قيام فئة ضالة من حزب العمال الكردستاني المحظور وفي عقر دارنا في مدي من ملا بختيار الى نمرود بيتو وما بينهما يا شعب افرح قيل في احاديث الاولين:ان شر البلية ما يضحك فيها،وفي حكايتنا لهذا اليوم يكاد ان يكون شر البلية ما يبكي فيها،خاصة حين يصر البعض على الاستخفاف بعقولنا والاستهانة بمقدرتنا على الفهم والاستيعاب،والطامة الكبرى ان يكون هذا البعض ممن شاء سوء حظ امتنا ان يكون لهم العرب السنة يطلبون تأجيل الفيدرالية الي 2009 بغداد - زمان: شدد نواب من العرب السنة علي رفضهم مشروع الفدرالية، وذلك خلال لقائهم الاربعاء رئيس المجلس الاعلي للثورة الاسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم لمناقشة تاليف حكومة عراقية جديدة ...
Side Adv1 Side Adv2