Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

رئيس جامعة كركوك:جامعة كركوك تحتل المرتبة الثانية من بين 25 جامعة عراقية

22/01/2008

شبكة اخبار نركال/NNN/كركوك/احلام راضي/
ترأس السيد رزكار علي رئيس مجلس محافظة كركوك اجتماعا مشتركا لمجلس محافظة كركوك مع رئاسة جامعة كركوك حضره الدكتور حسين حسن خانقه رئيس جامعة كركوك و العضو احمد عسكري عضو لجنة المشاريع في مجلس المحافظة و العضو بروين محمد رئيس لجنة التربية و التعليم العالي و عضوي لجنة التربية والتعليم العالي (العضو ليلى محم و العضو ليلى حسن) فضلا عن مساعدي رئيس الجامعة و عمداء الكليات في جامعة كركوك. و تم عقد الإجتماع في رئاسة جامعة كركوك اليوم الموافق 22-1-2008.
و جاء عقد هذا الإجتماع ضمن سلسلة اجتماعات مشتركة لجامعة كركوك مع مجلس محافظة كركوك لمناقشة احتياجات و متطلبات الجامعة و الكليات التابعة لها.
و في بداية الجلسة تحدث رئيس جامعة كركوك حول اهم التطورات الحاصلة في الجامعة قائلا "تعتبر الجامعة مركز اشعاعي حضاري و ثقافي للمجتمع و هي منبر علم العلماء و صرح علمي. و شهدت جامعة كركوك خلال العام الماضي تطورات و انجازات كبيرة...وتمتلك جامعة كركوك ثمانية كليات متكاملة ... و تم افتتاح 8 اقسام لكلية التربية و 6 اقسام لكلية العلوم و تمتلك الكليات الأخرى اقسام عديدة و لدينا خطط لإستحداث اقسام اخرى في كليات الجامعة. و قد افتتحت وحدة البحوث البيئية والتي تعتبر فعالة جدا و تساهم في اجراء بحوث مع شركة نفط الشمال و شركة غاز الشمال و معمل اسمنت كركوك و ذلك من أجل الحد من تلوث البيئة الذي ينجم عن هذه الشركات و المعامل ".
و أضاف " لقد تم تقديم 35 بحثا زراعيا من خلال المؤتمر الزراعي في الجامعة. و قد شهد عام 2007 انشاء العديد من الأبنية الحديثة لكليات التربية والعلوم و الهندسة و التمريض و الادارة و الإقتصاد و الطب. و سيتم الانتهاء من بناية كلية الزراعة في شوراو وان التطور مستمر في جامعة كركوك و متواصل"
و حول دور مجلس المحافظة قال "كان لمجلس محافظة كركوك دور فعال في تلك الإنجازات لحد هذا اليوم و لهذا نود أن نقدم شكرنا الى مجلس محافظة كركوك لهذا الدعم".
بعدها تحدث السيد رزكار علي قائلا ً " نحن بصدد وضع اللمسات الأخيرة لخطة محافظة كركوك للمشاريع لعام 2008، منها مشاريع عامة خدمية و أخرى استراتيجية. و سنراعي تخصيص مشروع استراتيجي واحد على الأقل لجامعة كركوك بالأضافة الى المشاريع الأخرى"
و ذكر بأن مجلس محافظة كركوك يبدي اهتماما كبيرا لجامعة كركوك و ذلك من خلال تخصيص مشاريع للجامعة و الكليات التابعة لها و أن المجلس قد طالب من جهات عديدة لتحصيل دعم للجامعة منها اقليم كوردستان. و اضاف "أن محافظة كركوك كانت محرومة من الجامعة و من مشاريع زراعية مثل مصانع و معامل، و نحن مستمرون في اعادة بناء كركوك و يجب ان نصابر في عملية اعادة اعمار كركوك و أن المال و الإخلاص و المتابعة ركائز اساسية لإعادة اعمار كركوك و لإنجاح العمل".
و اكد على اهمية تعزيز ثقافة السلم و الديمقراطية بين ربوع المواطنين و خاصة في التعبير عن آرائهم و تطلعاتهم و في تغير مواد دستورية يرغبون في تغيرها او تعديلها و غيرها.
و شدد على اهمية جامعة كركوك في تخريج خبراء و مختصين في جميع المجالات لتلبية احتياجات كركوك و في خدمتها و تطويرها.
و اضاف " نطمح في تطوير حكومة الكترونية في محافظة كركوك و استخدام التكنلوجيا في الخدمات و في المؤسسات الحكومية من أجل مواكبة التطورات الحاصلة في البلدان المتطورة"، و ذكر بأن المجلس قد صادق على مشروع الحكومة الكترونية،
و شدد على اهمية اتباع سياسة الألوان في محافظة كركوك من أجل تقوية اواصر الأخوة بين ابناء كركوك بجميع مكوناتها.
و طالب من جامعة كركوك بتقديم قائمة بالمشاريع الإستراتيجية في جامعة كركوك و حسب الأولويات من أجل العمل على ادراج احداها على الأقل ضمن المشاريع الإستراتيجية لخطة محافظة كركوك لعام 2008.
و ذكر رئيس جامعة كركوك بأن جامعة كركوك تحتل المرتبة الثانية من بين 25 جامعة عراقية في جميع المجالات العلمية حسب تقيم وزارة التعليم العالي.
و من ثم تمت مناقشة جدول اعمال الجلسة منها المشاريع المقترحة من قبل جامعة كركوك لميزانية تنمية الأقاليم و لعام 2008 و التنسيق بين الجامعة و مجلس محافظة كركوك و التوسعات في الجامعة و المستشفى التعليمي في الجامعة و المعوقات في كليات الطب و العلوم و التربية و التمريض و رئاسة الجامعة و فتح اقسام علمية في كليتي التربية والهندسة و استحداث وحدة الأداء الجامعي و الدراسة الكوردية في الجامعة و فتح دراسات عليا في كلية العلوم و فتح كلية في قضاء الحويجة. و بعد المداولات تم اقرار حلول لها. Opinions