Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

رئيس كتلة الفضيلة ما حصل من اعمال ارهابية في اكثر من محافظة في الاونة الاخيرة يؤشر الى عوامل خلل تحتاج الى علاج

31/01/2011

شبكة أخبار نركال/NNN/
قال رئيس كتلة الفضيلة في مجلس النواب الدكتور عمار طعمة "ان ما حصل من اعمال ارهابية في اكثر من محافظة في الاونة الاخيرة يؤشر الى عوامل خلل تحتاج الى علاج" ، جاء ذلك في بيان صحفي اصدره يوم الاحد ـ مضيفاً : ان الاعمال ارهابية الاخيرة تؤشر الى عوامل خلل تحتاج الى علاج ومنها :
1. ضعف الجهد الاستخباري ويحتاج الى معالجات اهمها:
أ – تغيير قيادات الاجهزة الاستخبارية .
ب – تفعيل الجهد المدني في مواجهة الارهاب بجمع المعلومات من خلال تشكيلات رسمية .
ج - رفد مفاصل ومواقع الاستخبارات بضباط كفوءين ومهنيين افرزتهم السبع سنوات الماضية في محاربة الارهاب .
د- مراجعة عمل جهاز المخابرات وترشيح رئيس له يتمتع بالكفاءة والاستقلالية.
هـ - الحرص على تحسين العلاقة مع المواطن ورعاية حقوق الانسان اثناء تأدية الواجبات لضمان تحفيز المواطن لدعم الاجهزة الامنية بالمعلومات ورصد تحركات الارهاب وما حصل بالشعلة من اطلاق نار على المتظاهرين الغاضبين على تقصير المسؤول الامني يشكل عامل ضعف لتلك العلاقة التي تمثل مصدراً مهما ً لدعم عمل المؤسسة الامنية.
ز- وجود حالات اختراق في المؤسسة الامنية دلت عليها حوادث كثيرة ونتائج التحقيقات أيدت وجود مثل هذه الاختراقات (هروب سجناء في سجن البصرة حيث انهم فروا بزي عسكري وتم نقلهم قبل فترة قليلة من هروبهم من موقع تابع للشرطة لموقع تشرف عليه الخلية الاستخبارية دون مبرر مقنع).
وتعالج بمراجعة عمل الاجهزة الرقابية الامنية (الشؤون ، المفتشية ، الاستخبارات ، الدفاع ) والعمل على استبدال كثير من قيادات مفاصلها .
2. ضعف المتابعة والمساءلة الميدانية للالتزام بالواجبات فهناك اهمال وغفلة واضحة في نقاط التفتيش اضافة لقلة الموجود مما يشكل ارهاقاً على القائمين في الواجب بسبب الفساد الادراي المالي.
3. التلكؤ في تنفيذ احكام القضاء بحق المجرمين مما يجعلهم بمأمن من الردع والعقوبة الحاسمة لتلك الجرائم .
4.الاسراع بتسمية الوزراء الامنيين : اذ ان غيابهم يحدث فراغاً في ادارة الملف الامني والمتابعة التفصيلية للاحداث.
5. تفعيل دور البرلمان واستخدام صلاحياته الدستورية في تقييم ومراجعة اداء القيادات الامنية العليا (كقيادات الفرق ، قادة العمليات).

حزب الفضيلة الاسلامي. Opinions