Skip to main content
رغم قرار بغداد.. دهوك Facebook Twitter YouTube Telegram

رغم قرار بغداد.. دهوك "لن تغلق"مخيمات النازحين قسراً

المصدر: شفق نيوز

تعهدت حكومة إقليم كوردستان، اليوم الثلاثاء، بعدم إغلاق مخيمات النازحين في دهوك رغم قرار وزارة الهجرة والمهجرين بالحكومة الاتحادية في بغداد بغلق المخيمات كافة.

وأكد مسؤول دائرة الهجرة والمهجرين واستجابة الأزمات في محافظة دهوك يان جعفر لوكالة شفق نيوز، أن "حكومة إقليم كوردستان لن تقوم بإغلاق ابواب مخيمات النازحين في المحافظة"، مؤكدا ان "النازحين لديهم الحرية الكاملة للبقاء في المخيم او العودة الى مناطقهم".

وتأتي تصريحات جعفر ردّا على التدابير التي تفرضها وزارة الهجرة والمهجرين في بغداد حيث تسعى لإجبار النازحين على مغادرة المخيمات والعودة الى مناطقهم الاصلية عبر سلسلة من القرارات.

واكد جعفر، أن "هذه التدابير تستهدف الضغط على المنظمات الخيرية للتراجع عن دعم النازحين وترك المخيمات".

وأوضح، أن "النازحين يشعرون بعدم كفاية المنح المالية المخصصة لهم لتسهيل عملية العودة"، مشيرا إلى أن "هذه المساعدات لا تتناسب مع حجم الأضرار والمعاناة التي تكبدوها خلال السنوات العشر الماضية".

وأشار جعفر إلى "استمرار جهود حكومة إقليم كوردستان في دعم النازحين في المخيمات خاصة بعد تقليص المساعدات المقدمة من قبل المنظمات الدولية، حيث تتولى الحكومة تقديم الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه والرعاية الصحية بالاضافة الى جهودها في قطاعات أخرى".

واضاف ان "عدم عودة النازحين الى مناطقهم في سنجار يعود الى غياب الامن والاستقرار وتواجد الميليشيات والقوات غير النظامية التي تسيطر على المنطقة"، وفقاً لقوله.

من جانبه، ابدى فقير علو احد النازحين في مخيم كبرتو جنوب دهوك مخاوفه من عودته الى منزله المدمر نظرا لعدم وجود الأمان في المنطقة، مشيرا الى "خشيته من تكرار ما فعله تنظيم داعش".

وفي السياق ذاته أكدت نادية مشكور (نازحة)، ان "العيش تحت الخيام لعشر سنوات يعتبر افضل من العيش في مناطق لا تتوفر فيها الخدمات والأمان".

يذكر أن عدد مخيمات النازحين في محافظة دهوك يبلغ 15 مخيما يعيش داخلها أكثر من 3300 نازح معظمهم من سكان قضاء سنجار الذين نزحوا بعد اجتياح مناطقهم من قبل مسلحي تنظيم داعش في عام 2014.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
العمل : هيئة ذوي الاعاقة تحيل 700 معاق من مخيمات النازحين للجان الطبية العمل : هيئة ذوي الاعاقة تحيل 700 معاق من مخيمات النازحين للجان الطبية وجهت رئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الحقوقية ذكرى عبد الرحيم بتشكيل لجنة من موظفي قسم ذوي الاعاقة في سهل نينوى بالتنسيق مع دائرة الهجرة والمهجرين رئيس الجمهورية يستقبل ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين رئيس الجمهورية يستقبل ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد 4 شباط 2024 في قصر بغداد، ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين السيد جون نيكولا بوز والوفد المرافق عودة 108 نازحين آخرين من دهوك إلى سنجار عودة 108 نازحين آخرين من دهوك إلى سنجار أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عن عودة 108 نازحين من مخيم بمحافظة دهوك إلى مناطقهم في قضاء سنجار، في حين أكد قائممقام القضاء نايف سيدو، أن عودة النازحين إلى مناطقهم تأتي تنفيذاً لبرنامج عمل الحكومة العراقية. •	صدور كراس للسيدة باسكال وردا بعنوان المرأة العراقية، الريادة الحقوقية والكفاءة النضالية • صدور كراس للسيدة باسكال وردا بعنوان المرأة العراقية، الريادة الحقوقية والكفاءة النضالية • استعراض محطات اساسية في حياة النساء العراقيات والاشادة بالرائدات في الدفاع عن حقوق المراة • السيدة وردا تدعو الى اصلاح البنية الاجتماعية بما يحرر المرأة العراقية من التسلط والعنف والقوانين القمعية
Side Adv1 Side Adv2