Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

زيباري يؤجل زيارته إلى المملكة السعودية والطالباني يؤجل زيارته إلى إيران بسبب الوضع الأمني في العراق

25/11/2006

سوا/
أعلن دبلوماسي عراقي في الرياض لوكالة الأنباء الفرنسية السبت أن وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري أجل زيارته التي كانت مرتقبة الأحد للرياض إلى أجل غير مسمى بسبب تطورات الوضع في العراق.

وقال الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه إن زيارة زيباري قد أجلت إلى تاريخ لاحق دون أن يحدد هذا التاريخ.
وكان دبلوماسي عربي كشف في وقت سابق عن زيارة سيقوم بها زيباري إلى السعودية الأحد، أي غداة زيارة نائب الرئيس الأميركي دك تشيني إلى المملكة السبت.

وكذلك، كان الرئيس العراقي جلال طالباني قد أعلن الجمعة تأجيل زيارته المرتقبة إلى طهران بسبب حظر التجول المفروض في بغداد.

وتهدف زيارة طالباني إلى الحصول من إيران على دعمها للحد من العنف في العراق، علما أن واشنطن تتهم طهران بدعم الميليشيات الشيعية في هذا البلد.

وفرض حظر تجول تام في بغداد بما في ذلك إقفال المطار، بعد أن قتل حوالي 200 شخص الخميس في مدينة الصدر في بغداد في انفجار عدة سيارات مفخخة وسقوط قذائف هاون.

من جهة أخرى دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق أشرف قاضي السبت القيادات العراقية إلى حوار وطني حقيقي لإنقاذ بلدهم من الانزلاق باتجاه وضع يشبه الحرب الأهلية.

وطالب قاضي الحكومة والقيادات الإدراك أن لا خيار أمامهم إلا إظهار عزمهم الأكيد والعاجل لإنقاذ بلدهم عبر حوار وطني حقيقي لحل القضايا السياسية الرئيسية يدعم الإجراءات الكفيلة بمنع المتطرفين من تدمير البلاد.

وحذر قاضي أنه بخلاف ذلك، سيستمر العراق بالانحدار نحو وضع يشبه الحرب الأهلية يعرض الشعب لكارثة غير مسبوقة فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

وجدد استنكاره العميق لسلسلة التفجيرات الإرهابية في مدينة الصدر وما تبع ذلك من أعمال انتقامية عمياء وقعت في سياق حلقة مفرغة ومتزايدة من العنف الطائفي الانتقامي.

كما دعا ممثل عنان الدول المجاورة إلى مساعدة الحكومة العراقية للتغلب على التحديات الأليمة من العنف وفقدان الثقة. Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
من اجل مشاركة المغتربين العراقيين في الانتخابات البرلمانية المقبلة يحتاج العراق الى جهد كل ابنائه العراقيين المخلصين، ان كانوا داخل العراق ام خارجه. ليكونوا دعامة قوية، وركيزة اساسية لمسيرة العثور على جثة شرطي مقطوعة الرأس بالموصل شبكة اخبار نركال/NNN/الموصل/سالم بشير/ عثرت دورية للشرطة في مدينة الموصل اليوم الثلاثاء على جثة مقطوعة الرأس, وقال مصدر أمني ان الجثة التي عثر عليها في حي نابلس غرب المدينة تصريح صحفي تصريح صحفي من الحركة الديمقراطية الاشورية حول الاعتداءات الاجرامية التي طالت الكنائس المسيحية في العراق بيان: آسياسيل لن تعاود الاتصال بالأرقام غير المرخصة لشركة زين الا بقرار من الهيئة شبكة أخبار نركال/NNN/ أصدرت شركة أسياسيل للاتصالات بيانااستلمت شبكتنا نسخة منه، اعلنت فيه بأنها لن تعاود الاتصال بالارقام غير المرخصة لشركة زين الا بقرار هيئة الاعلام والاتصالات العراقية. وفيما يلي نص البيان:
Side Adv2 Side Adv1