Skip to main content
سببها الإهمال وشبكات التواصل.. نسب الطلاق تبلغ مستويات خطيرة في بغداد Facebook Twitter YouTube Telegram

سببها الإهمال وشبكات التواصل.. نسب الطلاق تبلغ مستويات خطيرة في بغداد

المصدر: رووداو نيوز

يبلغ عمرها 27 عاماً، متزوجة، لكن شبكات التواصل الاجتماعي وإهمال الزوج لواجباته الأسرية لم يسمحا باستمرار زواجها لأكثر من ثلاثة أعوام، في حين ان كل شيء في البداية كان على ما يرام، لكن شبكات التواصل قلبت الأحوال.
 
المرأة التي تبلغ من العمر 27 سنة، وتزوجت قبل ثلاث سنوات، روت لشبكة رووداو الإعلامية قصتها، رافضة الكشف عن اسمها او ملامح وجهها، قائلة ان "كل شيء بيننا كان على مايرام خلال العام الأول، لكن الوضع اختلف خلال السنتين الأخيرتين. لم يخصص لنا أي وقت، كان منشغلاً بشبكات التواصل الاجتماعي دائماً، الفيسبوك والتيك توك، بعدها علمت انه على علاقة بامرأة أخرى ويخونني، لذلك طلبت الطلاق".
 
وعما إذا بذلت جهوداً لإصلاح الحال، أجابت بأنها قامت بذلك لكن لم ينفع الأمر، مشيرة الى ان الزوج "كان عنيفاً ويمارس العنف، لذا لن نتوصل الى أية نتيجة، لم يعد بإمكاني التحمّل، كلما كنا نتناقش بالقضية كان يصرّ على موقفه".
 
حسب احصائيات مجلس القضاء الأعلى العراقي، وصلت نسبة الطلاق في العراق لمرحلة خطيرة، حيث بلغت حالات الطلاق خلال شهر تشرين الثاني 2023 في بغداد فقط أكثر من 103 حالات، وتم تسجيل 2.278 حالة طلاق، والسبب في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والإهمال الاسري.
 
انس العزاوي، عضو المركز الستراتيجي، قال لشبكة رووداو الإعلامية بهذا الخصوص: "في السابق كنا نسمع عن طلاق زوجين بسبب سوء الوضع الاجتماعي او العائلة او القبيلة او العادات والتقاليد، لكن غالبية حالات الطلاق الآن سببها السوشيال ميديا".
 
ووفقاً لإحصائيات مجلس القضاء الأعلى لهذا الشهر، تم تسجيل 24 ألف و207 حالات زواج في العراق، أقل الحالات كانت في محافظة المثنّى عند 623 حالة. فيما بلغت حالات الطلاق 6 آلاف و593 حالة، أقلها كان في محافظة ذي قار عند 87 حالة.
 
وتمتلئ حقائب المحامين أمام أبواب المحاكم بحالات الطلاق لأسباب غريبة، منها إبداء إعجاب أو كتابة تعليق على مواقع التواصل.
Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
نطالب اللجنة المالية بأدراج المقترحات الاتية ضمن موازنة 2013 : شبكة اخبار نركال/NNN/ 1- تثبيت تخصيصات منحة الطلبة و الاشارة لآلية تضمن سهولة توزيعها و ايصالها لهم من خلال فتح حسابات مصرفية بأسماء الطلبة المشمولين في المصارف في لقاء تلفازي مع فضائية الآن • السيد وليم وردا يكشف عن لقاءات أجرتها منظمة حمورابي لحقوق الانسان مع ناجيات ايزيديات من قبضة الإرهابيين. • هناك عامل امني يمنع الكشف عن كيفية هروب الناجيات الأيزيديات من أيدي المسلحين الإرهابيين . • الناجيات عبرن عن بسالة وبطولة في الدفاع عن شرفهن ومعتقداتهن الدينية مواطنون يؤكدون عدم وصول مفردات التموينية.. والاقتصادية النيابية تطالب الوزارة ببيان السبب شبكة اخبار نركال/المدى/أكد مواطنون عدم وصول كل مفردات البطاقة المعلن عنها من قبل وزارة التجارة خلال شهر رمضان ، فيما دعت اللجنةالاقتصادية عصمت رجب يشارك في مؤتمر حقوق الانسان في القوش شبكة اخبار نركال/NNN/ شارك عصمت رجب مسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني ورئيس قائمة تحالف التاخي والتعايش في الموصل
Side Adv1 Side Adv2