Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

صحة ذي قار تتلف ثمانية أطنان من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري

شبكة اخبار نركال/ السومرية نيوز/ ذي قار

أعلنت دائرة صحة محافظة ذي قار، الأربعاء، عن إتلاف ثمانية أطنان من المواد الغذائية الصلبة و(506) لترات من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك البشري خلال الشهر الماضي .

وقال مدير قسم الصحة العامة حيدر علي حنتوش في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "فرق الرقابة الصحية في دائرة الصحة أتلفت سبعة أطنان و977 كغم من المواد الغذائية الصلبة و506 لترات من المواد الغذائية السائلة غير صالحة للاستهلاك البشري خلال شهر تموز الماضي".

وأشار حنتوش إلى ان "فرق الرقابة نفذت 2758 زيارة تفتيشية على محلات بيع المواد الغذائية والمطاعم والمقاهي أسفرت عن غلق 27 محلا وفرض 645.000 ألف دينار كغرامات مالية على المحلات المخالفة للشروط الصحية وفقا لقانون الصحة العامة".

وأضاف حنتوش ان "الدائرة نفذت 45 حملة صحية منها 23 حملة مشتركة مع الجهات ذات العلاقة وقامت بسحب 835 نموذجا غذائيا منها 469 نموذجا مائيا وإرساله للفحص المختبري للتأكد من مدى صلاحيته للاستهلاك البشري".

وتابع حنتوش ان "شعبة الرقابة الصحية نظمت خلال الفترة ذاتها 20 دورة صحية و26 ندوة صحية لتوعية أصحاب محلات بيع وتداول المواد الغذائية والعاملين فيها بأهمية مراعاة شروط الخزن والحفظ للمواد الغذائية المعروضة و إتباع الشروط الصحية المفروضة على عمل المطاعم والمقاهي ومعامل المياه العاملة في المحافظة ، علاوة على منح وتجديد 112 إجازة صحية.

يذكر أن كميات كبيرة من المواد الغذائية وغيرها من المواد والسلع المتنوعة تدخل العراق من دول عربية وأجنبية، ولا تخضع في معظم الأحيان إلى فحص يؤكد مدى صلاحيتها للاستخدام البشري أو سلامتها، برغم الجهود التي بذلها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي بهذا الشأن.

 

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
 مكتب الصدر ينظم وقفة احتجاجية وسط بعقوبة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين مكتب الصدر ينظم وقفة احتجاجية وسط بعقوبة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين شبكة اخبار نركال/ السومرية نيوز/ ديالى/ نظم مكتب الصدر في محافظة ديالى، الاثنين، وقفة احتجاجية وسط مدينة بعقوبة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين معرض استعادي لدافنشي عراقي سبق عصره: محمود صبري معرض استعادي لدافنشي عراقي سبق عصره: محمود صبري شبكة اخبار نركال/ايلاف/ لندن: ضمن مهرجان شباك الذي تقيمه بلدية لندن سنوياً برعاية عمدتها (بوريس جونسون/Boris Johnson ) أُفتتحَ في قاعة لا كارليا ( La Galleria) وسط لندن المعرض الإستعادي الأول للفنان العراقي الرائد محمود صبري(1927_2012 ). منـظمة حمـورابي تشـارك بأربيل في ورشة تدريبيـة بشـأن رصد وتوثيـق انتـهاكات حقوق السـجناء منـظمة حمـورابي تشـارك بأربيل في ورشة تدريبيـة بشـأن رصد وتوثيـق انتـهاكات حقوق السـجناء شاركت منظمة حمورابي لحقوق الانسان   متمثلة بالسيد وليم وردا (مدير العلاقات العامة والإعلام ) في ورشة تدريبية خاصة بتدريب منظمات المجتمع المدني، والتي انطلقت خلال  الفترة   5\6 تموز  2024 القائمة "العراقية": اتهام الأردن بدعم الاضطرابات في الأنبار تخبط سياسي شبكة أخبار نركال/NNN/نفى القيادي في قائمة "العراقية" ظافر العاني ما نقلته وسائل الإعلام حول اتهام الأردن بتصعيد الاضطرابات في
Side Adv2 Side Adv1