Skip to main content
عودة النازحين تنعش السوق المحلية في سنجار Facebook Twitter YouTube Telegram

عودة النازحين تنعش السوق المحلية في سنجار

المصدر: زيوا نيوز

شكلت عودة العوائل النازحة من مخيمات النازحين الى قضاء سنجار نقلة نوعية في اقتصاد المنطقة حيث ساهمت بانعاش السوق المحلية و توفير مصادر العيش للكثير من العاملين في القطاع الخاص و الاعمال الحرة.

جاء ذلك نتيجة زيادة منحة العودة التي خصصتها وزارة الهجرة و المهجرين العراقية للعوائل التي ترغب بالعودة الى مناطقهم الأصلية دعماً لعملية الغودة و الإسراع في إغلاق المخيمات.

و كانت سنجار قد فقدت مصادرها الاقتصادية ابان هجوم تنظيم داعش على القضاء في آب 2014 و بدأت الحياة الاقتصادية بالنمو تدريجياً مع عودة الاهالي الى القرى و المجمعات التابعة للقضاء.

افتتح احمد الياس للتو مكتبا للانشاءات في مجمع تل قصب، تحدث لزيوا نيوز قائلاً ،”قبل موجات العودة كان العمل قليل و بالكاد نبيع اكياس من الاسمنت لكن مع استمرار عملية العودة اصبحنا نستقبل الطلبات بكثرة”.

و تشهد قضاء سنجار حملة بناء واسعة من قبل الأهالي بعد عودتهم من النزوح خاصةً و ان الكثير منهم مقبلون على بناء دور بعد ان دمرها تنظيم داعش عام 2014.

و تابع الياس،”نامل ان نساهم كاصحاب المحلات و المكاتب في النهوض بواقع مدينتنا و نساهم بعودة بقية النازحين”.

و يشير “شوكت خلف” واحد من اصحاب المحلات في سوق سنجار الى ان حركة السوق بدأت بشكل غير عادي و هماك اقبال على جميع المحلات التجارية في القضاء نظراً للزخم الذي انتجته عودة النازحين.

و أضاف ،”يجب ان نعمل جميعاً من اجل مدينتنا في هذه المرحلة خاصة و ان من المتوفع ان تعود اعداد كبيرة من النازحين و بالتأكيد ساهمت العودة باعادة الحياة من جميع النواحي و ليس الاقتصادية فقط”.

و بحسب متابعات زيوا نيوز فان استلمت اكثر من 2200 عائلة منحة العودة و البالغة 4 ملايين دينار.

و بدأت الحكومة المركزية بصرف التعويضات على اهالي قضاء سنجار و ذلك للمساهمة في عودة الحياة الى المنطقة، و تستمر المنظمات الغير حكومية أيضاً في دعم العوائل العائدة من خلال المشاريع المستدامة الصغيرة او الكبيرة.

و عادت نحو 155 الف شخص الى القضاء فيما يتوقع النشطاء و المراقبين في ازدياد أعداد العائدين الى اكثر من 200 الف بعد شهر تموز الحالي و الذي من المقرر ان يكون موعداً لإغلاق مخيمات النزوح بإقليم كردستان.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
ألمانيا تستعد لمسح جوي لموقعي "ناحب" و"تل الصياغ" الأثريين في النجف شبكة اخبار نركال/NNN/ فراس الكرباسي/ أعلنت جامعة الكوفة عن استعداد الوفد الاثاري الالماني لتطوير الجوانب العلمية والفنية لطلبة واساتذه كلية الآثار والتراث. السفارة العراقية في دمشق تصدر تعليمات تخص دخول النازحين اللبنانيين السفارة العراقية في دمشق تصدر تعليمات تخص دخول النازحين اللبنانيين أصدرت السفارة العراقية في دمشق، الإثنين، تعليمات جديدة للمواطنين اللبنانيين المتواجدين في سوريا، الراغبين بالمجيء إلى العراق. مقتل وإصابة 20 شخصا بتفجير سيارة مفخخة استهدفت سوقا شعبية شمال شرق بغداد مقتل وإصابة 20 شخصا بتفجير سيارة مفخخة استهدفت سوقا شعبية شمال شرق بغداد أفاد مصدر في الشرطة العراقية، السبت، بأن 20 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير •	سفير إسبانيا في بغداد السيد خوان خوسيه اسكوبار يستقبل السيدة باسكال وردا والسيد وليم وردا • سفير إسبانيا في بغداد السيد خوان خوسيه اسكوبار يستقبل السيدة باسكال وردا والسيد وليم وردا • التداول بشأن عدد من القضايا الحقوقية والنشاطات التي تنجزها منظمة حمورابي لحقوق الانسان وشبكة تحالف الاقليات العراقية • السيد السفير يشير الى اهمية النشاط الحقوقي المدني لأنه يقوم على المساعدات التي تصون الحياة الانسانية
Side Adv1 Side Adv2