Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

عيد مريم العذراء أم الأحزان

القراءات الطقسية:

القراءة الأولى: تثنية الاشتراع 8 / 11 _ 20 تنبه لئلا تنسى الرب إلهك غير . .

القراءة الثانية: فيلبي 1 / 27 _ 30 فسيروا سيرة جديرة ببشارة المسيح . . .

+ فيلبي 2 / 1 _ 11 فإذا كان عندكم شأن للمناشدة بالمسيح .

القراءة الثالثة: متى 4 / 12 _ 25 وبلغ يسوع خبر اعتقال يوحنا فلجأ إلى . . .

+ متى 5 / 1 _ 16 فلما رأى الجموع صعد الجبل وجلس . . .



مريم العذراء أم الأحزان: " وكانت واقفة عند صليب يسوع مريم أمه ". ( يوحنا 19: 25 ). مشهد مهيب، يسوع معلق على خشبة العار، غارق في بحر النزاع الأليم، عيناه غائصتان، شفتاه مزرقتان، وجهه مكفهر، رأسه مهدول، شعره منكوث، ركبتاه متصلبتان، جسده كله صائر جرحاً واحداً من الرأس حتى الأقدام. وهناك على مقربة من صليبه أمه مريم، وعلامات الحزن والغم لائحة على محياها، ضروب الشجون والكروب قد انقضت على فؤادها، وقد كتب لها أن تحضر موت وحيدها، وتراه يفارق الروح على أيدي جلادين شرسين قساة.

إن مريم على مثال يسوع قد ذاقت علقم الاستشهاد، فالابن يضحى جسده بالموت، والأم تضحى ذاتها لمساهمة آلامه. ولأجل هذا فمريم لم تشعر فقط جسدياً كلما تكبده يسوع في جسده، بل أن رؤيتها عذاباته قد ألمت قلبها بنوع أبلغ مما لو كانت احتملتها هي عينها، وذلك لأنها كانت تحب يسوع أكثر من نفسها، وحياة يسوع كانت أعز لديها من حياتها ذاتها. وأن نوعين من المحبة قد تقارنا وتألفا في قلب مريم نظراً إلى يسوع، وهما محبة طبيعية ومحبة فائقة الطبيعة. فبالأولى أحبته كابنها، وبالثانية أحبته كإلهها. ومن تآلف وتمازج هاتين المحبتين نجم حب واحد هذا، عظم مقداره حتى أن مريم قد أحبت يسوع غاية ما في وسع خليقة من الخلائق أن تحب. وهذه الدرجة من المحبة الفائقة الوصف لم تحزها إلا بامتياز علوي، إذ أن الآب الأزلي لما أراد أن يشركها في الزمان في الأداة الأزلي للكلمة، قد ألقى في قلبها شرارة من حبه غير المتناهي لأبنه الوحيد.

ويؤكد القديس أوغسطينوس أن عذاب البنين هو نفس عذاب الأمهات، لا سيما إذا كن حاضرات لتلك العذابات. إذ لاحظ الألم الذي أصاب شموني أم المكابيين السبعة عند حضورها استشهاد بنيها فقال: " إن هذه الأم المسكينة قد قاست بمجرد نظرها عذاب كل واحد منهم ". فعلى هذا النحو قد تم في مريم، إذ أن كل العذابات التي ألمت جسد يسوع قد أثرت في جسد مريم، وولجت في الوقت عينه قلبها لإتمام استشهادها بنوع أن قلب مريم أضحى كمرآة لآلام الابن. فكان يشاهد فيه المجالد والمطارق وأشوك والحبال والمسامير والصليب وباقي آلات العذاب.

ويقول القديس بونفنتورا: " إن الجراحات التي كانت منبسطة على جسد يسوع برمته، قد انحصرت كلها سوية في قلب مريم. وهكذا فهذه العذراء الطوباوية باشتراكها في عذاب ابنها، قد أحست بمفاعيل الجلد والتكليل والضربات واللكمات، وقد أهينت وشتمت وعلقت على الصليب ".

ويتوجه القديس بونفنتورا نحو مريم وهي واقفة عند الصليب قائلاً: " ألا يا أماه بحق حنوك الوالدي أخبرينا وقولي لنا أين كنت في ذاك الحين. أهل كنت قائمة عند الصليب؟ آه كلا ثم كلا بل لنقل بالأحرى أنك كنت مسمرة فوق الصليب مع ابنك الحبيب. وبناء عليه يجدر بنا القول أن كل من كان حاضراً في الجلجلة، لمشاهدة تلك الذبيحة العظمى المقرب فيها الحمل البريء من كل عيب، لكان يرى مذبحين عظيمين: أحدهما في جسد يسوع. وثانيهما في حب مريم. ألا يا ملكتي الحنونة لماذا أراكِ مقبلة إلى الجلجلة. ألم يكن يا ترى واجباً أن يصدك عن ذلك الخزي والعار العائدان عليك، لكونك أم هذا المحصى بين الأثمة. أو لم يكن أقله لائقاً أن تمنعك عن ذلك فظاعة هذا الأثم الجسيم، وهو موت إله على أيدي خلائقه. كلا يا أم الأحزان هذا كله كان عاجزاً عن منعك للذهاب إلى الجلجلة، ليس فقط لتندبي موته، بل لتؤازريه وتشاطريه في تقدمه ذبيحة للعدل الإلهي ".

وبحضور مريم آلام يسوع ومكوثها عند صليبه، قد شاءت بذلك أن تعلن جهراً أنها ليس فقط قد شعرت بمفاعيل الحزن والألم، بل هي عينها قد صادقت على صيرورة يسوع ضحية لخطايانا. فأتت خاضعة لتقربه بيدها للآب الأزلي، ولم تعرف وتصادق على آلام ابنها في ذلك الحين فقط، بل إن ذلك كان نصب عينها منذ اليوم الذي أجابت الملاك قائلة: " أنا أمة الرب فليكن لي بحسب قولك ". وبنوع أجلى منذ يوم سماعها من فم سمعان الشيخ تلك العبارة الخارقة الألباب: " ها إنه جعل لسقوط كثير من الناس، وقيام كثير منهم في إسرائيل، وآية معرضة للرفض. وأنتِ سينفذ سيف في نفسك لتنكشف الأفكار عن قلوب كثيرة ". ومن هذا القول نجد مريم قد أصبحت ملكة الأوجاع، وشبيهة بابنها في كل الظروف والأحوال. فرافقتها الشجون والكروب في كل خطوة من خطواتها. فقد علمت أن ابنها مزمع أن يموت فداء عن البشر. وقد علمت أنه سيضطهد في تعاليمه، إذ ينكر لاهوته ويُعتبر كمجدف. يُضطهد في شرفه وحكمته، إذ يحسب كأحقر الناس وأجهلهم كمجنون ومعترى من الشيطان. كسكير ومعاشر الخطأة والعشارين. يُضطهد في نفسه إذ أن أباه الأزلي لإنجاز قضاء عدله يرفض طلبته في بستان الزيتون، ويهمله للخوف والحزن. أخيراً يضطهد في جسده وحياته إذ يُعذب في كافة أعضائه المقدسة، في يديه ورجليه في وجهه ورأسه وبدنه كله، بنوع أنه يسلم الروح بين لصين على خشبة الصليب، صائراً جرحاً واحداً، ومشبعاً عاراً وهواناً. هذا ما كانت تشعر به مريم في كل ساعة ودقيقة، هذا ما كان يخرق قلبها ويمزق أحشاءها في عيشها بصحبة يسوع موضوع فرحها وحزنها، وموضوع سعادتها وعذابها.

وكما أن ابن الله كان هادئاً ساكناً في حال نزاعه على الصليب، لاشتغاله في أعظم الأعمال أي فدائنا. فقد منح هذه الحالة لوالدته لكونها اشتركت معه في ذبيحته. ولذا نراها رافعة لواء النصرة على الأحزان والكروب، واقفة عند الصليب ثابتة الجنان حاصلة على ملء السكينة والهدوء، مبينة بذلك أنها بحرية وطيبة خاطر تقرب ابنها الوحيد للآب الأزلي، ليصبح ضحية انتقامه من الخطيئة وعدله. لقد اشتركت مريم مع ابنها في خلاصنا باحتمالها آلاماً روحية، وذلك بخضوعها وتسليمها إرادتها بين يدي المشيئة الإلهية، التي شاءت وحتمت أن يحل بها كل ما حل بيسوع. لقد صعدت إلى الجلجلة لتقف قرب الصليب، ليس للبكاء والحزن على موت وحيدها فقط، بل لتعلن للآب الأزلي وللبشر أنها تقدم ابنها الحبيب كفارة عن مآثم البشر، ووفاء للعدل الإلهي المهان.

وما تحملته من عذابات حسية وروحية قد عقد على هامتها إكليل مشاركة يسوع في عمل الفداء البشري. لذا حق للبتول أن توجه نحونا متشكية قائلة: " ألا يا أولاد آدم الأشقياء يا قساة الرقاب. ما بالكم ترتكبون الأثم كشربكم الماء. ما بالكم تصلبون ابني وتضفرون هامه الإلهي بالأشواك وتجدون بذلك ما قاسيت من الأوجاع المرة. ما بالكم تدوسون بأرجلكم تحت أنظاري دم العهد الجديد. ألا يا أولادي التعساء ناشدتكم بحق محبتي وتنهداتي أنا أمكم، بحق أوجاعي وأحزاني أنا فاديتكم، ألا كفوا كفوا عن تعذيبي، كفوا ولا تعودوا تلتطخوا بحمأة الأثم والخطأ. آه يا معشر المفتدين بدم الحمل المجزوز لنسمع صوت مريم العذراء الحزينة الواقفة عند الصليب، ولنصغِ إلى تنهداتها، وليحن قلبنا إلى صرخاتها الأليمة، ولنقصد من صميم القلب أن نقلع عن الخطيئة، وأن نقلع عنها باستنجاد حماها القدير .[1]

وفي ميمر في ربنا يبين مار أفرام النصيبيني دور مريم في التدبير الخلاصي عند الصليب فيقول: " دخل الجحيم بالجسد المأخوذ من مريم، سرق الغنى وأفرغ الكنوز . . . وأتى إلى حواء أم كل الأحياء، وهي الكرمة التي اخترق الموت سياجها وذاق من ثمارها. وحواء أم كل الأحياء أصبحت ينبوع الموت لكل الأحياء. ثم من حواء الكرمة العتيقة نبتت مريم، النبتة الجديدة وسكنت فيها الحياة الجديدة ". [2]

وتحتفل كنيسة المشرق بعيد مريم العذراء أم الأحزان في الأحد الأول من سابوع الصليب والرابع من سابوع إيليا.



--------------------------------------------------------------------------------

1_ العذراء مريم أم الأحزان فادية البشر مقال للأب لويس مرمرجي مجلة النور السنة الثانية سنة 1951 العدد 11 ص 483 _ 488. + العدد 12 ص 533 _ 537.

2_ ظهور الرب فترة البشارة والميلاد والدنح في الصلوات الطقسية لكنيسة المشرق الأب منصور المخلصي ص 190 _ 191.

Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
المشتركات الثقافية الوطنية للكلدواشوريين المقدمة الكلدوآشوريون السريان ، شعب وريث لكبريات الحضارات في العالم و هم سليلو حضارة بابل و اشور و يعدّون من اقدم شعوب العالم و يرجع تاريخهم المكتوب الى أكثر من 6700 سنة و موطنهم الاصلي بلاد النهرين أو الرافدين وما يسمى بالسريانية الآرامية ( أثـرا هذا....وذاك ..... و..... و .....و ...... وشتان ما بين هذا وذاك ..... ما بين هذا اليوم والأمس ذاك ..... وفوق ذلك الحبل الممدود بين هذا اليوم والأمس ذاك تراكمت الآف الأحداث والذكريات .... الآف الآلآم .... الآف الضحكات ....... الآف الأوجاع .... الآف الجراح....... بعيداً في طفولة الأمس ذاك لم سياسيون الحديث عن حكومة إنقاذ وطني غير مبرّر بغداد-الصباح/ عد مسؤولون واعضاء في مجلس النواب الدعوة لتشكيل حكومة انقاذ وطني بانها مستعجلة وغير مناسبة ومعيقة للعملية السياس نينوى توقع عقدا لبناء محطة كهربائية بطاقة 750 ميكاواط شبكة اخبار نركال/NNN/الموصل/ وقعت الحكومة المحلية في محافظة نينوى يوم الاربعاء الموافق 30 آذار عقدا لإنشاء
Side Adv1 Side Adv2