Skip to main content
فريق منظمة حمورابي لحقوق الانسان البحثي يشارك في مؤتمر حوار إدارة الهجرة في العراق Facebook Twitter YouTube Telegram

فريق منظمة حمورابي لحقوق الانسان البحثي يشارك في مؤتمر حوار إدارة الهجرة في العراق

شبكة بوابة نيركال الاخبارية - بغداد

 شارك الباحث الدكتور خالد البياتي والعضو بقريق الباحثين بمنظمة حمورابي لحقوق الانسان  بمؤتمر حوار إدارة الهجرة في العراق (حوار حول التحديات والفرص والحلول ) والتي نفذته وزارة الهجرة والمهجرين العراقية وبالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية ومنظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية والذي عقد في العراق-بغداد للقترة (8-9) حزيران 2024 فندق رويال توليب الرشيد بالجلسة الحوارية بموضوع  (( علاقة الامن القومي بمشاركة المغتربين العراقيين من اجل التنمية )) .

المؤتمر هو حدث محوري يهدف إلى معالجة الديناميكيات المعقدة لإدارة وحوكمة الهجرة، في نهج يشمل الحكومة بأكملها / المجتمع بأكمله داخل العراق وخارجه. إن الدور الاستراتيجي الذي يلعبه العراق كدولة رائدة في الميثاق العالمي للهجرة  منذ عام 2021 إلى جانب مصر والمغرب، يؤكد التزامه بتعزيز إدارة الهجرة وتنفيذ الميثاق العالمي للهجرة. والجدير بالذكر أن العراق قد نجح في اكمال التقييم الثاني لمؤشرات حوكمة الهجرة (MGI) في تشرين الاول 2023. وتُظهر تعهدات سياسة الميثاق العالمي للهجرة في العراق، في شباط 2024، جدية البلاد في تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة باعتباره الإطار الدولي لمعالجة إصلاحات حوكمة الهجرة. من الأمور المركزية لجهود إدارة الهجرة في العراق هو فريق العمل الفني المشترك بين الوزارات المعني بالهجرة، الذي أنشأته حكومة العراق لتنسيق المبادرات وتفعيل الميثاق العالمي للهجرة إلى جانب الاستراتيجية الوطنية لإدارة الهجرة التي تمثل إطارًا لتنفيذ الميثاق العالمي للهجرة في العراق وضمن شبكة الأمم المتحدة الوطنية للهجرة. لقد كان للتعاون بين العراق والمنظمة الدولية للهجرة دور فعال في تطوير النظام الوطني لرصد الهجرة وصياغة العديد من المبادرات المتعلقة بالنظام العالمي للهجرة؛ وعلى سبيل المثال يهدف أحد التعهدات إلى صياغة برنامج الإحالة الوطني (NRM) لإعادة إدماج العائدين، مما يدل على بذل جهد متضافر نحو إدارة شاملة للهجرة. تهدف هذه المنصات التعاونية بشأن الهجرة إلى معالجة التعاون على المستوى المحلي وعبر الوطني، والتحضير لمؤتمر المراجعة الإقليمي الثاني القادم للاتفاق العالمي للهجرة في تموز 2024، ومناقشة التحديات والفرص في إدارة الهجرة التي تم تجربتها وملاحظةها في العراق. بالاضافة الى ذلك، سيكون المؤتمر بمثابة تتويج للمناقشات الوطنية والثنائية، وتوفير منتدى لتعزيز التعاون واتخاذ القرارات المستنيرة.

أهداف المؤتمر:

  • مراجعة التقدم في مجال حوكمة الهجرة لتحديد التحديات والفرص من خلال دراسة الممارسات والسياسات الحالية، حيث سيكون فرصة لأصحاب القرار تحديد الفجوات ومعالجتها.
  • تحديد التحديات والفرص المتعلقة بالهجرة غير النظامية والفرص المتاحة لتعزيز مسارات الهجرة النظامية؛ من خلال معالجة وفهم تعقيدات الهجرة غير النظامية، والإدارة المتكاملة للحدود، وآليات الحماية، بالإضافة إلى التركيز على فوائد التنمية التي توفرها مسارات الهجرة النظامية حتى "لا يٌترك احد بدون مساعدة".
  • دعم العملية التحضيرية الوطنية للمؤتمر الاستعراضي الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية الذي سيعقد في القاهرة، مصر يومي 3 و4 تموز 2024.
  • تعزيز التعاون والتواصل بين أصحاب المصلحة الحكوميين وغير الحكوميين لتعزيز التنسيق والتعاون في إدارة الهجرة وتقوية الحوار وتبادل المعلومات، حيث يمكن لأصحاب المصلحة الوطنيين في العراق العمل معًا لتطوير حلول مبتكرة والاستفادة من الموارد بشكل فعال
  • استكشاف الفرص المتاحة لتعزيز التعاون الوطني ودور الوطني والثنائي بشأن الهجرة.
  • ستُستخدم الرسائل والتوصيات الرئيسية التي خلص إليها هذا المؤتمر في المراجعة الإقليمية للاتفاق العالمي للهجرة لعام 2024 والمنتدى الدولي لمراجعة الهجرة لعام 2026 (IMRF). ومن خلال تجميع الرسائل والتوصيات الرئيسية من المشاركين، ستساهم المخرجات في المناقشات الإقليمية والعالمية حول إدارة الهجرة وإرشاد عملية صنع القرار على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

 

المخرجات المؤتمر:

  • فهم إنجازات الميثاق العالمي للهجرة والتحديات التي يواجهها العراق في إدارة الهجرة وإدارة الهجرة.
  • تعزيز التعاون بين الوزارات ذات الصلة وأصحاب المصلحة الحكوميين وغير الحكوميين في العراق.
  • تحديد المجالات المحتملة لمزيد من التعاون مع أصحاب المصلحة الدوليين لدعم إدارة الهجرة في العراق وجهود إدارة الهجرة.

الحضور :

  • صناع القرار الوطني والدولي.
  • الممارسون العاملون في قضايا الهجرة.
  • ممثلون عن المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأخرى.
  • شركاء الأمم المتحدة وخبراء الهجرة.

 

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
منظمة حمورابي لحقوق الأنسان تشارك في ندوة حوارية بشأن تعديل قانون مكافحة المخدرات. منظمة حمورابي لحقوق الأنسان تشارك في ندوة حوارية بشأن تعديل قانون مكافحة المخدرات. شارك عضو منظمة حمورابي لحقوق الانسان  حسين الطائي، يوم الخميس الموافق 27 يونيو 2024 ، جلسة حوارية مع مجموعة من الناشطين والأعلاميين والمؤثرين في المجتمع، برعاية برنامج تعزيز الديمقراطية، وبالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية، ومبادرة الفريق الشبابي التطوعي • منظمة يزدا الدولية تشكر السيد لويس مرقوس ايوب نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان للجهود التي بذلها من خلال منظمة حمورابي دعما لقضية المكون الايزيدي • السيد اكد يوحنا يحضر احتفالية بمناسبة تكريم السيد ماثيو باربر المدير التنفيذي لمنظمة يزدا في العراق محافظ نينوى : الحكومة المحلية شرعت باعمار حوش البيعة وكافة الكنائس المدمرة بالموصل محافظ نينوى : الحكومة المحلية شرعت باعمار حوش البيعة وكافة الكنائس المدمرة بالموصل اعلن محافظ نينوى نجم الجبوري عن الشروع الفعلي باعمار مجمع حوش البيعة الذي يضم عددا كبيرا من كنائس الموصل اضافة الى بناء وترميم كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك بدعم من الامارات العربية المتحدة وبإشراف منظمة اليونسكو. اليمن يبحث إمكانية إطلاق سراح سجناء يمنيين في العراق اليمن يبحث إمكانية إطلاق سراح سجناء يمنيين في العراق أجرت الحكومة اليمنية، الأحد، مباحثات مع الجانب العراقي، حول إمكانية إطلاق سراح سجناء يمنيين معتقلين في العراق
Side Adv1 Side Adv2