Skip to main content
فيان دخيل: الإعادة القسرية لنازحي سنجار هي إبادة جماعية Facebook Twitter YouTube Telegram

فيان دخيل: الإعادة القسرية لنازحي سنجار هي إبادة جماعية

المصدر: كوردستان 24

أكّدت المتحدثة باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي، فيان دخيل، أن الإعادة القسرية للإيزيديين وأهالي سنجار إلى مناطقهم التي لا تزال غير مستقرة، هي إبادة جماعية جديدة ترتكبها وزارة الهجرة والمهجرين العراقية.

وقالت دخيل في مقابلةٍ على شاشة كوردستان 24، إن وزارة الهجرة العراقية تريد إغلاق المخيمات لأغراض سياسية وتسجل ذلك إنجازاً لنفسها. مشيرةً إلى عدم وجود أية خدمات وتنمية في سنجار وضواحيها.

ولفتت المتحدثة باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى أن العودة القسرية للنازحين وإغلاق المخيمات يشكّل تهديداً واضحاً بالنسبة إليهم.

وكانت "هيومن رايتس ووتش" قالت إنّ خطط إغلاق مخيّمات النازحين في إقليم كوردستان العراق بحلول 30 يوليو/تموز ستهدد حقوق الكثير من سكان المخيمات، من أهالي منطقة سنجار الشمالية.

وأضافت أن سنجار لا تزال غير آمنة وتفتقر إلى الخدمات الاجتماعية اللازمة لضمان الحقوق الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية لآلاف النازحين الذين قد يضطرون إلى العودة قريباً.

ووفقاً لوزارة الداخلية في حكومة إقليم كوردستان، تستضيف المخيمات الـ23 المنتشرة في الإقليم حالياً حوالي 157 ألف شخص، الكثير منهم من سنجار.

وقالت سارا صنبر، باحثة  العراق في هيومن رايتس ووتش: "العديد من السنجاريين يعيشون في المخيمات منذ 2014، ويستحقون العودة إلى ديارهم، لكن هذه العودة يجب أن تكون آمنة وطوعيّة، ونظراً إلى نقص الخدمات والبنية التحتية والأمان في المنطقة، فإنّ الحكومة تخاطر بمفاقمة الوضع السيئ أصلا".

وسنجار، وهي منطقة جبليّة ، موطنٌ لخليط من السكان الكورد والعرب والإيزيديين، وهم أقلية إثنية ودينيّة، دُمّر 80% من البُنية التحتية و70% من بلدة سنجار، أكبر مدينة في القضاء، خلال النزاع ضدّ تنظيم داعش بين 2014 و2017.

ووفقاً لـ"المنظمة الدوليّة للهجرة"، لا يزال حوالي 183 ألف شخص من سنجار نازحين، وهذا يشمل 85% من السكان الإيزيديين في القضاء، في الوقت الحالي، تستضيف 65% من البلدات والمدن في سنجار نصف سكانها الأصليين أو أقلّ، بينما لم تشهد 13 بلدة أيّ عودة على الإطلاق منذ 2014.


في 24 يناير/كانون الثاني، أعلنت وزارة الهجرة والمهجّرين العراقيّة أنّ الموعد النهائي هو 30 يوليو/تموز. ولتشجيع العودة، أعلنت الوزارة أيضا عن حزمة من المساعدات والحوافز للعائدين، منها مبلغ يُدفع مرّة واحدة بقيمة 4 ملايين دينار عراقي (حوالي 3 آلاف دولار) لكل أسرة، وبعض الوظائف الحكوميّة، وفوائد الضمان الاجتماعي، وقروض للمؤسسات التجارية الصغرى بدون فوائد.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
التربية الاتحادية تقرر إغلاق ممثلياتها في إقليم كوردستان التربية الاتحادية تقرر إغلاق ممثلياتها في إقليم كوردستان في إطار تنفيذ قرار مجلس الوزراء الاتحادي العراقي بإغلاق مخيمات النازحين، قررت وزارة التربية الاتحادية العراقية إغلاق ممثلياتها في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك، وتقول عضو في لجنة التربية بمجلس النواب العراقي إنهم سيتابعون هذا القرار. الهلال الأحمر القطري يختتم القافلة الطبية لعلاج أمراض العيون في كردستان العراق الهلال الأحمر القطري يختتم القافلة الطبية لعلاج أمراض العيون في كردستان العراق اختتم الهلال الأحمر القطري القافلة الطبية لعلاج أمراض العيون بمخيمات النازحين العراقيين واللاجئين السوريين في العراق، استفاد منها حوالي 1300 مريض بين تشخيص طبي وإحالة للتدخل الجراحي، بالتعاون مع الهلال الأحمر العراقي، ودائرة الصحة في محافظة أربيل ضرورة تخليدهم.. الحكيم يوجه طلبا بشأن المقابر الجماعية في العراق ضرورة تخليدهم.. الحكيم يوجه طلبا بشأن المقابر الجماعية في العراق وجه رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، اليوم الثلاثاء، طلبا يخص المقابر الجماعية في مختلف إنحاء العراق، فيما دعا الى تخليد ضحايا هذه المجازر المؤلمة مقتل انتحاري حاول تفجير سيارة مفخخة على مركز للشرطة شرقي بعقوبة شبكة اخبار نركال/السومرية نيوز/ ديالى/ أعلن مدير شرطة محافظة ديالى اللواء الركن جميل الشمري، الاثنين، عن مقتل انتحاري حاول اقتحام مركز للشرطة شرقي بعقوبة
Side Adv1 Side Adv2