Skip to main content
في مؤتمر التحديات التي تواجه المرأة العراقيَّة Facebook Twitter YouTube Telegram

في مؤتمر التحديات التي تواجه المرأة العراقيَّة

المصدر: جريدة الصباح

نظمت رابطة المرأة العراقية فرع بريطانيا المؤتمر الأول بشأن واقع المرأة العراقية والتحديات، التي تواجهها بمشاركة نساء من مختلف المناطق العراقية تحت شعار «واقع المرأة العراقية بين العنف والتحديات القانونية « وسط مدينة السليمانية واستمر لمدة يومين. 

وقالت رئيس رابطة المرأة العراقية شميران أوديشوا في حديثها لـ «الصباح»: إن المرأة تواجه قدرا كبيرا من الضغوط والتحديات، لا سيما مناطق الحروب والنزاعات والأزمات المختلفة، التي أثبتت المرأة العراقية جدارتها وقوتها ومساندتها للرجل والعائلة، وهي المصدر الرئيس للحياة، وإن الكثير من الدراسات أثبتت أن المرأة العربية بشكل عام تعاني من أربع فئات رئيسة للمشكلات الاجتماعية، أولها المجتمع الذكوري، ومن ثم التمييز الجندري، وبعدها التمييز على أساس النوع الاجتماعي، وكذلك مشكلات العمل، وأيضا العنف ضد المرأة ، منوهة بأن المؤتمر يناقش العديد من المحاور عن واقع المرأة العراقية في مختلف المناطق العراقية، والاختلافات في مظاهر العنف، وكيفية تطبيق القوانين التي من شأنها الحفاظ وحماية حقوق المرأة من العنف والتعسف وغيرها.

وأضافت أن الكثيرَ من القوانين العراقية تحتاج إلى إعادةِ النظر فيها، من خلال التعديل والتشريع وإلغاء قسم منها، التي تحمل في مضمونِها وتشرعن العنف ضد المرأة.

وأكدت أن جميع منظمات المجتمع المدني والشبكات والمدافعات عن حقوق المرأة تسعى إلى قانون مناهضة العنف الأسري، وجميعنا المشاركون والمشاركات في المؤتمر نحرص على إقراره وتشريعه، لحماية المرأة من الانتهاكات وحماية الشرائح التي تتعرض للعنف الأسري.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
تفاصيل لقاء رئيس الجمهورية والسفيرة الامريكية في بغداد تفاصيل لقاء رئيس الجمهورية والسفيرة الامريكية في بغداد بحث رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، مع السفير الأمريكية لدى بغداد عدد من الملفات الأمنية والاقتصادية والسياسية. اطلاق سراح امام جامع ابو حنيفة بعد اتصالات اجراها النجيفي اطلاق سراح امام جامع ابو حنيفة بعد اتصالات اجراها النجيفي شبكة اخبار نركال/ صوت العراق/أعلن ائتلاف متحدون بزعامة رئيس البرلمان اسامة النجيفي، اليوم الجمعة، عن اطلاق سراح امام جامع ابو حنيفة النعمان ببغداد اليوم، في الكنيسة الشرقية الآشورية في دهوك وفد من منظمة حمورابي لحقوق الإنسان برئاسة السيدة باسكال وردا يقدم التعزية بمناسبة رحيل غبطة البطريرك مار دنخا الرابع استبدال تمثال عبد المحسن السعدون في بغداد بآخر من النحاس استبدال تمثال عبد المحسن السعدون في بغداد بآخر من النحاس شبكة اخبار نركال/ الحرة/ استبدلت وزارة الثقافة تمثال عبد المحسن السعدون في ساحة النصر وسط بغداد بآخر مصنوع من النحاس. وقال المشرف على عملية الاستبدال الفنان النحات طه وهيب إن"التمثال القديم لعبد المحسن السعدون المصنوع من مادة الفايبر
Side Adv1 Side Adv2