Skip to main content
فـي اليـوم العـالمي لضحايا الاختفاء القـسري Facebook Twitter YouTube Telegram

فـي اليـوم العـالمي لضحايا الاختفاء القـسري

المصدر: منظمة حمورابي لحقوق الإنسان

تستذكر منظمة حمورابي لحقوق الإنسان اليوم العالمي للإختفاء القسري، وتسلط الضوء فيها على معاناة جميع الأسر والافراد الذين اختفوا قسراً في العراق في ظروف غامضة عبر سنوات طويلة، بدءاً من فترة النظام السابق بينها عمليات الأنفالات الأجرامية لسنة 1988 التي اختفت جراءها عوائل مسيحية وعوائل كوردية بإكملها ولا يزال مصيرهم مجهول، وما شهدته من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك المقابر الجماعية، وبعد دخول عصابات داعش الدموية لبعض المناطق، وما تلاها من اختفاءات قسرية خلال عمليات التحرير، وما تعرض لهُ الإيزيديين من المتغيبين، وما حل على العراق خلال فترة تظاهرات تشرين التي تغيب فيها عددا من المتظاهرين، والذين خرجوا يطالبون بحقوقهم المشروعة.

وان هذا اليوم يمثل فرصة للعالم ولمنظمات المجتمع المدني والناشطين المدنيين، من أجل الوقوف ضد هذه الجرائم البشعة التي لا تزال تلاحق عائلات المتغيبين، تاركة وراءها جروحاً عميقة لا تزول أبداً، ويعتبر الإختفاء القسري انتهاكا خطيرا للقانون الدولي ولحقوق الفرد في الحياة والحرية الشخصية والأمان.

ولقد عّبرت حمورابي في هذا اليوم المهم، عن تضامنها الكامل مع عائلات المغيبين قسراً، وتجدد التزامها بالبحث عن الحقيقة وتحقيق العدالة، بما يضمن ويحترم حقوق الإنسان ويصون كرامته، وقد دعت الجهات الحكومية ذات العلاقة بالإهتمام بملفات المتغيبين قسراً، والإسراع بتشريع قانون حماية الاشخاص من جرائم الاختفاء القسري.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
الكاردينال لويس روفائيل ساكو الكاردينال لويس روفائيل ساكو يبدو أن العراق ليس قضية في خطة القوى السياسية عموماً! وان المواطنين ليسوا موضوع اهتمام ومتابعة. فالعراق مجرد جغرافية، وليس قضية شعب منكوب. أليس هذا ما دفع بالآف العراقيين للتظاهر مطالبين بـ “وطنٍ وكرامة”. الغراوي: 10 بالمائة من سكان العراق يسكنون العشوائيات الغراوي: 10 بالمائة من سكان العراق يسكنون العشوائيات اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي ان اكثر من ثلاثة مليون وسبعمائة وخمسين الف مواطن يسكنون العشوائيات بنسبة تصل 10% من سكان العراق . البيان الثاني لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان الصادر بشان الاحداث الجارية الان في العراق البيان الثاني لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان الصادر بشان الاحداث الجارية الان في العراق تابعت منظمة حمورابي لحقوق الانسان الحلول التي صدرت من رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي وعن رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي القاعدة تطالب أرامل قتلاها بتطبيق فتوى القاعدة تطالب أرامل قتلاها بتطبيق فتوى "جهاد النكاح" لدعم مقاتليها شبكة اخبار نركال/ صوت العراق/ كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، الأحد، أن تنظيم القاعدة طالب أرامل قتلاه من القيادات والعناصر بتطبيق فتوى "جهاد النكاح" لدعم مقاتليه، فيما اعتبر فتوى التنظيم عابرة "للبلدان".
Side Adv1 Side Adv2