Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

كيفَ عرفَ المشرقيّ أدبا مغاربياً؟

مَنْ يكتب عن الأدب المغاربي يجبُ عليه أنْ يتسلّحَ بالمعرفة الكافية عنه , و إلا سيتخطى حدودَ المباشرة ليصلَ إلى هاوية الترّهات. ما يعنيني هنا أني تعرفتُ على الأدب المغاربيّ من أفضل ِ الموارد له , أقصدُ كتابَ عبد الكبير الخطيبي : ( الاسمُ العربيُّ الجريح) الذي فتحَ أمامي أبواباً كانتْ موصدة فيما سبق , لأدخلَ تاليا إلى الشعر المغربي , لأنّ مُترجِمَه إلى العربية شاعرٌ : ( محمد بنيس ) . ما كان ينقصني ( على المستوى الشخصي البحت) أنني كنتُ بحاجة إلى الدقة في الكتابة , فوجدتُ أنّ مَنْ يهديني إلى ما أبتغيه هو : ( الأدب المغاربي ) .
( الاسمُ العربيُّ الجريح ) لا يتناولُ الفكرَ بحسٍّ مباشر, بل يتناوله بكثير من العناية, حتى وإنْ كان موضوعُ عبدالكبير الخطيبي هامشيا ( مثالا على ذلك : الوشم أو الخط ) هذا العِلمُ الوشميُّ ( الخطيُّ ) لم يتناوله أحدٌ بالتحليل و التدقيق إلا الخطيبي . من هنا أتتْ مقدّمة ( رولان بارت ) الذي تقاسمَ مع الخطيبي أشياءَ في منتهى المتناهي في الصغر . لكنها تعني جوهرَ الإبداع كما جاء في مقدمته للكتاب . هذا الكتابُ دلني إلى البحث عن محمد بنيس نفسه , دلني على كتابه : ( حداثة السؤال) الكتاب النقدي الذي يتناول حداثة الشعر العربي بطريقة غير التي تدارسناها في النقد العربي , هذا إذا استثنينا ( أدونيس ) .
محمد بنيس عرّابُ الشعر و النقد المغاربي في كلِّ مكان . هكذا بدا لي . خاصة الملفات التي كانتْ مجلةُ (الكرمل) تخصصها للأدب المغربي . بنيس يحتلُّ الصدارة فيها .
ليس من المُستغرَبِ أنْ يعرفَ المشرقيُّ الأدبَ المغاربيّ من خلال محمد بنيس , كأنه الصوتُ الوحيدُ الدّالُّ على الشعر و الفكر و النقد المغاربي , ربما لم يقرأ المشرقيُّ كتاباتِ (عبدالله العروي) إلا من خلال حوار بنيس معه ,
حين يعرفُ قرّاءُ المشرق أدبا مغربيا من خلال بنيس يعني أنّ التأثير سيُمارَسُ عليه , مهما تغاضى عنه , لأنّ بنيس بثقافته العربية الكلاسيكية و بتحليله لأيّ نصٍّ , من خلال تطبيقه لأحدث المناهج النقدية الفرنسية على النص المدروس يجعلُ الدارس له مأخوذا به .
عرفَ المشرقيُّ شاعرا مغربيا اسمه : ( أبو القاسم الشابي ) الذي يستظهرُ قصيدته أيُّ طالب سوريُّ في المرحلة الإعدادية . أعني قصيدته الأشهر ( إذا الشعبُ يوماً أراد الحياة ) .
السنواتُ تقتحمُ الحياة , فبطريق الصدف الأدبية الجميلة أستدلّ على نصوص شعرية من خلال مجموعتين شعريتين لنوارة لحرش ( الجزائر ) و فاطمة الزهراء بنيس ( المغرب ) . كتبتُ عنهما , ما أريدُ أنْ أعنيه أنّ ثمة كلاسيكية تتحايلُ على النص الشعريّ المغاربي , ربما هذه الكلاسيكية الصلدة و العنيفة , واللذيذة تحدُّ النصوصَ المغاربية , و أحيانا تمتنعُ هذه الكلاسيكية المغادرة عن النصَّ المغاربي .
الحصيلة : لم يمرّ يومٌ إلا وأقرأُ فيه نصاً مغاربياً ( شعراً أو قصة أو مقطعا فلسفيا , أو جزءاً من رواية أو نقدا أو مواكبة صحفية.. ) .
( استفتاءٌ أجرته الشاعرة الجزائرية نوارة لحرش لصحيفة النصر )

alanabda9@gmail.com




Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
التعليم العالي والبحث العلمي تنفي اصدار قرار بعودة المرقنة قيودهم شبكة اخبار نركال/NNN/بغداد/بولس تخوما/ نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجود اي قرار يقضي بعودة الطلبة الذين رقنت قيودهم للعام الدراسي 2006- 2007 الى المقاعد الدراسية توزيع كهرباء نينوى تعتمد الية جديدة للقطع المبرمج شبكة أخبار نركال/NNN/الموصل/ قال مصدر في مديرية توزيع كهرباء محافظة نينوى انه سيتم العمل , ابتداء من التاريخ يتكلم الحلقة 96 تجربة مريرة مع  المهربين التاريخ يتكلم الحلقة 96 تجربة مريرة مع المهربين "القجخجيا " في اليوم التالي ذهبت لالقاء محاضرتي في الجامعة، استقبلتني صديقتي الجزائرية فتيحة. كانت تعرف انني من المعارضة العراقية ولديها تصور مسبق عن مجمل نشاطاتي وهي متعاطفة معي. وفي فترة الحرب شعرت انها تبدي بي اهتماما خاصا وكانت تقدر آثار النكبة التي يعاني منها ك قراءة حزينة في كتاب شاهد عيان [ذكريات الحياة في عراق صدام حسين] اسم الكتاب: شاهد عيان (ذكريات الحياة في عراق صدام حسين) اسم الكاتبة: جُمان كبة
Side Adv2 Side Adv1