Skip to main content
لجنة المرأة توضح حول التعديلات على قانون العنف الأسري Facebook Twitter YouTube Telegram

لجنة المرأة توضح حول التعديلات على قانون العنف الأسري

المصدر: شبكة الساعة

أعلنت لجنة المرأة والطفولة في مجلس النواب العراقي، أن قانون العنف الأسري الذي أعيد إلى الحكومة، يحتاج إلى تعديلات لضمان حماية وحدة الأسرة التي أكد عليها الدستور، موضحةً أن الحكومة ستعيد القانون إلى البرلمان بعد الانتهاء من التعديلات المطلوبة.

وقالت رئيسة اللجنة دنيا الشمري، في حديث لجريدة الصباح، وتابعته شبكة "الساعة"، إن "القانون تم سحبه من قبل الحكومة بناءً على اعتراضات اللجنة أن صيغته الحالية غير مناسب ويتعارض مع أهمية وحدة الأسرة".

وأضافت أن "اللجنة اعترضت على عدة مواد في القانون، منها عدم وجود عقوبات محددة، إذ اكتفى المشروع بالعقوبات المنصوص عليها في قانون العقوبات الحالي، مما يعتبر غير كافٍ في حالات تعنيف المرأة من قبل الرجل، كما رفضت اللجنة بشكل قاطع فكرة دور الإيواء الأهلية".

وأشارت إلى أن "المرأة المعنفة قد لا تستطيع تحمل تكاليف هذه الدور إذا خرجت وحدها من منزلها".

وبيّنت أن "اللجنة رفضت المادة 20 من مسودة القانون بشكل تام، وهي المادة التي تنص على فرض غرامة تتراوح بين مليون و5 ملايين دينار في حال وجود دور إيواء أهلية غير مرخصة".

وفي وقت سابق، قالت الشمري في تصريح خاص لشبكة "الساعة"، إن "قانون العنف الأسري أعيد إلى الحكومة بسبب وجود بعض الفقرات التي لا تتلاءم مع واقعنا ومجتمعنا، إذ يهدف القانون إلى تفكيك الأسرة، وهي نواة المجتمع، وقد أكد الدستور على وحدتها".

وأضافت أن "القانون يضمن للمرأة حقها في الحماية إذا تعرضت للعنف أو التعدي من قبل زوجها، ولا أحد يمكن أن يجبرها على التنازل عن حقوقها إلا بإرادتها".

 وبيّنت أن "المرأة التي عمرها 15 سنة تعد في القوانين طفلة، وهي الوحيدة التي يحق لها تقديم شكوى ضد زوجها إذا ضربها دون الحاجة إلى ولي".

وتابعت: "أي شخص آخر لا يتجاوز 18 سنة يجب أن يقدم الشكوى بواسطة ولي، إلا أن القانون العراقي يضمن للمرأة الحق في إقامة دعوى إذا تزوجت، لأن القاضي شهد بأنها بالغة وقادرة على الزواج ".

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
دائرة التخطيط العدلي تنظم ورشة تثقيفية بعنوان (الحس الامني للمرأة) دائرة التخطيط العدلي تنظم ورشة تثقيفية بعنوان (الحس الامني للمرأة) نظمت دائرة التخطيط العدلي متمثلة بقسم التدريب ، وبالتنسيق مع قسم تمكين المراة ومركز النهرين للدراسات الاستراتيجية في مستشارية الامن القومي ورشة تثقيفية بـعنوان ( الحس الامني للمرأة ) ناشط مسيحي يطلق مناشدة عبر (الزمان) لتنظيف كنائس الموصل القديمة من جثث الدواعش اقام مسيحيو مدينة الموصل قداسا لاول مرة بعد رحلة تهجيرهم التي امتدت لثلاثة اعوام ونصف العام وذلك في احدى كنائس الجانب الايسر ممن كانت تعد احد معتقلات تنظيم الدولة الاسلامية حيث حولها التنظيم الى سجن للمعارضين لاحكامه وشرائعه فاحتفظت ببنائها رغم انها ايضا تعرضت للتخريب والعبث وسرقة تحالف الاقليات العراقية يهنئ أبناء شعبنا من الأرمن وكافة الطوائف الارثدوكسية العراقية بمناسبة أعياد الميلاد والسنة الميلادية الجديدة يهنئ تحالف الاقليات العراقية ابناء شعبنا من الارمن والطوائف الارثدوكسية بمناسبة اعياد الميلاد والسنة الميلادية الجديدة 2017 ، ويعرب عن مشاركته الفاعلة في دعم حقوق المواطنين العراقيين من كافة الطوائف والملل المسيحية بما جنايات ديالى تصادق على قرار يقضي باعتقال المحافظ عمر الحميري جنايات ديالى تصادق على قرار يقضي باعتقال المحافظ عمر الحميري شبكة اخبار نركال/السومرية نيوز/ ديالى/ كشف نائب محافظ ديالى السابق فرات التميمي، الثلاثاء، ان محكمة جنايات ديالى الثانية صادقت على قرار يقضي باعتقال المحافظ عمر
Side Adv1 Side Adv2