Skip to main content
لجنة الهجرة والمهجرين: ملف النازحين يستغل لمصالح حزبية Facebook Twitter YouTube Telegram

لجنة الهجرة والمهجرين: ملف النازحين يستغل لمصالح حزبية

المصدر: اي  بي سي عربية

وصفت لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، عمل وزارة الهجرة والمهجرين بغير الكفوء، مؤكدة ان الوزارة لم تؤدي عملها بشكل امثل تجاه النازحين في المخيمات.

وقال رئيس اللجنة، شريف سليمان لـ(ABC عربية)، إن “المعاناة في المخيمات، تتحملها الحكومة الاتحادية، وعلى وجه الخصوص وزارة الهجرة التي لم تؤدي واجبها بالشكل الامثل”، لافتاً الى أن “المخيمات تعاني من غياب الاهتمام الحكومي، حيث تفتقر لكثير من الاحتياجات، من بينها عدم توزيع مادة النفط الابيض لغاية هذا الوقت، فضلاً عن عدم صلاحية المواد الغذائية التي يتم توزيعها”.

واضاف، أن “لجنة الهجرة وفي اكثر من مناسبة خاطبت ودعت وزارة الهجرة للقيام بعملها، الا ان الوزارة وللأسف غير كفوءة وغير قادرة على تحسين مستوى الاوضاع داخل مخيمات النازحين”، مشيراً الى أن “عدم تطبيق البرنامج الحكومي خصوصاً ما يتعلق بجانب صرف التعويضات للنازحين يعد مؤشراً اخر على المعاناة”.

وتابع، أنه “من المعيب ان يبقى ملف النازحين دون اهتمام حكومي مع استمرار المعاناة، خصوصاً في ظل وجود مؤشرات فساد بهذا الملف، والذي يتم استغلاله لمصالح شخصية وسياسية وحزبية”.

واردف سليمان، أن “الوضع يستدعي تشكيل غرفة عمليات بمشاركة الوزارات الاتحادية من وزارات الدفاع والداخلية فضلاً عن الصحة والتربية وبتنسيق مباشر مع اقليم كردستان، من اجل خطوات جدية بجانب التطبيق وانهاء ملف النزوح”.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين، اطلقت وعوداً جديدة بإنهاء ملف النزوح خلال العام الحالي في خضم اتهامها بتوزيع مواد وسلال غذائية وصحية منتهية الصلاحية على نازحين عراقيين وسط مساع لاستجواب الوزيرة برلمانياً.

وكانت النائبة عن محافظة نينوى فيان دخيل قد كشفت، أول من أمس، عن توزيع سلال غذائية وصحية منتهية الصلاحية ووقود للطبخ اتضح أنه يحتوي على كميات كبيرة من الكبريت وهو خارج المواصفات المطلوبة، أي أنه قابل للاحتراق السريع، مؤكدة أن لديها “وثائق تثبت ذلك، وأنها بصدد استجواب وزيرة الهجرة إيفان فائق برلمانيا”.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
•	الناشط الحقوقي رئيس فرع أربيل لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان يوحنا يوسف توايا يواصل زيارة العمل التي يقوم بها للولايات المتحدة الامريكية • الناشط الحقوقي رئيس فرع أربيل لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان يوحنا يوسف توايا يواصل زيارة العمل التي يقوم بها للولايات المتحدة الامريكية • السيد توايا والأب بهنام بينوكا والاخت ديانا موميكا يلتقون السيد نوكس ثامس المبعوث الخاص بالأقليات في الخارجية الامريكية • التداول بشان أوضاع المسيحيين العراقيين وتأشير افضل السبل لمواجهة التحديات التي يتعرضون لها • السيد وليم وردا يلتقي السيد ايلي ابو عون مسؤول الشرق الاوسط وشمال افريقيا في معهد الولايات المتحدة للسلام • وردا وابو عون يناقشان امكانية إقامة فعاليات حقوقية مشتركة والعمل على بناء السلم الاهلي وخفض التوترات النائب الحلي لعشائر الديوانية : نعمل لتمتين الوحدة الوطنية العراقية شبكة اخبار نركال/NNN/قال النائب عن التحالف الوطني د. وليد الحلي" ان النظام السياسي في العراق اليوم بحاجة الى باسكال وردا تدعو منظمات الإغاثة إلى المزيد من العمل المشترك مع منظمة حمورابي لحقوق الإنسان من اجل الاستمرار في إغاثة العوائل النازحة من محافظة نينوى باسكال وردا تدعو منظمات الإغاثة إلى المزيد من العمل المشترك مع منظمة حمورابي لحقوق الإنسان من اجل الاستمرار في إغاثة العوائل النازحة من محافظة نينوى قالت باسكال وردا رئيس منظمة حمورابي لحقوق الإنسان إن الحالة اليومية المزرية التي تعيشها العوائل النازحة من مركز الموصل و بعض مدن و بلدات سهل نينوى
Side Adv1 Side Adv2