Skip to main content
لجنة لدعم عودة 23 ألف أسرة نازحة في كردستان Facebook Twitter YouTube Telegram

لجنة لدعم عودة 23 ألف أسرة نازحة في كردستان

المصدر: جريدة الصباح

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين تشكيل لجنة جديدة مع إقليم كردستان والأمم المتحدة لرسم خارطة طريق لإعادة 23 ألف أسرة نازحة تقطن ضمن 21 مخيماً في دهوك وأربيل.

ويأتي ذلك بعد انجلاء الموعد النهائي لعودة النازحين المحدد من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء لإغلاق ملف النزوح في 30 تموز الماضي.  

الوكيل الإداري لوزارة الهجرة كريم النوري، أوضح لـ"الصباح" أن اللجنة الجديدة مشكلة بموجب الأمر الديواني المرقم (24043)، حيث تترأسها وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو وتضم ممثلين من إقليم كردستان والأمم المتحدة و الجهات الأخرى الساندة، باعتبارهم أطرافاً فاعلة في ملف عودة النازحين وإنهاء هذا الملف. 

وبين أن هدف اللجنة التأكيد على ضرورة عودة النازحين طوعياً وتنفيذ خرائط عمل جديدة محددة لدراسة الملف من جميع النواحي والعقبات التي واجهت خطة العودة السابقة. 

ولفت النوري إلى أن الخطط الجديدة سيتم التركيز على تنفيذها وفق الامتيازات التي كانت تتضمنها خطة العودة السابقة كالمنحة المالية البالغة أربعة ملايين دينار لكل أسرة.

وأردف أن الوزارة لديها مسح ميداني متكامل لأعداد النازحين والمخيمات، حيث لم يتبقَّ منها سوى 21 مخيماً في الإقليم منها 15 مخيماً في دهوك يقطنها نحو 19 ألف أسرة، وستة مخيمات في أربيل يقطنها نحو أربعة آلاف أسرة، وبالتالي يصبح العدد الكلي 23 ألف أسرة نازحة.

وأضاف النوري أن اللجنة ستعمل على تعزيز دور المنظمات الإنسانية لدعم العائدين، من أجل التشجيع على العودة الطوعية والتركيز على دور المرأة في المجتمع ودعمها اقتصادياً واجتماعياً للنهوض بواقعها وأسرتها كنازحة عائدة.

Opinions