Skip to main content
لجنة نيابية تكشف آلية تعيين Facebook Twitter YouTube Telegram

لجنة نيابية تكشف آلية تعيين "ضيوف العراق" في دوائر الدولة

المصدر: الغد برس

كشف رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، ماجد شنكالي، اليوم السبت، عن آلية تعيين الكفاءات من النازحين اللبنانين " ضيوف العراق" في دوائر الدولة.

وقال شنكالي في حديث لـ"الغد برس"، إن "الموازنة ليس فيها اي تعيين لأي صفة طبية او غيرها"، مشيراً الى "وجود نقص في الدرجات الوظيفية لأطباء الاسنان والصيدلة والمهن الصحية بنحو 28 الف درجة وظيفية".

وأضاف إن "تعيين اي شخص من خارج العراق امر صعب جدا"، مستدركاً أنه "اذا كان هناك كفاءات طبية من النازحين اللبنانيين يمكن التعاقد معهم بصفة عقود لفترة معينة لسد النقص في بعض المحافظات الاكثر احتياجا مثل ميسان والديوانية".

واختتم شنكالي قوله، أن "البرلمان لن يوافق على تعيين النازحين اللبنانيين في اختصاصات لا يحتاجها العراق"، مرجحاً "عدم دخول  الكفاءات الطبية اللبنانية مع النازحين اللبنانين الوافدين الى العراق"، عازياً ذلك الى أن "أغلبهم اما ذهبوا الى دول الخليج او لا زالوا يعملون في مستشفاتهم لمساعدة اهاليهم".

والاسبوع الماضي، رفع رئيس مجلس محافظة النجف وكالة، غيث رعد الكلابي، مقترحا إلى مجلس النواب من أجل تعيين اللاجئين اللبنانيين في الوزارات العراقية بصفة عقود.

وطالب الكيلاني بوثيقة مذيلة بتوقيعه وموجهة إلى رئيس مجلس الوزراء ومجلس النواب، اطلعت عليها "الغد برس"، بـ"تعيين اللاجئين اللبنانيين في الوزارات العراقية"، عازياً ذلك "الى الظروف الصعبة التي تجري على الشعب اللبناني"، مبيناً أن "هذا ما يحتمه الواجب الأخلاقي لاستقبال اللاجئين وتوفير السكن والغذاء لهم".

وأضاف أنه "نظراً لوفود عدد من أصحاب الكفاءات والاختصاصات الدقيقة المختلفة ومنها المجالات الطبية الدقيقة لذا نقترح استثمار هذه الكفاءات العلمية وكل حسب اختصاصه وحاجة البلد".

وطالبت الوثيقة بـ"الموافقة والإيعاز إلى الوزارات المعنية للنظر بالمقترح المذكور وإجراء الاختبارات الضرورية اللازمة وتوقيع عقود عمل لهم وحسب الضوابط المعتمدة".

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
• منظمة حمورابي لحقوق الإنسان تجري تقييما ميدانيا جديدا لحاجات النازحين • برنامج اغاثي جديد بالتعاون مع منظمة التضامن المسيحي الدولية • ناموسيات (كلل) لمواجهة البعوض وحليب مدعوم بالكالسيوم والفيتامينات • دراسة إمكانية شراء أجهزة حافظة للأطعمة والأدوية (ثلاجات)صغيرة انتشال جثة طفل عمره سبع سنوات من نهر الفرات المار شمال الحلة انتشال جثة طفل عمره سبع سنوات من نهر الفرات المار شمال الحلة انتشلت الشرطة النهرية التابعه لقيادة شرطة بابل اليوم الاحد جثة طفل في السابعة من عمره من نهر الفرات المار بقضاء المحاويل شمال الحلة. لويس ساكو يهاجم وزيرة الهجرة وريان الكلداني: سرق أملاك المسيحيين لويس ساكو يهاجم وزيرة الهجرة وريان الكلداني: سرق أملاك المسيحيين هاجم بطريرك الكلدان الكاثوليك في العراق لويس ساكو، يوم السبت، رئيس حزب بابليون ريان الكلداني ووزيرة الهجرة التابعة لحركة بابليون إيفان فائق محكمة في بغداد تقضي بسجن صحفية لعام ودعوى قضائية تلاحق زميلة لها محكمة في بغداد تقضي بسجن صحفية لعام ودعوى قضائية تلاحق زميلة لها أصدرت محكمة في بغداد  يوم الأحد المصادف (27 آذار 2023)، حكماً بحبس الصحفية قدس السامرائي لسنة واحدة على خلفية دعوى قضائية رفعها ضدها ضابط كبير، وألزمت المحكمة السامرائي بدفع أتعاب المحاماة، ومنحت الحق للمشتكي بطلب التعويض منها
Side Adv1 Side Adv2