Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

لقاء طالباني واردوغان.. وتأكيد الرغبة المشتركة لتطوير افاق التعاون بين العراق وتركيا

23/12/2010

شبكة أخبار نركال/NNN/
التقى فخامة الرئيس جلال طالباني مساء اليوم الأربعاء الثاني والعشرين من كانون الأول رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في مدينة اسطنبول بتركيا.
وفي مستهل اللقاء، رحب رئيس الوزراء اردوغان بفخامة الرئيس وجدد تهانيه بمناسبة اعادة انتخاب فخامته لفترة رئاسية ثانية وبتشكيل حكومة الشراكة الوطنية، حيث عبر عن ثقته بان الفترة المقبلة ستشهد تطورا ملحوظا على صعيد العلاقات بين البلدين الجارين والتعاون ايجابيا فيما بينهما بما يخدم المصالح المشتركة واستقرار المنطقة.
وأكد رئيس الوزراء أن بلاده مهتمة بتفعيل اجتماعات المجلس المشترك الذي يرأسه رئيسا وزراء البلدين، مشيرا الى أنه سيبعث من أجل هذا الغرض بوزير الخارجية البروفسور أحمد داود أوغلو الى بغداد.
كما وعد السيد اردوغان بأن يزور العراق قريبا.. وأكد تهانيه لدولة رئيس الوزراء نوري المالكي لتشكيله الحكومة ونيله ثقة مجلس النواب مشيدا بالخطوات الإيجابية المهمة التي أنجزت في العراق على هذا المستوى.
وجرى في اللقاء الذي كان ايجابيا وبناء التباحث في تعزيز آفاق التعاون بين العراق وتركيا، حيث أكد السيد اردوغان أهمية تمتين التعاون في المجالات الإقتصادية والتجارية والسياسية، معربا عن استعداد بلاده لبيع الأسلحة والتعاون في مجالات الطاقة مع العراق وتشجيع الاستثمارات.
كما أشار رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الى رغبة تركيا وسعيها الى تطوير التعاون الخماسي بين سورية والأردن وايران وتركيا والعراق.
ومن جانبه أشاد فخامة رئيس الجمهورية بالحفاوة البالغة التي قوبل بها في الجارة تركيا، مشيرا الى استعداد العراق لتوفير كل ممكنات تطوير العلاقات وتفعيلها بما يخدم المصالح المشتركة.

المركز الصحفي لرئاسة جمهورية العراق. Opinions