Skip to main content
لهذه الأسباب يمنع النازحون من العودة لمناطقهم Facebook Twitter YouTube Telegram

لهذه الأسباب يمنع النازحون من العودة لمناطقهم

المصدر: وكالة يقين للأنباء

ما يزال  أكثر من 400 ألف عراقي ممنوعين من العودة إلى مدنهم بقرار من الميليشيات التي تستولي عليها، وأبرزها منطقة جرف الصخر.

وكشفت مفوضية حقوق الإنسان في العراق سابقاً وجود أكثر من مليون نازح، يتواجد منهم في مخيمات إقليم كوردستان بحدود 650 ألفاً، وهناك 400 ألف نازح ممنوعين من العودة.

وقال عضو المفوضية سابقاً، والذي طلب عدم ذكر إسمه، أن الحكومات المتعاقبة بعد عام 2014 الذي شهد اجتياح داعش عدداً من المحافظات لم تستطع لغاية الآن من حسم ملف النازحين لأسباب عديدة.


وأوضح، أن من بين الأسباب التي تمنع حسم ملف النازحين، سيطرة فصائل مسلحة على عدد من المناطق الأصلية للنازحين ومنعهم من العودة، أو بسبب هدم منازلهم وسلبها.


وأضاف، أن هؤلاء النازحين لم يتعلقوا أي دعم او تعويضات حكومية، و أنّ ملف إعمار المناطق المهدمة التي نزح أهلها منها ما زال عالقاً، ولم يتمّ تأهيل غالبيتها لأسباب سياسية وطائفية.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
فيان دخيل تهاجم الهجرة: اكثر الوزارات فساداً ونطالب بحلها فيان دخيل تهاجم الهجرة: اكثر الوزارات فساداً ونطالب بحلها قالت المتحدثة باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب العراقي فيان دخيل، إن وزارة الهجرة والمهجرين العراقية هي من أكثر الوزارات فساداً، ولم تقدم شيئاً للنازحين، لذا نطالب بحلها القصف على العراق في مجلس الأمن.. بلاسخارت تقدم تقرير يونامي القصف على العراق في مجلس الأمن.. بلاسخارت تقدم تقرير يونامي عبرت مبعوثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اليوم الثلاثاء، عن حزنها لقرب انتهاء مهام عملها في العراق، فيما تطرقت خلال كلمة لها في مجلس الأمن لملفات الأمن والنازحين. منظمات في ميزان الدعم الاغاثي والحقوقي منظمات في ميزان الدعم الاغاثي والحقوقي • منظمة التضامن المسيحي الدولية ( CSI) وشراكتها الداعمة مع منظمة حمورابي لحقوق الانسان ( HHRO) • لماذا اختارت " CSI" " HHRO " شريكا ميدانيا اصيلا يحظى بالثقة والالتزام المبدئي في العراق • الدعم الاغاثي الذي قدمته CSI شمل الاغاثة الغذائية والصحية والتعليمية والخدمية البلدية وكل متطلبات الحياة اليومية الآخرى • الوصول مع فريق حمورابي الى أبعد المناطق النائية العراقية والمناطق الساخنة رغم المحاذير الامنية الشديدة " الموصل نموذجا " • التركيز على النازحين والمهجرين والمهمشين في الدعم ألتزاما بتقارير ميدانية دقيقة اعدتها منظمة حمورابي لحقوق الانسان عن اوضاع الايزيديين والمسيحيين والشبك والكاكائيين والتركمان وعرب واكراد وغيرهم البيان الختامي الصادر عن اجتماع الهيئة العامة لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان ( المؤتمر الانتخابي السابع) البيان الختامي الصادر عن اجتماع الهيئة العامة لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان ( المؤتمر الانتخابي السابع) ترسيخا لعملها الانساني والديمقراطي وفي محطة جديدة من مسيرة منظمة حمورابي لحقوق الانسان لتعزيز مسارها التنظيمي والإداري، انعقد اجتماع الهيئة العامة ( المؤتمر الأنتخابي السابع) للمنظمة ، في بغداد- فندق بغداد الدولي ، يوم السبت، الحادي عشر من ايار 2024.
Side Adv1 Side Adv2