Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

ماذا بعد قرار المحكمة الاتحادية العليا

د. ضياء الجابر الاسدي/
بعد أن أصدرت المحكمة الاتحادية العليا قرارها الذي طال انتظاره، بإلغاء الجلسة المفتوحة لمجلس النواب، وبالتالي حتمية انعقاد مجلس النواب في أسرع وقت ممكن لاستكمال الجلسة الأولى، والتي سجلت رقماً قياسياً دخل التأريخ السياسي من أوسع الأبواب (فهي أطول جلسة برلمان مفتوحة لحد الآن)، والتي يجب أن يتم فيها انتحاب رئيس مجلس النواب ثم نائبيه، ,وفقاً للآلية التي رسمها الدستور في المادة(55) منه، والتي تنص على ما يأتي ((ينتخب مجلس النواب في أول جلسة له رئيساً، ثم نائب أول ونائباً ثانياً، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء مجلس النواب، بالانتخاب السري المباشر))، وهذا يعد الخطوة الأولى في تشكيل الحكومة التي لابد لها أن ترى النور.

وقرار المحكمة الاتحادية العليا يعد باتاً وملزماً لجميع المؤسسات في جمهورية العراق وهذا ما أكدت عليه المادة (94) من الدستور العراقي النافذ، بقولها ((قرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة للسلطات كافة))، ومن ضمنهم مجلس النواب، الذي يتحتم عليه الإسراع في عقد جلسته الأولى والاستمرار فيها من خلال دعوة رئيسه المؤقت (الأستاذ فؤاد معصوم) جميع الأعضاء إلى تلك الجلسة المرتقبة.

ويرى البعض ونحن منهم أن قرار المحكمة الاتحادية العليا على الرغم من أهميته من خلال تفعيله لدور القضاء أولاً، والتأكيد على دوره في حسم كثير من الأمور وفقأ لأحكام الدستور والقانون، من خلال الركون إلى المحكمة الاتحادية العليا وجعلها المرجع الوحيد في البت بالمسائل المتعلقة بتفسير الدستور، وفقاً للنصوص الدستورية وقانونها رقم (30) لسنة 2005، جاء متأخراً، والذي لا نجد له مبرراً مقبولاً، إذ كان من المفترض أن يصدر قبل هذا التأريخ.

فالمحكمة الاتحادية العليا بيدها الكثير من الحلول الدستورية والقانونية للازمة السياسية التي يمر بها العراق (أزمة تشكيل الحكومة)، فهي هيئة قضائية مستقلة لا سلطان عليها إلا لحكم القانون، وبالتالي كان عليها أن تتخذ هذا القرار في وقت مبكر بعد تقديم الدعوى إليها من قبل تحالف مؤسسات المجتمع المدني.

إن صدور هذا القرار تزامن مع وجود تقاربات وتفاهمات سياسية مهمة بين الكتل السياسية (اختيار التحالف الوطني مرشحه لرئاسة الوزراء، تقارب كبير بين التحالف الوطني والتحالف الكردستاني من خلال الورقة الكردية التي طرحت، تصريحات قادة القائمة العراقية استعدادها للمشاركة في حكومة الشراكة الوطنية، وتخليها عن مطالبها السابقة برئاسة الوزراء أو الحق في تشكيل الحكومة مع مراعاة الاستحقاقات الانتخابية)، تعد مؤشرا ايجابياً نحو انفراج الازمة، لكن هل كان هذا التزامن والتقارب الزمني صدفة، أم كان مقصوداً؟!

والتساؤل الذي يطرحه الكثير ماذا بعد القرار؟

فالنصوص الدستورية المتعلقة بالمحكمة الاتحادية العليا، وكذلك قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم(30) لسنة 2005، لم يتضمنا تحديداً للفترة الزمنية التي من الواجب أن يتم فيها تنفيذ قراراتها، ولكن بما أن قرارات المحكمة باتة وملزمة، ولا يمكن الطعن فيها أمام أي جهة أخرى، فعلى الجميع تطبيقها بأسرع وقت ممكن، الأمر الذي يعني ضرورة انعقاد المجلس في اليوم التالي لصدور القرار، تنفيذاً لقرار المحكمة الذي يلزم الجميع وفي مقدمتهم مجلس النواب (المعني بالقرار بالدرجة الأساس)، أو في أقرب وقت ممكن وهو ما لم يتم لحد الآن على الرغم من مضي ثلاثة أيام على صدور القرار، لان تفعيل القرار بيد الكتل السياسية وبالتحديد الكتل النيابية الكبرى في المجلس، فعلى الكتل النيابية وضع القرار موضع التنفيذ وبالتالي احترام رأي المحكمة وحكم القانون، لاسيما وهي المرجع الأعلى في هذه المسائل، وبإقرار الجميع.

هذا الأمر لا نراه يتحقق ما لم يعقد اجتماع اربيل بين زعماء الكتل السياسية الكبرى، فلا جلسة برلمان إلا بعد اتفاق زعماء الكتل النيابية على الرئاسات الثلاث بشكل نهائي وحاسم، وهو ما نراه ممكن التحقق في الاجتماع الذي دعى له رئيس إقليم كردستان الأستاذ مسعود البارزاني.

ولكن ما هو الحكم إذا لم يطبق قرار المحكمة ولم ينعقد مجلس النواب بسبب عدم الاتفاق بين الكتل السياسية، ألا يعد ذلك خرقاً جديداً لأحكام الدستور يضاف للخروق السابقة، وتقليل من هيبة واحترام القضاء، والذي نأمل أن لا يحدث.

* مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

http://adamrights.org/
Opinions
الأرشيف اقرأ المزيد
إمام مسجد أمريكي : على المسلمين أن يعملوا باتجاه الاحتجاج السلمي. نركال كيت- عن ياهو

ترجمة: سنان يونو

قال إمام مسجد في ولاية فيرجينيا الشمالية الأمريكية إن على المسلمين أن يعملوا باتجاه الاحتجاج السلمي يا أهل العراق حذار من الانتخابات لاربع ملاحم استبسل فيها العراقي أمام مد هائل وقوى مرعبة من الارهاب المظلم. أربع ملاحم عراقية أثبت فيها المواطن العراقي وطني أسطورة يَحـكـي لـي وطــني ؛ قِـصّـتـهُ فـي الـمَـوتِ والـعَـذابْ يَومَ دخـلوا عـلـيـهِ الأغـرابَ ، واغْـتـصـبـوهُ أبـشـعَ آغـتـصـابْ ! خِـلافـاً لأَعرافِ الأعرابْ !! جـاءوهُ بِـلِـباسِ الـحِـمـلانْ !...... تقرير عن احتفالية اليوبيل الماسي لصديق الكورد البروفيسور كاظم حبيب .. وزارة الثقافة والشباب في إقليم كوردستان قلدته الميدالية الذهبية تكريما لجهوده شبكة أخبار نركال/NNN/ احتفلت وزارة الثقافة والشباب في إقليم كوردستان، في السادس عشر من حزيران يونيو الجاري بتكريم

Side Adv2 Side Adv1