Skip to main content
ما هو العدد الرسمي للنازحين اللبنانيين إلى العراق؟ Facebook Twitter YouTube Telegram

ما هو العدد الرسمي للنازحين اللبنانيين إلى العراق؟

المصدر: ليبانون ديبايت

أعلن العراق، السبت، عن استقبال نحو 5700 نازح لبناني عبر مطاري بغداد والنجف ومنفذ القائم البري، وذلك في ظل تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان التي تسببت بتدهور الوضع الإنساني وإجبار آلاف المدنيين على النزوح.

وفي مؤتمر صحفي عقد السبت، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، العميد مقداد ميري، إنه "تم استقبال 5693 نازحاً لبنانياً عبر مطاري بغداد والنجف ومنفذ القائم البري". كما أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية تسجيل أكثر من 635 نازحاً لبنانياً في "قاعدة البيانات بمحافظتي كربلاء والنجف".

وأضافت الوزارة في بيان لها أنها قدمت بالتعاون مع العتبات المقدسة في محافظتي كربلاء والنجف المستلزمات والتسهيلات الضرورية للنازحين اللبنانيين. وفي بيان آخر، أوضحت الوزارة أن أكثر من 130 لبنانياً وصلوا، السبت، إلى مطار بغداد الدولي قادمين من بيروت.


وتأتي هذه الجهود العراقية في إطار الاستجابة للأزمة الإنسانية المستمرة في لبنان، حيث أجبرت الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة آلاف المدنيين على النزوح داخليًا أو مغادرة البلاد.

وفي غضون ذلك، أعلنت السفارة العراقية في بيروت عن فتح مراكز لإيواء العراقيين وتقديم المساعدة لهم في ظل الأزمة الراهنة. وأكدت السفارة أنها تواجه بعض التحديات التي تعرقل عمليات إجلاء العراقيين المتضررين من الأزمة.

يذكر أن العمليات العسكرية الإسرائيلية على لبنان تأتي في سياق التصعيد العسكري المستمر بين حزب الله وإسرائيل، والذي أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من المدنيين من مناطقهم، في ظل تفاقم الوضع الإنساني في البلاد.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
• ناطق مخول باسم منظمة حمورابي لحقوق الانسان يدين ما ارتكبته مجموعات رفع الانقاض ضد موجودات كنائسية في الجانب الايمن من الموصل • جرف بعض موجودات الكنائس مع الانقاض أثم وأساءة وبمثابة استكمال ما ارتكبته داعش حتى وأن كان بدون قصد مسبق • الناطق المخول: كان الاحرى بالمسؤولين عن رفع الانقاض اشعار الجهات الكنيسية قبل البدء برفع الانقاض لتكون في الميدان لتوجيه عمال الانقاض • وفد من الخبراء الاجانب بصحبة فريق من منظمة حمورابي لحقوق الانسان يشهد ميدانيا ما جرى من اساءة مؤلمة لمعالم كنيسية واع / الداخلية تباشر بتسجيل الأسلحة الشخصية للمواطنين واع / الداخلية تباشر بتسجيل الأسلحة الشخصية للمواطنين اعلنت وزارة الداخلية، اليوم السبت ، المباشرة بتسجيل الأسلحة الشخصية للمواطنين. إنطلاق نسخة جديدة من الورشة التدريبية لضمان حقوق ذوي الاعاقة إنطلاق نسخة جديدة من الورشة التدريبية لضمان حقوق ذوي الاعاقة  شهد يوم السبت العاشر من شباط     2024  إنطلاق نسخة جديدة من ورشة  حماية حقوق ذوي الاعاقة ضمن مشروع شمولية الحق الذي تتولى منظمة حمورابي لحقوق الانسان تنفيذه  بقيادة مؤسسة يوحنا بولص الثاني  EGPIIوبتمويل والوكالة الايطالية للتعاون والتنمية . العراق يستقبل الدفعة الأولى من النازحين اللبنانيين عبر المنفذ الحدودي مع سوريا العراق يستقبل الدفعة الأولى من النازحين اللبنانيين عبر المنفذ الحدودي مع سوريا أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في العراق، اليوم الإثنين، عن أن 144 مواطنا لبنانيا وصلوا بالفعل إلى منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا كدفعة أولى من العوائل اللبنانية التي نزحت من منازلها بسبب العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية في لبنان.
Side Adv2 Side Adv1