Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

مجزرة الاسحاقي تغطي علي التحقيق في حديثة ــ شريط فيديو يصور مقتل 11 مدنياً بينهم نساء واطفال

03/06/2006

زمان/بث تلفزيون بي بي سي مساء الخميس شريط فيديو يكشف عددا من القتلي بينهم اطفال تقول الشرطة العراقية انهم من بين 11 مدنيا قتلتهم القوات الامريكي عمدا في بلدة الاسحاقي شمال بغداد. فيما قال الجيش الامريكي امس انه فتح تحقيقا في احتمال قيام جنوده بقتل 11 مدنيا عراقيا عمدا بينهم نساء واطفال في الاسحاقي التي يفرض عليها الجيش الامريكي حصاراً عسكرياً عليها حاليا بدعوي ايواء سكانها لمسلحين في الحادي عشر من اذار (مارس) الماضي في وقت لازالت وزارة الدفاع الامريكية تحقق في قيام مشاة البحرية الامريكية بقتل 24 مدنيا بينهم نساء واطفال في بلدة حديثة. من جانبه ذكر الجيش الامريكي ان خبراءه ينوون نبش قبور ضحايا مجزرة حديثة لاجراء مزيد من التحقيقات فيما قال بيتر تشاريللي الرجل الثاني في القوات الامريكية في العراق ان الجنود العاملين في العراق سيتلقون تدريباً اضافياً علي السلوك القانوني والاخلاقي واضاف ان التدريب سيركز علي المباديء العسكرية الحرفية واهمية التصرف المنضبط والمحترف في القتال واثار التصرفات المخالفة للمباديء العسكرية لكنها رفضت الحكم عليه بالسجن. علي صعيد اخر دانت هيئة محلفين عسكرية امريكية ليل الخميس الجمعة السرخيت سانتوس كاردونا بتهمة اهمال الواجب لاستخدامه كليا بهدف ترهيب احد المعتقلين في سجن ابوغريب وبرأته من سبع تهم اخري من بينها تهمة خطيرة بجعل كلبه يعض سجينا آخر. وكانت معلومات سابقة قد اشارت ان قوافل لاغاثة اهالي الاسحاقي قد فشلت في اختراق حصار القوات الامريكية للبلدة فيما يعاني السكان من ازمة انسانية متصاعدة بسبب انقطاعهم عن الاتصال بالعالم الخارجي مباشرة عدا نداءات الاستغاثة التي تصدر عن عدد منهم عبر اجهزة الهاتف النقال. من جانبه اكد الرئيس الامريكي جورج بوش استياءه ازاء مزاعم تتحدث عن فظائع يرتكبها جنود امريكيون في العراق. وقال انه يتوقع من الجنود احترام حقوق المدنيين كما افاد البيت الابيض.
ونقل التلفزيون البريطاني عن متحدث باسم القوات الاميركية في العراق قوله ان تحقيقا فتح لكشف ملابسات الحادث الذي وقع في الاسحاقي شمال بغداد.
وقال التلفزيون انه تلقي شريط الفيديو من مجموعة مناهضة للقوات الاميركية واعتبر ان مضمونه يتناقض مع الرواية الاميركية الرسمية للحادث.
واضاف ان القوات الاميركية اعلنت لدي وقوع الحادث ان اربعة اشخاص قتلوا عندما حصل اطلاق نار لدي قيام هذه القوات بمداهمة منزل كانت وصلتها معلومات تفيد بان ناشطا من القاعدة موجود داخله.
وطبقا للرواية الاميركية فان المنزل دمر بسبب نيران القصف ما ادي الي مقتل ناشط مشتبه به وامرأتين وولد.
الا ان الشرطة العراقية وضعت تقريرا يتضمن رواية اخري ويتهم القوات الاميركية بتعمد قتل احد عشر شخصا داخل المنزل بينهم خمسة اطفال واربع نساء قبل تفجيره.
وتضمن شريط الفيديو الذي بثته "بي بي سي" صور جثث عدة اشاص بينها ثلاث لاطفال.
وقال المذيع جون سيمبسون ان الصور تكشف بوضوح ان القتلي مصابون بالرصاص.
وياتي الاعلان عن هذه الحادثة بعد الكشف عن مجزرة وقعت في بلدة حديثة (غرب العراق) حيث يشتبه بقيام القوات الاميركية بقل 24 مدنيا عراقيا في تشرين الثاني ــ نوفمبر الماضي.
وندد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بشدة بالجريمة المنسوبة الي القوات الاميركية في حديثة قبل خمسة اشهر، وقرر تشكيل لجنة لمتابعة تداعياتها.
واعلن المالكي اثر اجتماع لمجلس الوزراء "تشكيل لجنة لمتابعة تداعيات الجريمة التي ارتكبتها القوات المتعددة الجنسيات في مدينة حديثة قبل خمسة اشهر وكشفتها وسائل الاعلام"، وفق بيان صدر عن مكتبه.
ووصف المالكي الجريمة بانها "بشعة"، مؤكدا "رفضه لمثل هذه الممارسات التي لا يمكن تبريرها او قبولها باي شكل".
واوضح ان "اللجنة ستأخذ علي عاتقها طرح هذا الامر عند اقرار ومناقشة استمرار بقاء القوات المتعددة في العراق".
واضاف ان "القوات المتعددة الجنسية لا تحترم المواطن وتدهس وتقتل، وما نتحدث عنه واحد من الالتزامات التي يجب ان تلتزم بها القوات الاجنبية".
وفي واشنطن، افادت صحيفة واشنطن بوست امس ان المحققين الاميركيين في قضية بلدة حديثة العراقية يرغبون في نبش القبور لاستخراج جثث الضحايا بحثا عن قرائن.
وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الامريكية مطلعين علي الملف ان خبراء الجهاز البحري للتحقيقات الجنائية يرغبون في تحديد المسافة والزوايا التي اطلقت منها الرصاصات وعياراتها مما قد يساعد علي فهم طريقة وقوع الحادث.
ومن جانبه، اقر الميجور جنرال توماس غالدويل المتحدث باسم الجيش الاميركي بان حادثة بلدة حديثة لم تكن الادعاءات الوحيدة ضد القوات الاميركية التي يقوم المحققون بالتحري عنها.
وقال تشاريللي "بصفتنا عسكريين محترفين، فمن المهم ان نمضي وقتا كافيا في التأمل في المبادئ التي تميزنا عن اعدائنا، والتحدي الذي امامنا هو ان نحول دون ان تلطخ تصرفات قلة منا العمل الجيد الذي يقوم به الكثيرون".
Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
بيرتا منذ وقت طويل أحاول جمع معلومات عن قريتي الشهيرة باسمها والمجهولة لدى السواد من الناس هذه الايام، إذ أن اسم بيرتا غالبا ما يظهر في علم الاعلاميات السريانية كما يشير العلامة لمناسبة يوم الصحافة العراقية :مقتل 127 صحفي عراقي و 20 أجنبي سانتا ميخائيل

كشف مرصد الحريات الصحفية ونقابة الصحفيين العراقيين عن أخر أحصائية بمناسبة يوم الصحافة العراقية , والتي تشيرالى مقتل(147 ) صحفي في العراق منهم (127 )عراقي , و(20 ) أجنبي , منذ أبريل 2003 . المجالس البلدية في ميسان تهدد بتعليق أعمالها إحتجاجا على تردي الخدمات ميسان- (أصوات العراق)
قال رئيس المجلس البلدي المركزي في ميسان اليوم الثلاثاء إن أعضاء المجالس البلدية المحلية في المحافظة سيقومون بتعليق جميع أعمالهم
اللغة الآرامية ولهجتها السريانية - الجزء الأخير ـ تطوّرت السريانية لتجعل من الآرامية لغة أدب وفلسفة وعلم وهذا ما لم يقم به شعب آخر غير الناطق بالسريانية. كان ذلك من خلال مدارسهم التي اشتهرت ببحوثها اللغوية والكتابية والتاريخية مثل مدرسة الرها

Side Adv1 Side Adv2