Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

محافظ البصرة يدعو إلى زيادة الحصة المائية لمناطق الاهوار

14/04/2009

شبكة اخبار نركال/NNN/ديوان المحافظة-خاص/
دعا السيد محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي الوزارات المعنية الى زيادة الحصة المائية لمناطق الاهوار في جنوب العراق لتفادي شحة المياه التي تعاني منها تلك المناطق محذر في الوقت ذاته من مخاطر بيئية تتجاوز حدود العراق.
وقال " ندعو ونحرص على زيادة الحصة المائية لمناطق الاهوار لإعادة إنعاشها لما تتمتع به هذه المنطقة من أهمية تاريخية ومناخية واقتصادية واجتماعية لقد عملنا على مشروع انعاش الاهوار وبالتعاون مع الكثير من المنظمات الدولية".
واضاف السيد محافظ البصرة خلال كلمة القاها في المؤتمر العلمي الثالث لمركز علوم البحار بجامعة البصرة ، حول إعادة تأهيل اهوار الجنوب، تضمن استعراض الواقع البيئي لمناطق الاهوار والمشاكل التي تعاني بمشاركة باحثين ومختصين من الجامعات العراقية والدولية:"ان لاهوار لها قاعدة مهمة أخرى وهي تلطف الجو بالمنطقة الجنوبية في العراق واثر ذلك يمتد الى الدول المجاورة وأيضا لها تأثير ايجابي في زيادة كمية الإمطار لسعة المسطحات المائية والتبخر فيها وان لتجفيفها مخاطر بيئية تتجاوز حدود العراق ".
مؤكدا " ان اعادة الحياة لمناطق الاهوار تؤثر ايجابيا على عملية انتاج النفط كما يرى الخبراء كون المياه الجوفية كما هو معروف الناتجة عن وجود الاهوار تشكل ضغطا على مكامن النفط وتزيد من كثافتها والعكس بإعادة الجفاف".
وبين " ان عملية التجفيف ذات اثر سلبي كذلك في قلة المياه الجوفية خاصة في المناطق الصحراوية في جنوب العراق وان مياه الاهوار وسيادتها تشكل حاجزا مهما لدخول المياه المالحة وزيادتها في جنوب العراق".

Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
من يمنح الفيزا للكابتن عمو بابا ومن يتكفل بعلاجه الكابتن عمو بابا غني عن التعريف,,شخصية رياضية معروفة,,قدم الكثير للكرة العراقية,ونذر حياته للعراق وللرياضة العراقية,,تفاصيل أحتجاز صحفيين في ميسان شبكة أخبار نركال/NNN/مرصد الحريات الصحفية/ يدين مرصد الحريات الصحفية قيام قوة عسكرية بمنع وسائل اعلام من التغطية الصحفية في حزب الفضيلة ينفي انسحاب مرشحه من المنافسة على منصب رئاسة الحكومة بغداد : نفى السيد حسن الشمري الناطق الرسمي باسم حزب الفضيلة الاسلامي اليوم الثلاثاء صحة أنباء ترددت عن انسحاب مرشحه من التنافس على منصب رئاسة الحكومة. وقال الشمري "إن مرشحنا مستمر في الترشيح ومصر على رئاسة الحكومة." لماذا لا تعقد قمة عربية لبحث الأوضاع المتردية للمسيحيين في هذه البلاد ؟ الوطن العربي من المحيط الهادر الى الخليج الثائر معظمه تولد نتيجة التوسع الديني العربي الأسلامي ، وتدثر بالثوب القومي والديني واللغوي للمحتل او للفاتح ،
Side Adv2 Side Adv1