Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

مسؤول رفيع عن الآثار العراقية يهرب إلى سورية خوفا على حياته

27/08/2006

بغداد ـ لندن: «الشرق الأوسط»
قال مسؤول عراقي رفيع في هيئة الآثار، انه قدم استقالته أخيرا وهرب خارج البلاد، بعد تردي الأحوال الأمنية وبروز مخاطر على حياته.

وقال الدكتور دوني جورج رئيس هيئة الآثار والتراث بالوكالة والمحاضر في جامعة بغداد، إن الوضع الأمني الخطير، والنقص الحاد في الموارد، والتدخل من قبل ميليشيا مقتدى الصدر جعلت موقفه لا يطاق في بغداد. وحسب تقارير رسمية فإن جورج، قام بجهد كبير خلال الأعوام الماضية في تعقب واسترداد قطع اثرية عالية القيمة نهبت من المتحف الوطني العراقي، خلال الفوضي التي اعقبت سقوط بغداد في 2003. وهذا الاسبوع كشف جورج عن أنه استقال من منصبه، وانه يختبئ مع عائلته في العاصمة السورية دمشق. وقال في مقابلة نشرتها صحيفة «الغارديان» البريطانية أمس، أن بغداد أصبحت على درجة عالية من الخطورة، وان المتحف الوطني الذي يضم مجموعة نفيسة من التحف الفنية السومرية والبابلية، قد اغلق بحواجز وأسوار اسمنتية كبيرة، لحمايته من هجمات المتمردين، وكذلك من النهب. وقال جورج «هذا هو الطريق الوحيد الذي يضمن سلامة المتحف». واشار الى انه اتخذ قرار استقالته رغم معارضة المسؤولين في وزاره الثقافة. مشيرا الى ان قرار تأجيل اعادة فتح المتحف أصدرته الوزارة. وخسر المتحف العراقي الذي انشأه البريطانيون في العشرينات، ويقع في شارع حيفا، التي تشتهر بالعنف، حوالي 15 الف قطعة خلال اعمال النهب التي وقعت في 2003، ولكن نصفها تقريبا تم استردادها. وقدم الدكتور جورج، صورة قاتمة عن مستقبل الكنوز القديمة العراقية. وقال ان مشاريع التنقيب والحفظ في العراق قد توقفت، وأن جميع علماء الآثار الأجانب غادروا البلاد. وأوضح ان القوة الأمنية المخصصة لحماية الآثار التي تتكون من 1400 عنصر، تعمل من دون أجر منذ سبتمبر (ايلول) الماضي، وبالتالي فإن أكثر من 11 ألف مواقع اثري معرض للنهب.

Opinions

الأرشيف اقرأ المزيد
التعليم تعيد 60 مفصولاً سياسياً إلى الخدمة شبكة اخبار نركال/NNN/بولس تخوما/ أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إعادة 60 مفصولا لأسباب سياسية القوات المشتركة تصادر كميات من الاسلحة في منطقة اليرموك ببغداد شبكة اخبار نركال/NNN/ بغداد/ افادت القوات المتعددة الجنسيات بأن قوات الجيش العراقي وقواتها ببغداد قامت بمصادرة كميات من الاسلحة الغير قانونية في العثور على مخبا للأسلحة في منطقة الغرطان شبكة اخبار نركال/NNN/ بغداد/ اعلنت القوات المتعددة الجنسيات بأن تقارير أفادت ان الشرطة الوطنية اللواء الخامس من الفرقة الثانية تمكنت من حكام طهران يلعبون بالنار السحب السوداء القاتمة كما يبدو لكل متتبع لمسيرة وتطورات الأحداث في عالم اليوم بدأت تغطي منطقة الشرق الأوسط برمتها، وباتت نذر الشر المستطير تتصاعد يوماً بعد يوم، مبشرة بحرب شاملة في هذه المنطقة الحساسة والبالغة الأهمية لدول العالم أجمع كونها المصدر الأكبر
Side Adv1 Side Adv2