Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية جيفري فيلتمان يزور العراق

19/06/2010

شبكة أخبار نركال/NNN/
زار مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان بغداد خلال الفترة ما بين 15 إلى 17 حزيران/ يونيو واجتمع خلالها بكل من رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس جلال طالباني ونائب رئيس الوزراء رافع العيساوي ونائبا رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي ووزير الخارجية هوشيار زيباري ورئيس الوزراء السابق أياد علاوي والسيد عمار الحكيم، كما اجتمع كذلك بممثل الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى العراق آد ميلكيرت.
وجاءت زيارة مساعد وزيرة الخارجية فيلتمان إلى العراق كجزء من زياراته المعتادة إلى المنطقة التي هي في إطار مسؤولياته. كما أستمع بشكل مباشر من القادة العراقيين إلى كل ماهو جديد على صعيد المباحثات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة، وتباحث أيضا مع كل من السفير كريستوفر هيل وقائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال ريموند أوديرنو حول التحول في تركيز العلاقات مع العراق من الجانب العسكري إلى الجانب المدني.
ولم يحمل السيد فيلتمان معه مقترحات معينة بشأن تقاسم السلطة أو بشأن قيادة معينة للحكومة الجديدة. كما كان يكرر خلال اجتماعاته بأن موضوع تشكيل الحكومة العراقية الجديدة هو أمر متروك للعراقيين إتخاذ القرار فيه وأنه ليس من المناسب أن تقدم الولايات المتحدة مقترحات معينة في هذا الشأن، مؤكداً على أن الولايات المتحدة تريد أن ترى حكومة عراقية شاملة تمثل أرادة الناخبين، وأن يتم تشكيلها دون تأخير غير ضروري
Opinions