Skip to main content
مع وجود مليون عربي.. لجنة الطلبة النازحين تبشر بـ Facebook Twitter YouTube Telegram

مع وجود مليون عربي.. لجنة الطلبة النازحين تبشر بـ"إلغاء قرار" اغلاق المدارس العربية بكردستان

المصدر: شفق نيوز

أكد ممثل لجنة احتجاجات الطلبة النازحين شاخوان صباح، اليوم الأربعاء (5 حزيران 2024)، موافقة الحكومة العراقية على استمرار مدارس النازحين في إقليم كردستان.

وقال صباح في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الحكومة العراقية وافقت على استمرار عمل مدارس النازحين في إقليم كردستان، وقرار الإغلاق سيشمل المخيمات فقط، فيما المدارس ستبقى مفتوحة".

وأضاف أنه "التقينا بوزير التربية في حكومة الإقليم الآن حمه سعيد وأيضا عدد من النواب وأكدوا موافقة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والحكومة الاتحادية على قرار بقاء مدارس النازحين، مع تقليل أعدادها، وربما ربطها بممثليات أخرى".

وأشار إلى أن "هذه المدارس أصبحت تجمع كل المواطنين العرب وعددهم بالآلاف الذين يعيشون في إقليم كردستان، ولم تعد تختصر على أهالي المناطق المحررة، وبالتالي أصبحت هناك ضرورة لبقاء مدارسهم".

وكانت وزارة التربية قد قررت في شباط الماضي اغلاق ممثلياتها في اربيل والسليمانية ودهوك، على خلفية قرار مجلس الوزراء اغلاق مخيمات النازحين في كردستان بموعد اقصاه 30 تموز المقبل، وبينما لم يتطرق قرار مجلس الوزراء الى المدارس العربية في كردستان، الا ان وزارة التربية اتخذت قرار اغلاق ممثلياتها بقرار خاص منها.

ويضم اقليم كردستان قرابة مليون عربي بين نازحين استقروا هناك وهاربين من محافظاتهم في وسط وجنوب العراق لاسباب عديدة.

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
رئيس الجمهورية يكشف عن وجود رئيس الجمهورية يكشف عن وجود "أعداد كبيرة" داخل السجون العراقية "دون تُهم" كشف رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، يوم الأحد، عن وجود "أعداد كبيرة" داخل السجون العراقية "دون تُهم"، وشدد على إنهاء ملف السجناء وإطلاق سراح ‏الذين انتهت مدة محكوميتهم. •	منظمة حمورابي لحقوق الانسان تقدم خلاصة معلوماتية استنتاجية عن المشروع الذي اقامته بالتعاون مع مجموعة حقوق الاقليات ( MRG) وبدعم مفوضية الاتحاد الاوربي • منظمة حمورابي لحقوق الانسان تقدم خلاصة معلوماتية استنتاجية عن المشروع الذي اقامته بالتعاون مع مجموعة حقوق الاقليات ( MRG) وبدعم مفوضية الاتحاد الاوربي • ادارة المشروع تجيب على عدد من الاسئلة والاستفسارات التي طرحها السيد آسو أمين المكلف بتقييم مشاريع مجموعة حقوق الاقليات مع شركائها الوطنيين • السيد وليم وردا يتناول بالتفصيل المنجز والوسائل التي اعتمدت لمواجهة التحديات اللوجستية هيئة المستشارين تقترح تشكيل لجنة دولية مشتركة لمتابعة تنفيذ مشروع التعليم الجيد هيئة المستشارين تقترح تشكيل لجنة دولية مشتركة لمتابعة تنفيذ مشروع التعليم الجيد أكدت هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء، اليوم الأربعاء، دعمها لمشروع التعليم الجيد الشامل في العراق، وفيما قدمت مقترحاً بتشكيل لجنة مشتركة بين الجانبين العراقي والدولي لمتابعة تنفيذ المشروع، أشارت إلى أن نجاح المشروع سيحقق 16 هدفاً. الاعرجي يلتقي خالد سلطان هاشم ويؤكدان أهمية انهاء ملف النازحين الاعرجي يلتقي خالد سلطان هاشم ويؤكدان أهمية انهاء ملف النازحين التقى مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي مساء اليوم الأحد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية خالد سلطان هاشم
Side Adv1 Side Adv2