Skip to main content
Facebook Twitter YouTube Telegram

مقتل صحفيين في بغداد و ديالى

22/05/2008

شبكة اخبار نركال/NNN/مرصد الحريات الصحفية/
ينعى مرصد الحريات الصحفية ، الصحفيين وسام علي عودة مصور قناة افاق الفضائية و حيدر هشام الحسني مراسل صحيفة الشرق ، اللذين قتلا في بغداد و ديالى ، احدهما قتل بنيران قناص امريكي في منطقة العبيدي شرقي بغداد ، و الاخر عثر على جثته في ناحية بهرز بعد يومين من اختطافه من منطقة حي التحرير في بعقوبة .
وقال صحفيون في ديالى ، ان زميلهم حيدر هشام الحسني (36 عاماً) ، الذي يعمل مراسلاً لصحيفة الشرق ، اختطف صباح الثلاثاء في منطقة (حي التحرير) من قبل مسلحين يعتقد انهم " تابعين لتنظيم القاعدة " وعثر على جثته في ناحية بهرز ، على بعد (3كم) تقريباً من المكان الذي اختطف منه .

عضو مرصد الحريات الصحفية في محافظة ديالى ، الذي رافق زملائه عندما استلموا جثة الحسني من المستشفى ، قال ان اطلاقات نارية كانت اثارها واضحة على رأس الحسني .
فيما قال رئيس تحرير صحيفة الشرق عبد الرسول زيارة ، ان الحسنى سبق و ان اختطفته "مجموعة ارهابية " واعتدت عليه بالضرب ، وتعرض حينها " للتعذيب " ، لكنها هذه المرة فعلت ما كانت تسعى اليه فقتلته بعد اختطافه .
وعلى الصعيد ذاته قالت ادارة قناة افاق الفضائية ، ان " قناص امريكي قتل مصورها " وسام علي عودة البالغ من العمر (32 عاماً ) في منطقة العبيدي شرقي بغداد ، و في اتصال هاتفي اكدت ادارة القناة ، لمرصد الحريات الصحفية ، ان عودة قتل برصاص قناص عندما كان عائداً من عمله الى منزله شرقي العاصمة بغداد .. واثنت ادارة القناة على شجاعة عودة في انجاز و اجباته السابقة منذ ان عمل معها في نيسان عام 2006 .

و في الوقت الذي اكد فيه سكان من منطقة العبيدي على ان القناص الامريكي الذي يعتلى بناية البريد هناك هو من " اصاب العديد من المواطنيين في المنطقة ذاتها ، اضافة الى استهدافه للمصور عودة " . ولم تتوفر معلومات من مصادر اخرى عن مصدر النيران التي قتلت العودة .

ولم يتسن لمرصد الحريات الصحفية التأكد من المصادر الطبية عن نوع الرصاصة النارية التي قتلت الزميل عودة فيما لم تعلق القوات الامريكية عن الحادثة .
مرصد الحريات الصحفية يدعو الامم المتحدة الى متابعة الحوادث التي تقوم بها القوات الامريكية و حثها على الالتزام بالقانون الدولي الانساني الذي يحمى الصحفيين و المدنيين في مناطق النزاعات .

و بمقتل الزميلين عودة و الحسني يرتفع عدد الصحفيين الذين قتلوا في العراق منذ عام 2003 وحتى الان ، الى (237) صحفياً عراقياً و اجنبياً من العاملين في المجال الإعلامي ، منهم (129) صحفياً قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (51) فنيا و مساعداً اعلامياً ، فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يات استهدافهم بسبب العمل الصحفي . واختطف (63 ) صحفياً ومساعداً اعلامياً قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين حتى الساعة. وفقاً لاحصائات مرصد الحريات الصحفية .
مرصد الحريات الصحفية يستنكر مقتل زملائه ويطالب القوات الامريكية بتقديم ايضاحا حول مقتل عودة بمدة اقصاها اسبوع و بخلافه يحمل المرصد القوات الامريكية مسؤولية قتل المصور عودة كونها القوة المسؤولة عن امن المنطقة التي استهدف فيها .. ويقدم المرصد تعازيه لعائلتي الزميلين و لزملائهم في صحيفة الشرق و قناة افاق الفضائية .

Opinions