Skip to main content
منظمة حمورابي تهنئ العراقيين بمناسبة وضع الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي Facebook Twitter YouTube Telegram

منظمة حمورابي تهنئ العراقيين بمناسبة وضع الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي

 

منظمة حمورابي تهنئ العراقيين بمناسبة وضع الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي

في يوم 17 يوليو تموز 2016 وافق اليونسكو على وضع الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي كمحمية طبيعية دولية  بالإضافة إلى المدن الأثرية القديمة الموجودة بالقرب منها مثل أور واريدو  والوركاء . لدا نهنئ جميع العراقيين وبشكل خاص أهل الاهوار والجنوب الأعزاء بهذا المكسب التاريخي الذي يرمز مباشرا الى ارادة دولية منتبهة إلى معاناة العراقيين وحاجتهم إلى الدعم المعنوي والمادي  لدفع عجلة الأمل باستعادة الحياة إلى ربوع العراق المتألم وذلك للاسف الشديد منذ قرون..

نعم وبالرغم من الظروف الصعبة والقاسية التي تمس بشرا وحجرا العمق الحضاري لبلاد وادي الرافدين, مهد الحضارات,  الا أن التاريخ يفرض نفسه على القرارات الدولية لما لهذه الحضارة من دلالات إنسانية  منها أعطت العالم القيم والمبادئ الإنسانية والحضارية صقلت في ماضي زاخر بالأمجاد والكبرياء حيث منها استقت مختلف المجتمعات حضاراتها لتتواصل إلى قمة التطورات باختلاف مجالاتها القانونية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية وغيرها .

نعم ان الاعتراف الدولي بالاهوار والمدن العريقة القريبة منها يمثل رمزا من رموز التحدي في وجه الإرهاب الاسود لمجرمي داعش الذين  لم يكتفوا بخرق سيادة العراق والتصرف بكرامة الشخص البشري وخاصة الانسان البريء باستعادة أنماط القتل الوحشي والعبودية العمياء والجرائم الجنسية ضد الاطفال والنساء وتدمير العلم والفكر والتهجير ألقسري واستكمال بشاعات الإبادة الجماعية ضد المسيحيين والايزيديين وباقي الفئات المستضعفة للمجتمع العراقي بل وطالت جرائمهم الى تدمير المواقع الأثرية في الموصل ونمرود وغيرها من المناطق, كما المواقع الدينية .

ومع ذلك لقد جاء الاعتراف الدولي ليساعد العراق على استعادة وجهه الحضاري.  لذا ان المطلوب من العراقيين هو ردع كل أنواع الجريمة والتخلف والتدمير بإرادة البناء والتواصل في حب الحياة والبحث عن الحلول العقلانية  للمضي قدما نحو بناء السلام والأمان والألفة بين جميع العراقيين ..

نعم لاهوار السياحة والتمتع بجمال الطبيعة الجنوبية الخلابة لسكانها ولغيرهم, نعم للإصرار على تواصل الحياة وإعادة تأهيل المدن الأثرية المقيمة دوليا وفيما بعد إعادة تقييم المواقع التي وقعت في أيادي آثمة ومدمرة..

شكر وتقدير للمنظمة الدولية (يونسكو) على هذا التقييم الذي هو استحقاق لبلد أشبه بالشجرة المثمرة جدا والتي تميل أغصانها جراء حملها الكبير.. فإذا على العراقيين أن يعوا بان الشجرة المثمرة تستهدف من قبل المارة بدلا من مباركتها ...تبريكاتنا إلى العراقيين أينما كانوا

باسكال وردا

رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان

في 20-7-2016

 

 

 

  

Opinions
الأخبار اقرأ المزيد
• فريق اغاثي تابع لمنظمة حمورابي لحقوق الإنسان ينظم زيارة تفقدية ويقدم مساعدات لأيتام ديري القديسة حنة و السيدة للبنين وأطفال روضة بيت الملائكة للطفولة • الفريق الاغاثي بقيادة السيد لويس مرقوس أيوب ينظم جولة له في الديرين و الروضة بارزاني يعد بتسهيل الدخول لأربيل مع التحوط للمحافظة على امن المسافرين وكوردستان شبكة اخبار نركال/ شفق نيوز/ وعد رئيس حكومة اقليم كوردستان نيچيرفان بارزاني بجعل اجراءات دخول مواطني الوسط والجنوب الى اربيل بطريقة اكثر سلاسة، • السيدة والسيد وردا يلتقيان في غداء عمل مع وفد يمثل دائرتي الهجرة في كل من السويد والنرويج • نقل وجهة نظر منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن الهجرة وكيف ان معدلاتها ارتفعت بعد العنف المسلح وجرائم الإرهابيين • تطابق وجهات النظر بين حمورابي والوفد الزائر بشأن التباين في مبررات الهجرة غضب بسبب تخريب مواقع اثرية غضب بسبب تخريب مواقع اثرية "آشورية" في دهوك من قبل مجهولين كشف مدير دائرة الاثار في محافظة دهوك، بيكاس بريفكاني، اليوم الاحد، عن عمليات "تخريب" طالت موقعا اثريا في مدينة دهوك في هجوم هو الثالث من نوعه منذ عام 2016 .
Side Adv1 Side Adv2